أخبار العالم

برشلونة تعلن قطع العلاقات مع إسرائيل وشرط وحيد لإعادتها

أعلنت بلدية مدينة برشلونة الإسبانية، اليوم الجمعة، قطع كامل العلاقات مع إسرائيل، موضحةً الشرط الوحيد لإعادتها مرة ثانية.

 

وذكرت بلدية برشلونة في بيان “قطع العلاقات مع إسرائيل حتى يكون هناك وقف دائم لإطلاق النار في غزة واحترام لحقوق الشعب الفلسطيني الأساسية”.

 

ووفقاً لبيان برشلونة الذي تمت الموافقة عليه، فإن العقبات الرئيسية أمام السلام الدائم هي “احتلال واستعمار الأراضي الفلسطينية” و”إنكار حقوق” الشعب الفلسطيني.

 

ودان قرار البلدية جميع الهجمات على السكان المدنيين، وأي عقاب جماعي، وتهجير قسري، وتدمير منهجي للمنازل والبنية التحتية المدنية، فضلاً عن الحصار المفروض على إمدادات الطاقة والمياه والغذاء والدواء إلى قطاع غزة.

 

وهذه ليست المرة الأولى التي تقطع فيها برشلونة علاقاتها مع إسرائيل، حيث في فبراير/ شباط 2023، علقت رئيسة البلدية آنذاك آدا كولاو علاقة المدينة مع إسرائيل.

 

ومع ذلك، خسرت كولاو، خلال الانتخابات التي جرت هذا الصيف، منصبها أمام المرشح الاشتراكي جاومي كولبوني. وفي أيلول/سبتمبر، أعاد إحياء العلاقات الدبلوماسية واتفاق توأمة المدينة مع “تل أبيب”.

 

في غضون ذلك، قال رئيس وزراء إسبانيا، بيدرو سانشيز، إنّ مدريد قد تتخذ قراراً منفرداً بشأن الاعتراف بالدولة الفلسطينية إذا لم يفعل الاتحاد الأوروبي ذلك.

 

وعلى إثر هذا التصريح استدعت تل أبيب السفير الإسباني معبرةً عن غضبها من تصريحات رئيس الحكومة، بالوقت الذي كانت تجري فيه صفقة تبادل أسرى وبدء هدنة محدودة بقطاع غزة.

 

برشلونة تعلن قطع العلاقات مع إسرائيل وشرط وحيد لإعادتها
برشلونة تعلن قطع العلاقات مع إسرائيل وشرط وحيد لإعادتها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى