سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أحداث سوريا والعالم- الأحد 28/06/2020

أخبار اليوم

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن السوري 

أخبار سوريا

دارت مساء أمس السبت، اشتباكات عنيفة بين قوات النظام السوري، ومقاتلي المعارضة السابقين المنضوين في اللواء الثامن التابع لـ الفيلق الخامس المدعوم من روسيا.

حيث أفاد مراسل وكالة ستيب الإخبارية، محمد الحوراني، أنّ إثنين من عناصر الفيلق الخامس وضابط من جهاز أمن الدولة قتلوا، جرّاء اشتباكات في بلدة محجة شرقي درعا، ونتج عن ذلك توتراً شديداً.

وأوضح مراسلنا أنّ العناصر الذين قُتلوا من الفيلق الخامس هم “حسن القداح الملقب بـ أبو خليل” من بلدة كحيل، والآخر هو “توفيق الحمد” من بلدة محجة، وقد سقطوا خلال الاشتباكات.

بينما قُتل من طرف قوات النظام السوري الرائد “علي يوسف معلا” من مرتبات الفرقة الخامسة، من قرية ضهر مطر في طرطوس وهو المسؤول عن الحاجز الواقع شرق محجة.

ولفت إلى أنّ الخلاف بدأ بين عناصر حاجز أمن الدولة والفرقة الخامسة، ورئيس المجلس المحلي السابق في محجة “وسيم الحمد”، حيث انهال عناصر الحاجز ضربًا بـ “الحمد” أثناء مروره بالحاجز.

ليقوم بعدها مقاتلي الفيلق الخامس بالهجوم على الحاجز وتدور اشتباكات بين الطرفين، بالوقت الذي قام فيه اللواء الثامن في الفيلق الخامس بإرسال أرتال من التعزيزات من بصرى الشام إلى محجة.

تكملة الخبر

طائرات حربية تستهدف شرق سوريا

أفاد مصدر خاص لوكالة ستيب الإخبارية، باستهداف طائرات حربية شرق سوريا، أمس السبت، يعتقد أنها تابعة للتحالف الدولي، ودمرت مستودعات سلاح في قرية العباس بريف مدينة البوكمال قرب دير الزور.

وقال مراسل وكالة ستيب الإخبارية، عبد الرحمن الأحمد، إنّ طائرات حربية استهدفت 6 مقرات عسكرية تابعة لميليشيا الحرس الثوري الإيراني بقرية العباس قرب البوكمال.

وأكد مراسلنا أنّ الغارات أسفرت عن تدمير مستودعات سلاح تحوي ذخائر وأسلحة لميليشيا الحرس الثوري، كانت قد خبأتها في القرية.

فيما لفت إلى أنّ الطيران لم تتضح تبعتيه، حيث تحدثت صفحات محلية بدير الزور عن أنّه تابع للتحالف الدولي، بالوقت الذي تحدثت مصادر أخرى عن أنّه قد يكون إسرائيلي.

وجاءت الغارات بعد ساعات من كشف وسائل إعلام إيرانية من بينها قناة العالم الإيرانية، عن زيارة أجراها قائد ميليشيا فيلق القدس الإيراني التابع للحرس الثوري الإيراني، إسماعيل قاني، إلى مدينة البوكمال، شرق سوريا.

تكملة الخبر

نقلت صحيفة الشرق الأوسط، عن مصدر دبلوماسي لم تورد اسمه، بأنّ سجالاً دار في مجلس الأمن

بين مسؤولين روس وآخرين أمريكان، بشأن تصنيف تنظيم حراس الدين المتشدد، العامل بمنطقة إدلب، على لائحة الإرهاب.

خلاف روسي أمريكي في مجلس الأمن 

ووفق الصحيفة فإنّ مسؤولاً غربياً أبلغها، عن أن مداولات أولية في مجلس الأمن، أظهرت خلافاً في رأي بين دبلوماسيي البلدين

إذ أنّ الجانب الروسي يريد استعجال إدراج “حراس الدين” في قوائم مجلس الأمن، مقابل حذر دبلوماسيين أميركيين

من أن يكون ذلك “ذريعة لشن عمل عسكري من قوات النظام بدعم روسي ضد بعض الجيوب في ريف إدلب لقتال فصائل المعارضة بدل الإرهابيين”.

وأوضح ذات المصدر أن المقاربة الأميركية تقوم على ضرورة التوصل إلى “تصور شامل

لمحاربة الإرهاب والإجراءات المسموحة ذلك، وأن يكون التصنيف الدولي أحدها وليس الوحيد”.

وكان قد رفض دبلوماسيين أمريكيين في نيويورك قبل أسابيع، طرحاً حول إدراج “حراس الدين” في قوائم مجلس الأمن للتنظيمات الإرهابية.

تكملة الخبر

هيئة تحرير الشام تفرض أتاوات

أصدرت المؤسسة العامة لإدارة النقد في إدلب، التابعة لهيئة تحرير الشام، قراراً بمنع مكاتب الصرافة والحوالات من العمل إلا وفق ترخيص يتطلب دفع مبالغ مالية لها.

وبحسب ما جاء بالقرار، فإنّ إدارة النقد في إدلب تمنح جميع محلات الصرافة والحوالات مدة 15 يوماً، لتصفية ذممهم وإغلاقها.

وأكدت أنها ستبدأ بإغلاق المحلات الغير مرخصة في المناطق المحررة، معتبرةً أنّ مزاولة أعمال الصرافة الحوالات بدون ترخيص يعتبر أمراً غير قانوني.

واستثنى القرار كل من الأفرع التابعة لشركات الصرافة والحوالات المرخصة، والتي قامت بتسديد مبالغ الرخص الاي سنتها مسبقاً.

تكملة الخبر

توتر وخلاف بين قوات قسد والنظام السوري

رفعت قوّات النظام السوري، اليوم الأحد، أعلامها على مبنى المربع الأمني وحواجزها القريبة من المبنى

وسط مدينة الحسكة، وذلك بعد سيطرة قوات سوريا الديمقراطية قسد على مبانٍ لقوات النظام بالمدينة.

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في الحسكة وريفها، عيسى الموسى، إنَّ قوّات النظام السوري

قامت برفع أعلامها في منطقة المربع الأمني مجدداً، وذلك بعد سيطرة “قسد” على مباني تابعة لقوات النظام كان قد تمّ إخلائها في حيي غويران والنشوة.

وأوضح مراسلنا، نقلاً عن مصدرٍ خاص، أن قوات النظام السوري طلبت من عناصرها المتواجدين

على حواجزها بمحيط مربع الحسكة الأمني، رفع الأعلام على أسطح المباني داخل المربع ومحيطه في تحدٍّ واستفزاز لقوات “قسد”.

توتر وخلاف بين قوات قسد والنظام السوري في الحسكة
توتر وخلاف بين قوات قسد والنظام السوري في الحسكة

وأكد مراسلنا أن قوات النظام السوري، نشرت حواجز ثابتة لها وأنشأت مقرات جديدة بلغ عددها 13 مقراً وحاجزاً في محيط المربع الأمني وداخله وسط استنفار أمنّي.

تكملة الخبر

الفتح المبين يوجه ضربة لـ فاثبتوا

أصدرت “إدارة المناطق المحررة” التابعة لحكومة الإنقاذ، اليوم الأحد، قرارًا يمنع وجود أي مقر

عسكري في إدلب وعدد من مناطق الريف لأي فصيل بالمعارضة السورية خارج نطاق غرفة عمليات “الفتح المبين”.

وجاء في البيان المختوم بتوقيع (مدير منطقة مدينة إدلب) في الإنقاذ، عبد العزيز محمد الصالح:

” حرصًا على ترسيخ العمل المؤسساتي.. يجب إغلاق جميع المقرات العسكرية ضمن منطقة مدينة إدلب عدا مقرات غرفة عمليات الفتح المبين”.

58

كما لا يحق لأي جهة عسكرية متواجدة بالمنطقة التدخل بالمنطقة بالشؤون العامة والحكومية

ويجب على الفصائل العسكرية المتواجدة داخل إدلب المدينة مراجعة مسؤول المنطقة لتنظيم التواجد العسكري، وأي مخالف يتعرض للمحاسبة.

لتصدر بعدها الجهة ذاتها قرارًا مماثلًا يحرم الفصائل خارج نطاق “الفتح المبين” من إقامة المقرات

في مدينة سرمدا الحدودية مع تركيا بريف إدلب الشمالي، وجسر الشغور بريف إدلب الغربي.

تكملة الخبر

طالبت منظمة “هيومن رايتس ووتش”، اليوم الأحد، بالإفراج الفوري عن جميع المعتقلين الذين اعتقلهم النظام السوري على خلفية مشاركتهم بمظاهرات السويداء.

النظام السوري والعنف

وفي تقرير نشرته المنظمة، طالبت فيه نظام الأسد بالتحقيق في الاستخدام المفرط للقوة ضد المتظاهرين السلميين في السويداء، وإخضاع المسؤولين للمسائلة.

وأوردت المنظمة عن أحد النشطاء المشاركين في التظاهرات في الـ 15 من حزيران الجاري، قوله، إن عناصر حفظ النظام الذين يعرفون بـ “الشبيحة حاصروا المتظاهرين واعتدوا عليهم.. ضربونا بعنف”.

وتابع، “اعتقلوا المتظاهرين بعد أن جرح البعض منهم، رأيت الشباب يعتقلون ويضربون بطريقة همجية ضربونا بعصيهم وأيديهم وأرجلهم، كان عددهم كبيرًا”.

وقالت سارة كيالي، باحثة سورية في هيومن رايتس ووتش، “يتظاهر الناس لأنهم بالكاد يستطيعون تأمين لقمة العيش عوضًا عن ضربهم واعتقالهم، يجدر بالحكومة أن تركز على معالجة القضايا الكامنة وراء نزولهم إلى الشوارع مرة أخرى”.

قلق من الأهالي

وأعرب أهالي المعتقلين ونشطاء عن قلقهم الشديد من “قتل أو إخفاء” المتظاهرين المعتقلين، وأشارت المنظمة إلى السجل الحافل للنظام السوري بتعذيب المتظاهرين السلميين وإساءة معاملتهم والإعدامات خارج القضاء بحقهم، بما في ذلك في الفروع الأمنية بدمشق.

تكملة الخبر

شهدت مدينتي حماة وحلب، خلال الساعات الأخيرة، حالة من التخبط والاستنفار لأجهزة النظام السوري رافقها اتخاذ إجراءات عشوائية غير محسوبة لمواجهة فيروس كورونا.

اشتباه بعشرات الإصابات بكورونا في حماة

ونقل مراسل وكالة “ستيب الإخبارية ” في حماة وريفها، عمر العمر، عن مصدر خاص داخل حماة المدينة الخاضعة لسيطرة النظام السوري قوله إنَّ قوات النظام السوري استنفرت في محيط مستشفى حماة الوطني على خلفية الحجز على قرابة 40 شخصًا يشتبه بإصابتهم بفيروس كورونا، بهدف إخضاعهم للفحوصات الطبية.

وأكمل المصدر بأنَّ، الساعات القليلة الفائتة، شهدت تسجيل عدة حالات إصابة بفيروس كورونا داخل المدينة، إلى جانب هروب مصاب بالفيروس من مستشفى حماة الوطني بعد ثبوت إصابته، وهو ما أدى لاستنفار قوات النظام السوري للبحث عليه وإعادته.

وبحسب المصدر، فإنَّ بعض المرضى والمراجعين والأطباء طالبوا إدارة مستشفى حماة الوطني وقوات النظام السوري بضرورة فحص المشتبه بهم في نقطة طبية خاصة، خوفًا من نقل العدوى للأهالي المراجعين للمستشفى.

إلى جانب المطالب بمراقبة بعض أحياء المدينة والتأكد من عدم وجود إصابات داخلها وإجراء مسحات تأكيدية داخل المدينة، وعلى الأخص داخل حي الصابونية.

وأشار المصدر إلى وجود نقص واضح بالمواد الطبية الخاصة بالوقاية من فيروس كورونا ما بين الكمامات والمعقمات والأدوية الأخرى، وهو ما يؤدي لرفع نسب واحتمالات انتشار الفيروس بالمدينة، فيما لا تزال وزارة الصحة التابعة للنظام السوري تتكتم على أي أخبار تخص الموضوع.

إجراءات ضد كورونا تثير الغضب بـ حلب

قالت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في حلب وريفها، هديل محمد، إنَّ حكومة النظام السوري اتخذت سلسلة من الإجراءات الاعتباطية في مدينة حلب تحت ذريعة التصدي لفيروس كورونا، وخاصة بعد وفاة طبيب واكتشاف إصابته بالفيروس عقب وفاته.

وأكملت مراسلتنا بأنَّ قوات النظام السوري عملت على إغلاق عدد من الساحات والمواقع الرئيسية في المدينة أبرزها ساحة سعد الله الجابري ومحيط قلعة حلب وكورنيش الإذاعة.

كما قامت مديرية التجارة الداخلية بجولات على الأسواق والمطاعم لـ “كشف المخالفين”، لتلزم عمال المطاعم بارتداء الكمامات والقفازات والتشديد على دور الأفران وأمام الصالات التجارية.

تكملة الخبر

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن العربي

أخبار عربية

دعت القوات المسلحة الإيرانية، اليوم الأحد، إلى محاكمة كل من ساعد الرئيس العراقي الراحل صدام حسين وساهم في “جرائمه المروعة”، في محكمة لاهاي الدولية.

صدام حسين وإيران

ونقلت وكالة “مهر” الإيرانية، عن مستشار القائد العام للقوات المسلحة الإيرانية، اللواء يحيى صفوي

قوله، إن “أكبر الجرائم البشرية ضد شعبنا حدثت خلال السنوات الثمانية من الدفاع المقدس، حيث قامت قوات صدام بتنفيذ 252 عملية قصف كيميائي”.

وأضاف صفوي، أن “الذين أعطوا صدام القنابل الكيميائية خلال الحرب على إيران، وظلوا صامتين في وجه أفعاله الوحشية فإنهم متورطون في جرائم صدام ضد الشعب الإيراني”.

تكملة الخبر

أهم الأخبار التي جرت في مختلف أنحاء العالم

أخبار العالم

جرت أمس السبت، انتخابات رئاسة استطاعت من خلالها أيسلندا، من إيصال أصغر رئيس لها بتاريخها، إلى سدة الحكم للمرة الثانية على التوالي.

حيث تمكن من خلالها الرئيس الأيسلندي، غودني يوهانيسون، بالفوز الساحق لولاية ثانية لمدة 4 سنوات.

وبات يوهانيسون أصغر رئيس يحكم البلاد لولايتين متتالين،  وهو أستاذ جامعي يدرّس التاريخ ولا ينتمي إلى أي حزب وقال على إثر فوزه:”أتشرف واعتز” بهذا الفوز.

وأضاف: “بالنسبة لي نتيجة الانتخابات هي الدليل على أن مواطني وافقوا على فكرتي حول هذه الوظيفة، ومنحوني تفويضاً لمواصلة ممارسة دوري بالطريقة نفسها التي اتبعتها في السنوات الأربع الأخيرة”.

اقرأ أيضاً : وفاة أرملة السبسي في يوم انتخاب رئيس لتونس خلفاً لزوجها !

وكانت قد كشفت النتائج الأولية للانتخابات في أيسلندا حصول يوهانيسون على 90,6 بالمئة من الأصوات في مواجهة خصمه اليميني الشعبوي غودموندور فرانكلين يونسون 9,4 بالمئة.

تكلمة الخبر

جنرال أمريكي يحذّر من غواصات روسية

صرح قائد القوات البحرية الأمريكية في أوروبا وإفريقيا، الأدميرال “جيمس فوغو” إن روسيا بدأت بالتركيز عسكريا على منطقة شرق المتوسط، ونوه إلى خطر تواجد غواصات روسية في المنطقة.

جاء ذلك خلال مشاركته في ندوة إلكترونية، وفق ما نقلته صحيفة “Stars and Stripes”، أمس السبت، وذكر “فوغو” أن منطقة الشرق الأوسط تعتبر واحدة من أكثر المناطق التي تشهد تحركات عسكرية في العالم.

وأشار إلى أن روسيا بدأت تضع كل اهتماماتها على هذه المنطقة، وذكر أنها بدأت بنشر غواصات متطورة قادرة على إطلاق الصواريخ، فيها، وتحدث عن الغواصات قائلا: “هذه الغواصات قادرة على العبور إلى المياه الأوروبية، وتستطيع استهداف العواصم الأوروبية والإفريقية” بتحذير مبطن منه للدول الأوروبية والإفريقية.

تكملة الخبر

اتهمت وزارة الخارجية الأمريكية مليشيا حزب الله بمحاولة إسكات الإعلام اللبناني، بعد صدور قرار

عن أحد القضاة يمنع وسائل الإعلام من نشر تصريحات للسفيرة الأمريكية ببيروت، “دوروثي شيا”.

وقالت الخارجية الأمريكية في بيان اليوم الأحد، إنه ” مجرد التفكير في استخدام القضاء

لإسكات حرية التعبير وحرية الصحافة فهو أمر سخيف ومثير للشفقة”، مضيفة: “نحن نقف مع الشعب اللبناني وضد رقابة حزب الله”.

ويذكر أن قاضي الأمور المستعجلة في صور “محمد مازح” أصدر قراراً يقضي بـ”منع أي وسيلة إعلامية لبنانية

أو أجنبية تعمل على الأراضي اللبنانية، سواء كانت مرئية أم مسموعة أم مكتوبة أم إلكترونية، من إجراء أي مقابلة مع السفيرة الأميركية أو إجراء أي حديث معها لمدة سنة”.

وينص القرار القضائي على توجيه عقوبة حازمة للوسيلة الإعلامية “بوقف الوسيلة الإعلامية المعنية عن العمل

لمدة مماثلة في حال عدم التقيد بهذا الأمر، وتحت طائلة إلزام الوسيلة الإعلامية المعنية

بدفع مبلغ مئتي ألف دولار أمريكي كغرامة إكراهية في حال عدم الالتزام بمدرجات هذا الأمر”.

وكانت السفيرة “شيا” تحدثت في وقت سابق ضمن مقابلة تلفزيونية عن نصر الله، وقالت: “الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله يهدد استقرار لبنان، وإن الحزب يمنع الحل الاقتصادي في لبنان”.

تكملة الخبر

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق