علوم وتكنلوجيا

تفاعل المغنيسيوم مع الماء.. مادة قلوية لها خصائص وفوائد هائلة

المغنيسيوم هو عنصر كيميائي و له رمز على الجدول الدوري و يُرمز بحرف Mg و عدده الذري 12 و لديه الكثير من التفاعلات منها “تفاعل المغنيسيوم مع الماء” و سنتحدث عنه في مقالنا هذا .

تفاعل المغنيسيوم مع الماء.. مادة قلوية لها خصائص وفوائد هائلة
تفاعل المغنيسيوم مع الماء.. مادة قلوية لها خصائص وفوائد هائلة

اكتشاف المغنيسيوم و تسميته

مركبات المغنيسيوم معروفة منذ مئات السنين و لكن تم الحصول على المغنيسيوم بشكله النقي عن طريق الكيميائي الاسكتلندي “جوزيف بلاك” عام 1755 و تمكن السير “هيمفري ديفي” من الحصول على الفلز عن طريق التحليل الكهربائي في عام 1808 .

تأتي تسمية المغنيسيوم من اليونانية القديمة و تعني “الحجر المغناطيسي” و استخرج أول مرة من مدينة مغنيسيا و هي مدينة تقع في أسيا الصغرى في ولاية أيدن التركية .

تواجد المغنيسيوم

يتوفر بشكل كبير في القشرة الأرضية “حيث يشكل 3% منها” و مياه البحار و يحتل المرتبة الثامنة من حيث الوفرة على وجه الأرض.

وبسبب نشاط المغنيسيوم الكيميائي فلا يتواجد بشكله الحر و إنما على شكل مركبات و أملاح و من أهم الدول المنتجة لهذا الفلز هي :

الصين “حيث تنتج 88% من إنتاج العالم” و إسرائيل و كازاخستان و روسيا

الخواص الفيزيائية و الكيميائية لعنصر المغنيسيوم

المغنيسيوم مادة صلبة ذات لون فضي و هو أخف من الألمنيوم بمقدار الثلث و لديه قوة و صلابة منخفضة كما أنه يتفاعل مع الماء و الرطوبة الموجودة في الهواء.

أهم مركبات المغنيسيوم و أملاحه

يوجد العديد من مركبات و أملاح المغنيسيوم التي تُستخدم في كافة المجالات الطبية و العسكرية و الصناعية منها :

فلوريد المغنيسيوم و كلوريد المغنيسيوم و فوسفات المغنيسيوم و كبريتات المغنيسيوم و كبريتيد المغنيسيوم و كربونات المغنيسيوم و نترات المغنيسيوم و يوديد المغنيسيوم و هيدروكسد المغنيسيوم .

استخدامات مركبات المغنيسيوم

يستخدم في الكثير من المجالات

الصناعية : حيث يُستخدم في صناعة الطائرات العسكرية “طائرات الهيلوكوبتر” و المدنية و صناعة المحركات الجوية و العربات المدرعة و أدوات الرادارات و في مجال توليد الطاقة “حيث يُستخدم كغطاء لليورانيوم فهو لا يتفاعل مع اليورانيوم كما أنه يحافظ على الطاقة” و في صناعة السيارات “حيث تُخلط مع الألمنيوم فيعطي وزن خفيف للسيارة كسيارات السباق” وتُستخدم سبائك المغنيسيوم لحماية الأسطح من الصدأ و التآكل كما يُستخدم في صناعة الألمنيوم “حيث يُعتبر المغنيسيوم عنصر أساسي في سبائك الألمنيوم و يشكل تقريبا 20% منها”.

الطبية : لدى المغنسيوم أهمية كبيرة في المجال الصحي حيث يسبب نقصه في جسم الإنسان الكثير من المشاكل الصحية و منها “الربو و الاكتئاب و ارتفاع ضغط الدم و مرض السكري و عدم انتظام ضربات القلب و هشاشة العظام”.

تفاعل المغنيسيوم مع الماء

يتفاعل المغنيسيوم مع الماء بشكل عنيف و انفجاري فيتشكل لدينا هيدروكسيد المغنيسيوم “Mg(OH)2” و هي مادة قلوية ذات انحلالية منخفضة في الماء و تُستخدم في معالجة مياه الشرب و مياه الصرف الصحي .

شاهد الفيديو :

و بسبب قوة تفاعل المغنسيوم مع الماء فيجب علينا الحذر عند إجراء التجربة باستخدام الكفوف و النظارات الواقية و حاجز قوي مضاد بين المستخدم و الفلز .

و يتم الحفاظ على المعدن بعيداً عن الهواء و الماء ضمن زيت معدني أو الكيروسين .

تفاعل المغنيسيوم مع الماء.. مادة قلوية لها خصائص وفوائد هائلة
تفاعل المغنيسيوم مع الماء.. مادة قلوية لها خصائص وفوائد هائلة

اقرأ أيضاً : كيف يتفاعل الليثيوم مع الماء.. إليك عدة حقائق عن هذا العنصر العجيب

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى