سلايد رئيسيعالم الرياضة

مالديني .. أسطورة الدفاع الإيطالي الخالدة

مالديني .. أسطورة الدفاع الإيطالي الخالدة

طريق مالديني بين نجوم الدفاع

يعتبر “مالديني” أسطورة الدفاع ومثال لدى كثير من اليافعين أصحاب المواهب في كرة القدم، وله صورة مرتسمة في أذهان عشاق الكرة الإيطالية.

images 11


مالديني وإيه سي ميلان

في عام 1968 ولد “باولو مالديني” أسطورة الدفاع في “إيطاليا” ورمز الوفاء في نادي “إيه سي ميلان”، فقد دافع عن ألوان فريقه “ميلان” طيلة أربع وعشرين سنة رافضاً كل العروض التي قدمتها الفرق الأوروبية العريقة.

عائلة مالديني الرياضية

“باولو” هو ابن النجم “الإيطالي” “تشيزاري مالديني” لهذا فهو ينحدر من عائلة رياضية كبيرة ومرموقة في “إيطاليا”.

بداياته الكروية

شارك للمرة الأولى في عام 1985 كبديل في مباراة جمعت “ميلان” و”أدونيزي” لينطلق بعدها للنجومية، وفي الموسم التالي استطاع حجز مكانه في مباريات عدة رغم وجود لاعبين كبار في دفاع “الميلان” مثل “كوستا كورتا” و”ماريو تاسوتي” و”فرانكو باريزي”، حيث لعب في مركز الظهير الأيسر وقلب الدفاع وأثبت أنه الأفضل في “إيطاليا” ويراه كثير من الرياضيين والمختصين أفضل لاعب دفاع في تاريخ كرة القدم.

صنع “باولو” المجد مع “ميلان” والمنتخب “الإيطالي” حيث شارك في 902 مباراة رسمية سجل خلالها 32 هدفاً وهو رقم جيد بالنسبة إلى مدافع.

images 3 3

ما حققه باولو من بطولات

 

لم يحالفه الحظ في الفوز بكأس العالم رغم تألقه مع المنتخب “الإيطالي”، أما على مستوى فريق “ميلان” فقد حقق نجاحات لافتة حيث حصل باولو مالديني على جميع البطولات التي شارك بها مع فريق “ميلان”، حيث تمكن من الفوز بخمسة بطولات لدوري أبطال أوروبا بسماها القديم والجديد، والفوز بسبع بطولات للدوري “الإيطالي”، وخمسة بطولات للسوبر “الإيطالي”، وبطولة كأس “إيطاليا”، وبطولة لكأس العالم للأندية.

ولكن المفارقة هنا تأتي أن “مالديني” لم يفز بأي بطولة مع المنتخب “الإيطالي”، حيث أنه حل في المركز الثاني مع المنتخب في كأس العالم التي أقيمت في أمريكا عام 1994، وذلك بعد ضربة الجزاء الشهيرة ل “روبرتو دي” باجيو في نهائي البطولة،

أقرأ أيضًا : 5 لاعبين كرة قدم هم الأفضل الظاهرة البرازيلية رونالدو.. كريستيانو رونالدو ليس بينهم!

وحل المنتخب الإيطالي في المركز الثاني أيضًا في بطولة كأس العالم للقارات أمام فرنسا في عام 2000، ولم يتم إستدعاء “مالديني” في بطولة كأس العالم في ألمانيا عام 2006، والتي تمكن المنتخب الإيطالي من الفوز بكأس العالم متفوقًا على منتخب فرنسا.

images 4 3

في 1989 و 1990 قاد أريكو ساكي ميلانو للفوز بطولتين أوربيتين متتالتين وهي الأندية الأوربية أبطال الدوري, “مالديني” كان في سعادة لا توصف وهو يتسلم أول مدالية أوروبية له وأصبح من أكثر لاعبي “ميلان” شعبية مع “باريزي” و”فان باستن” و”غوليت” و “رييكادر”.

بعد ألقابه هذه مع ميلانو لحظات “مالديني” السعيدة استمرت, فقد استطاع المشاركة مع منتخب بلاده في كأس العالم 90 التي نظمتها إيطاليا, ومع أن منتخبه خرج بضربات الترجيح أمام الأرجنتين ألا أن “مالديني” أثبت أنه أفضل لاعب شاب في العالم آنذاك.

مالديني في عيون نجوم كرة القدم

“مالديني” الذي ذكره كثير من لاعبي كرة القدم بالمدح، إلا أن كلمات أسطورة الهجوم البرزيلي “رونالدو نازاريو” هي الأكثر عمقا حين قال واصفاً باولو:
“عندما كنت ألعب في إنتر ميلان غالباً ألعب على الطرف الأيمن إلا في مبارياتنا ضد “إيه سي ميلان” فإنني أتجه إلى الطرف الأيسر فهناك لا يوجد مالديني”.

أقرأ أيضًا : إيه سي ميلان.. عملاق إيطالي أوروبي

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق