سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أحداث سوريا والعالم- الاثنين 29/06/2020

أخبار اليوم

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن السوري 

أخبار سوريا

أصدرت حكومة النظام السوري قراراً بفسخ العقود التي كانت أبرمت مع شركة مخلوف لإدارة واستثمار الأسواق الحرة، بعد أن احتكرها لأكثر من عشر سنوات، وبذلك يكف الأسد يد مخلوف، براً وبحراً وجوّاً.

وتم ذلك بصدور قرار من وزارة الاقتصاد والتجارة بفسخ العقود التي كانت أبرمت مع شركة مخلوف لإدارة واستثمار الأسواق الحرة، ونشرت الوزارة على صفحتها على فيسبوك نص القرار الذي يحمل الرقم (526)، مشيرة إلى أنها فسخت كافة عقودها المبرمة مع مخلوف لاستثمار المناطق الحرة، بعد ثبوت “تورط مستثمر تلك الأسواق، بتهريب البضائع والأموال، وعليه قررت فسخ العقود”.

حيث يستولي مخلوف على الأسواق الحرة في سوريا، منذ سنوات، ويحتكر هذا القطاع بشكل كامل ولا يسمح لأي رجل أعمال بمنافسته، وجاء القرار الذي أصدرته وزارة اقتصاد النظام، في 25 من الشهر الجاري، بفسخ جميع العقود المبرمة مع رامي مخلوف بما يخص استثمار المناطق الحرة، بعد اتهامه بإثبات تورطه بعمليات تهريب البضائع والأموال، وعليه قررت فسخ تسعة عقود بينها ورامي مخلوف، كانت أبرمتها منذ عام 2010.

ويتضمن قرار الفسخ إنهاء تعاقد مخلوف لاستثمار السوق الحرة، في جديدة يابوس، وهي معبر حدودي مع لبنان، وفي مركز نصيب الحدودي مع الأردن، ومركز باب الهوى الحدودي مع تركيا، كما شمل إنهاء التعاقد مع مخلوف، فسخ عقد استثماره للسوق الحرة في مرفأ اللاذقية، ومرفأ محافظة طرطوس، ومطار دمشق، ومطار حلب، ومطار الباسل في اللاذقية.

ونص القرار على إنهاء تعاقد رامي مخلوف، مع مؤسسة الجمارك التابعة للنظام، على أن تقوم جهاته التابعة له باستلام جميع المباني والمستودعات التي كان يستعملها في استثمار الأسواق الحرة، بعد تسديد ما يترتب عليه من ذمم مالية خلال مدة 15 يوماً من تاريخ إبلاغه بفسخ العقود، وإلا سيقوم النظام بوضع يده على ما فيها من بضائع، ونقلها إلى مستودعاته، ضماناً للمبالغ التي يطلبها النظام من مخلوف.

تكملة الخبر

أصدر محافظ النظام السوري في مدينة حلب حزمة قرارات صارمة بحق قاطني المدينة بسبب تسريبات عن تفشي فيروس كورونا في أرجاء المدينة بحسب منشور لإعلامي موالي كتبه يوم أمس الأحد، وذلك على خلفية اكتشاف إصابة دكتور بالفيروس بعد وفاته.

كما تداولت مواقع إعلامية أخباراً تتكلم عن الخطر الذي يحيق بمفتي النظام السوري، أحمد حسون، وخاصة أنه حضر مجلس عزاء الطبيب الذي توفي قبل أيام في مشفى حلب الجامعي بعد إصابته بفيروس كورونا.

– مفتي النظام السوري حسون في خطر

وفقاً لما نشرع موقع “SY24” فإن عدد من مسؤولي الشرطة لم يتم الكشف عن هوياتهم، كانوا برفقة أحمد حسون في مجلس العزاء بالمدينة .

وأشار الموقع إلى أنّ حسون ومرافقيه لم يكونوا على دراية بإصابة عائلة الطبيب كاملة بفيروس كورونا.

حيث أنه تم وضع كل أفراد عائلة المتوفى والبالغ عددهم 5 في الحجر الصحي بمشفى “ابن خلدون”، هذا بإضافة لاكتشاف إصابة 20 شخص آخرين ممن خالطوا الطبيب قبل وفاته.

– إجراء صارمة في من قبل محافظ النظام السوري في حلب

كتب الإعلامي الموالي، صهيب المصري، منشوراً على صفحته الشخصية في موقع “فيس بوك” كشف خلاله عن الإجراءات الاحترازية التي يتم اتخاذها بمحافظة حلب، للوقاية من انتشار كورونا.

وكتب المصري في منشوره قائلاً: “اغلاق عدد من الساحات الرئيسية بحلب حفاظاً على السلامة العامة، وفرض عقوبات مشددة بحق المخالفين للاشتراطات الصحية والإجراءات الاحترازية”.

وأضاف المصري: أنه “سيتم اغلاق ساحة سعد الله الجابري ومحيط قلعة حلب، (وكورنيش الإذاعة) وعدد من الساحات العامة، كما ستكلف مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك، ومديرية الشؤون الصحية التابعات للنظام السوري والعاملات بمجلس مدينة حلب واللجان المشكلة من المحافظة لمراقبة الأسواق، والمطاعم ومحلات الأطعمة، واتخاذ العقوبات المشددة بحق المخالفين للاشتراطات الصحية”.

وزعم: أنه “سيتم إلزام العاملين بالمطاعم بارتداء الكمامات والقفازات ، والتخلص من نفايات المطاعم بشكل يومي، والالتزام بالتعقيم اللازم بعد الانتهاء من العمل كل يوم”.

وأوضح أنه: “سيتم أيضاً تفعيل دور لجان الأحياء والشعب الحزبية وعناصر الشرطة لتنظيم الدور على الأفران وصالات ومنافذ البيع لدى (السورية للتجارة)، على حسب وصفه.

وأكد بأنه : “سيتم تعقيم المسابح والصالات والأندية الرياضية والإلتزام بالاجراءات الاحترازية، فيما ستعمل وزارة أوقاف النظام على نشر الوعي بين المواطنين بالتباعد المكاني، وعدم المصافحة”.

تكملة الخبر

وصلت دفعات ترحيل من “المرتزقة السوريين” التابعين لفصائل المعارضة الموالية لتركيا، خلال الساعات الأخيرة، من ليبيا إلى تركيا وصولًا إلى معبر حوار كلس العسكري بريف اعزاز شمالي حلب، نتيجة عدم جدواهم للقتال هناك.

مئات المرحلين من المرتزقة السوريين من ليبيا

وقال مصدر عسكري خاص لوكالة “ستيب الإخبارية” إنَّ الدفعة التي وصلت، في الساعات الأخيرة

تضم 500 مقاتل، و350 مقاتل آخرين بينهم قادة عسكريين كبار في فصائل فرقة الحمزة ولواء صقور الشمال.

وأكمل المصدر بأنَّ عدد المرتزقة السوريين الذين تم ترحيلهم من ليبيا إلى سوريا بلغ

حتى الآن، أكثر من 3500 عنصرًا بينهم قادة وكبار بالسن وأطفال تحت سن 18 عامًا.

وذكر المصدر بأنَّه ضمن المجموع العام للذين جرى ترحيلهم من ليبيا، يوجد نحو 300 طفل

تتراوح أعمارهم ما بين الـ14 عامًا والـ 18 عامًا وغالبيتهم من فرقة السلطان مراد، كانت الفرقة جندتهم للقتال في ليبيا عبر استغلال الفقر الذي يواجهونه وإغراءهم بالمال.

تكملة الخبر

بدأت مؤسسة الإسكان العسكري التابعة للنظام السوري، اليوم الاثنين، بعمليات ترميم وتشطيب المنازل التي جرى الاستيلاء عليها مؤخرًا بمناطق سيطرة النظام  شرقي الرقة.

الإسكان العسكري يرمم منازل شرقي الرقة

وقالت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في الرقة وريفها، نور الجاسم، إنَّ قوات النظام السوري

كانت قد استولت على نحو 125 منزلًا في مناطق معدان والسبخة وغانم العلي شرقي الرقة

حيث يسعى النظام  لتوطين عائلات عناصر عراقيين تابعين للميليشيات المدعومة إيرانيًا.

ونقلت مراسلتنا عن إداري بمديرية ناحية السبخة التابعة للنظام السوري قوله

إنَّ التكلفة الأولية لترميم المنازل وإرفادها بما ينقصها من الأثاث هي 37 مليون ليرة سورية قابلة للزيادة من قبل الإسكان العسكري بحسب الحاجة.

تكملة الخبر

قررت وزارة المالية في حكومة النظام السوري، في الآونة الأخيرة، الحجز على أموال رئيس إدارة الاتصالات التابعة لوزارة الدفاع، على خلفية توجيه اتهامات له بالتجسس لصالح دولة أجنبية.

رئيس إدارة الاتصالات معن حسين جاسوس

وتداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، في الساعات الأخيرة، وثيقة صادرة عن وزارة المالية تفيد بالحجز على كامل الأموال المنقولة وغير المنقولة للواء، معن حسين، وزوجته، جمانة ديب، وأولاده، ميرنة حسين، أبي حسين، وعلي حسين.

لافتين إلى أنَّ قرار المصادرة يأتي بعد توجيه تهمة التجسس للواء معن حسين لصالح أمريكا، وبيع المكالمات السرية والتنصت عليها لصالح جهات أجنبية.

ويظهر في الوثيقة الصادرة بتاريخ الرابع عشر من الشهر الحالي أنها تعديل لقرار سابق صدر باليوم ذاته، وكان ممهورًا بتوقيع وزير المالية بحكومة النظام السوري، مأمون حمدان، وكان مفاده الحجز على أموال، معن حسين، فقط.

تكملة الخبر

أحبطت فصائل المعارضة السورية اليوم الإثنين، محاولة تسلّل لقوات النظام السوري على محور “الفطيرة” بريف إدلب الجنوبي،
وسقط قتلى وجرحى خلال الاشتباكات بصفوف قوات النظام.

و نقل مراسلنا نور الدين محمد أن قوات النظام المتمركزة في قرية الدانا استهدفت بالمدفعية الثقيلة قرية “بينين” و نقطة المراقبة التركية في قرية “شنان”، إضافة إلى قرية الرويحة بريف إدلب الجنوبي.

وطال القصف بالمدفعية الثقيلة من قِبل حواجز قوات النظام المتمركزة في معسكر “جورين” ، قرية العنكاوي بريف حماة الغربي.

كما ذكر مراسلنا أن لغماً أرضياً أوقع قتلى وجرحى في صفوف النظام السوري والميليشيات الروسية حيث انفجر اللغم الأرضي في مجموعة تابعة لهم في “جبل شحشبو” بريف إدلب وتم التأكيد على سقوط 4 جرحى وعدداً من القتلى.

وقد شوهد دخول رتل عسكري للجيش التركي يضم عدّة آليات عسكرية من معبر “كفرلوسين” باتجاه عمق محافظة ادلب، ويضم الرتل آليات عسكرية وناقلات جنود وناقلات دبابات ومحارس وسيارة أجهزة اتصال، مما ينذر بتحركات عسكرية تركية جديدة في المدينة.

تكملة الخبر

ذكرت مصادر عدّة انعقاد اجتماعات بين تركيا ورئيس الوزراء السوري الأسبق والمنشق عن النظام السوري “رياض حجاب”، الذي شغل سابقاً منصب المنسق العام لـ”الهيئة العليا للمفاوضات”.

ونشرت صحيفة “العربي الجديد” تقريراً عن التحركات الدبلوماسية الروسية، الهادفة لإيجاد حلول للوضع في سوريا، ومن بينها لقاء نائب وزير خارجيتها برئيس الائتلاف الوطني السوري السابق “معاذ الخطيب” في الدوحة.

وأشارت الصحيفة إلى أن هناك مصادر في الحكومة التركية تفيد بزيارة “رياض حجاب” تركيا عدة مرات مؤخراً، آخرها في وقت سابق من الشهر الجاري، ولقائه بمسؤولين حكوميين.

وذكرت المصادر أن الاجتماعات بين المسؤولين الأتراك و”حجاب” تدخل في إطار دور تركيا الفاعل في الملف السوري، والمساهمة في إيجاد وتطبيق الحل، ودعمها للعملية السياسية بالتوافق على شخصيات خارج النظام السوري من “أصحاب الخبرة والدراية”، وأضافت أن “أنقرة تعتبر “حجاب” من أهم هذه الشخصيات”.

كما قالت الصحيفة أن اللقاء الأخير لحجاب بمسؤولين أتراك تمحور حول عدم وجود بشار الأسد في أيّ مرحلة لاحقة، ومحاكمة رجال النظام كمجرمي حرب، “والتشديد على وجوب توافق سوري و دولي على من يقود المرحلة القادمة ممن أثبتوا جدارتهم داخل وخارج سوريا، ولم تتلطخ أياديهم بالدماء”، حسب ما جاء في التقرير.

وأكدت الصحيفة على أن الأسد في أيامه الأخيرة بالنسبة لأنقرة بعد تطبيق “قانون قيصر”، ولذلك ستكثف حضورها ضمن التحركات السياسية الأخيرة وما سيتبعها، وهي جادة بالمشاركة في العملية السياسية الجديدة لمرحلة ما بعد الأسد.

تكملة الخبر

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن العربي

أخبار عربية

افتتح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الإثنين، قصر البارون التاريخي، بحي مصر الجديدة بالقاهرة، وذلك بعد فترة ترميم دامت عامين.

السيسي يفتتح قصر البارون

ويعد قصر البارون، أحد أشهر وأقدم القصور التاريخية بالقاهرة، وسخرت الدولة المصرية

كافة الإمكانات من أجل الخروج بالشكل اللائق، بعد سنوات طوال من الإهمال الذي استشرى بالقصر.

وفي هذا الصدد، كشفت خبيرة الآثار المصرية، بسمة سليم، حقائق وصفتها بأنها “أغرب من الخيال” حول قصر البارون الذي يثار حوله الكثير من الأساطير.

وتعمل بسمة سليم، المشرف العام على تطوير قصر البارون إمبان في ضاحية مصر الجديدة في القاهرة

وتحويله إلى متحف عالمي، رغم بيع محتوياته في خمسينات القرن الماضي، وفقًا لما ذكرته لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

رحلة البارون

ويرجع القصر إلى البارون إدوارد إمبان، الذي كان يعمل مهندسًا بلجيكيًا نابغًا، وقدم إلى مصر من الهند نهاية القرن التاسع عشر.

تكملة الخبر

قدم مسؤولون تونسيون لسلطات بلادهم، أمس الأحد، مقترحات حول إزالة كافة العقبات والعوائق أمام اللاجئين بشكل عام، وتقديم تسهيلات تمكنهم من الاندماج والتعايش مع المواطنين، وضمان حقوقهم الأساسية

ووفقاً لما نقله الموقع التونسي “موزاييك أف إم” فإن مدير الجمعية التونسية للتصرف والتوازن الاجتماعي قدم لوزير حقوق الإنسان والعلاقة مع المجتمع المدني خلال لقاء جمعهما مقترحات لبعض الإجراءات الإدارية العاجلة لإزالة العقبات أمام اللاجئين وطالبي اللجوء.

كما طالب بعملية إدماجهم وطالبي اللجوء اجتماعياً واقتصادياً، مؤكداً أنهم بانتظار إصدار القانون المنظّم لحقوق والتزامات اللاجئين في تونس والمفترض إصداره منذ سنة 2012. 

والجدير ذكره أنّ برنامج الادماج الاقتصادي والاجتماعي للاجئين وطالبي اللجوء في تونس، يهدف بالدرجة الأولى إلى التدريب المهني وبناء القدرات للاجئين وطالبي اللجوء.

تكملة الخبر

أكد رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا في مصر، الدكتور حسام حسني، أنّهم بصدد إنتاج علاج فعال لفيروس كورونا بجهود مصرية بحته، خلال أسبوعين.

وقال حسني في لقاء مع قناة تلفزيونية مصرية: “في غضون أسبوعين ستكون هناك تجربة مصرية خالصة لإنتاج دواء مصري لوباء فايروس كورونا”.

وأوضح أنّ هناك بعض الأدوية تحت الدراسة، في مراكز اللجنة العلمية في مصر، وخلال أسبوعين تكون دراستها انتهت، وسيكون الدواء بفكر وتجربة سريرية مصرية في منتهى القوة، حسب وصفه.

وأكد أنّ هناك تجارب عديدة تجري في مراكز اللجنة العلمية المصرية، إلا أنّهم لن يعلنوا إلا عن النتائج الناجحة والأفضل من بينها.

وتحدث الطبيب المصري عن سبب ارتفاع نسبة الإصابات بفيروس كورونا المستجد، حيث قال: “لدينا نسبة شفاء تصل إلى 26% تعتبر عالميًا جيدة جدًا، ونسبة وفيات تقدر بنحو 4%، لو قارنا الأرقام بالنسبة للعالم تعتبر جيدة، لكن عامة نسبة الوفيات تزعج أي مصري”.

تكملة الخبر

أهم الأخبار التي جرت في مختلف أنحاء العالم

أخبار العالم

 

دعت مفوضة حقوق الإنسان بالأمم المتحدة، ميشيل باشليه، اليوم الإثنين، إسرائيل لوقف الخطط “غير الشرعية” لضم جزء من الأراضي الفلسطينية بالضفة الغربية، محذرة من أن هذا الأمر يمكن أن يفجر اشتباكات دامية.

تنديد وقلق

وقالت باشليه في بيان، إن ” الضم غير قانوني، بكل تأكيد، أشعر بقلق بالغ من أنه حتى أقل شكل من أشكال الضم سيؤدي إلى زيادة العنف وخسائر في الأرواح”.

ولقيت خطة رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو لبسط السيادة الإسرائيلية على عدد من المستوطنات إدانة من الفلسطينيين والبلدان العربية وحكومات أجنبية أخرى.

وكان من المقرر أن تبدأ المداولات الرسمية بشأن خطة الضم يوم الأربعاء، الأول من يوليو تموز المقبل، لكن مصادر أمريكية متعددة أكدت أن الضم لن يبدأ في هذا الأسبوع، بحسب صحيفة “جروزاليم بوست” العبرية.

تكملة الخبر

أعلنت تركيا اليوم الإثنين، أنها ستبدأ بتصنيع أول طائرة شحن مسيرة بهدف تلبية احتياجات الجيش التركي ونقل المستلزمات العسكرية المتنوعة.

طائرة شحن لخدمة الجيش

ووفقًا لوكالة “الأناضول” التركية، فإن هيئة الصناعات الدفاعية التابعة للرئاسة التركية أبرمت اتفاقية مع شركة الصناعات الجوية والفضائية التركية “توساش”، بهدف البدء بإنتاج طائرات شحن عسكرية مسيرة لخدمة الجيش التركي.

وقال رئيس هيئة الصناعات الدفاعية إسماعيل دمير، إن هذه الطائرة ستعمل على تلبية احتياجات الجيش التركي ونقل المستلزمات اللوجستية إلى مناطق العمليات العسكرية.

إمكانات وطنية

وأشار دمير في حديثه إلى أن هذه الطائرة ستصنع بإمكانات وطنية محلية، وستكون قادرة على شحن مواد أو معدات يصل وزنها إلى ٥٠ كغ.

شاهد|| تركيا تعلن عن طائرة شحن مسيرة لنقل اللوجستيات لمناطق العمليات العسكرية
طائرة شحن مسيّرة تركية – الجيش التركي – الصناعات العسكرية التركية

وتتميز الطائرة بقدرتها العالية على الطيران في المناطق الجبلية الوعرة والتحليق لمدة ساعة كاملة.

ونوه رئيس الهيئة أن تركيا تعمل على تطوير طائرة جديدة قادرة على نقل 150 كغ.

وأضاف دمير أنه بفضل هذه الطائرة سيتمكن الجيش التركي من “إيصال الذخائر والمعدات الطبية إلى الجنود في أماكن العمليات العسكرية خلال فترة زمنية قصيرة.

تكملة الخبر

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق