أخبار العالم

عملية تبادل “الأموال والسجناء” بين أمريكا وإيران اليوم بدولة عربية

نقلت وسائل إعلام أنباء حول انطلاق عملية تبادل الأموال والسجناء بين أمريكا وإيران اليوم الإثنين في قطر، حيث سيتم تسليم عدد من السجناء الأمريكي مقابل أموال إيرانية مجمدة.

 

عملية تبادل الأموال والسجناء بين أمريكا وطهران

 

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، إن من المتوقع تنفيذ اتفاق تبادل السجناء مع الولايات المتحدة، اليوم.

 

وأضاف أن عملية التبادل تشمل خمسة سجناء إيرانيين وخمسة سجناء أميركيين. وتابع أن الأموال الإيرانية المجمدة في كوريا الجنوبية ستكون في حوزة بلاده اليوم، حيث أنها تقارب 6 مليار دولار وقد وصلت بنوك قطرية.

 

وكان كنعاني قد صرح الأسبوع الماضي بأن طهران متفائلة بقرب إتمام موضوع تبادل السجناء مع الولايات المتحدة، وبأنه تم التوصل إلى تفاهم بشأن الإفراج عن الأصول الإیرانیة المجمدة.

 

وقال حينها “نأمل أن يتم هذا النقل في الأيام المقبلة بناء على الإجراءات التي شهدناها حتى الآن وأن تتمتع الجمهورية الإسلامية الإیرانیة بإمكانية الوصول الكامل إلى أصولها وأموالها”.

 

يشار إلى أن الولايات المتحدة تأمل أن يؤدي تبادل السجناء إلى تمهيد الطريق أمام دبلوماسية أوسع تهدف إلى فرض القيود على البرامج النووية الإيرانية.

 

وتعترف الولايات المتحدة بأنه لن يكون من الممكن سياسياً استعادة الاتفاق النووي لعام 2015 الذي وضع حدوداً لتخصيب اليورانيوم في طهران والذي انسحب منه الرئيس دونالد ترامب في عام 2018.

 

عملية تبادل "الأموال والسجناء" بين أمريكا وإيران اليوم بدولة عربية
عملية تبادل “الأموال والسجناء” بين أمريكا وإيران اليوم بدولة عربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى