سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أحداث سوريا والعالم- الثلاثاء 30/06/2020

أخبار اليوم

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن السوري 

أخبار سوريا

اندلعت اشتباكات عنيفة، مساء اليوم الثلاثاء، بين قوات النظام السوري وفصائل المعارضة وهيئة تحرير الشام بمناطق ريف إدلب الجنوبي، وسط قصف صاروخي ومدفعي متبادل من الطرفين.

قتلى وجرحى ومعارك عنيفة في ريف إدلب الجنوبي

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في إدلب وريفها، عمر العمر، إنَّ اشتباكات عنيفة

اندلعت بين فصائل المعارضة وقوات النظام السوري نتيجة محاولة الأخيرة التقدم على جبهة الرويحة بـ ريف إدلب الجنوبي.

وأكمل مراسلنا بأنّ قوات النظام السوري سيطرت على عدة مباني ونقاط عسكرية على محور الرويحة

لتتمكن فصائل المعارضة من استعادتها وقتل وجرح عدد من عناصر النظام السوري أثناء المعارك والقصف العنيف المتبادل.

ولفت مراسلنا إلى أنَّ قوات النظام السوري قصفت بالمدفعية الثقيلة قريتي فليفل وسفوهن بـ ريف إدلب الجنوبي

وبلدة الزيارة بريف حماة الغربي، تزامنًا مع تحليق للطيران المسيّر المذخر إيراني والروسي في سماء المنطقة.

فيما استهدفت فصائل المعارضة السورية بالمدفعية الثقيلة وقذائف الهاون مواقع تابعة للنظام السوري في ريف إدلب الجنوبي الشرقي

إلى جانب استهداف هيئة تحرير الشام مواقع النظام السوري بجبل الزاوية بصواريخ الفيل.

تكملة الخبر

طالب رئيس الحكومة اللبنانية، حسان دياب، في كلمةٍ له خلال مؤتمر بروكسل حول سوريا

الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة بتحييد بلاده عن قانون عقوبات “قيصر” الذي فرضته واشنطن على رأس النظام السوري.

رئيس الحكومة اللبنانية يطالب بتحييد بلاده عن “قيصر”

وأشار دياب، إلى أن “المؤتمر ينعقد في ظل غياب حل سياسي للازمة السياسية

وانتشار كورونا التي تشكل عدوّا مشتركاً ومن ضحاياه الفئات الأكثر ضعفاً والنازحين”.

وقال خلال حديثه: “نحن نستضيف العدد الأكبر من النازحين واللاجئين والكلفة فاقت الـ20 مليار دولار، واليوم تقدر بأكثر من 40 مليار دولار”.

ضائقة مالية بسبب السوريين

لافتاً إلى أن “هذا إرث ثقيل لحكومة جديدة نسبياً، تعمل على إنقاذ وطن يتخبط بالأزمات

التي حولت نسبة كبيرة من مواطنيه إلى مجتمعات ضعيفة و30 في المئة تحت خط الفقر، و55 بالمئة من النازحين تحت خط الفقر”.

وأوضح أن “الحكومة اللبنانية تعمل لاستعادة الاقتصاد ومعالجة المشاكل من خلال ورشة إصلاحات

اعتمدت على الشفافية والمحاسبة، ويتجلى ذلك بإقرار خطة التعافي والتي ترمي لمعالجة المشاكل ذات الصلة بالاقتصاد المالي واستعادة الثقة وتحفيز النمو الاقتصادي”.

وتابع دياب، حديثه: “بلغ عدد الطلبة السوريين نصف عدد الطلبة اللبنانيين في المدارس الرسمية، ومن المتوقع ارتفاع الضغط على هذه المدارس بسبب الضائقة المالية”.

مشيراً في الوقت ذاته إلى “زيادة كبيرة في الطلب على مواد مدعومة مثل الطحين والخبز والمحروقات وغيرها من عواقب النزوح السوري”، على حدِّ تعبيره.

تكملة الخبر

رفعت مستشفى الزبداني (الجرجانية)، في الساعات الأخيرة، من قدرتها الاستيعابية

تزامنًا مع ارتفاع أعداد مصابي فيروس كورونا، فيما استقبل مستشفى قطنا الوطني مزيدًا من المصابين.

أكثر من مئة مصاب بفيروس كورونا في مستشفى الزبداني

وقال مصدر طبي خاص من داخل مستشفى الزبداني لوكالة “ستيب الإخبارية”

إنَّ إدارة المستشفى رفعت طاقتها الاستيعابية إلى 180 سريرًا بقرار من وزارة الصحة بالنظام السوري، بعد أن كانت الطاقة الاستيعابية 110 أسرة.

وأكمل المصدر بأنَّ التحرك جاء بعد ارتفاع أعداد مصابي كورونا في دمشق وريفها

مشيرًا إلى أنَّ المستشفى تسلمت 40 سريرًا جديدًا ومعدات تعقيم وإسعاف

وجرى تخصيص طوابقها الأربعة كاملًة بالأقسام الأمامية والخلفية للعزل الصحي والعلاج.

ولفت المصدر إلى أنَّ مستشفى الزبداني تضم في الوقت الحالي 115 مصابًا كما تسلمت إدارتها إخطارًا بوصول 15 مصابًا ما بين اليوم ويوم غد.

منوهًا إلى أنَّ المصابين قادمين من مشافي المجتهد والمواساة بالعاصمة، ومن بينهم 4 أطباء وممرضتين

وشخص من الكادر الفني لمستشفى المواساة، و4 مصابين من كادر محل بوظة بكداش العريقة بينهم صاحب المحل، إلى جانب مصابين من جديدة الفضل ورأس المعرة ومدينة دمشق.

وبحسب المصدر، فإنَّ 12 شخصًا من المصابين المتواجدين بمستشفى الزبداني

يتجهزون للخروج بعد شفائهم، بانتظار نتائج المسحة الطبية التأكيدية.

ضعف بالقدرة الاستيعابية لمستشفى قطنا الوطني

وفي سياق الحديث عن كورونا، قال مصدر طبي خاص من داخل مستشفى قطنا الوطني لوكالتنا إنَّ المستشفى

شهد وصول نحو 35 مصابًا بكورونا من بلدة جديدة الفضل، لتبدأ وزارة الصحة بالنظام السوري

بنقل مصابي الفضل إلى مستشفى الزبداني كون مستشفى قطنا لا تستوعب سوى 44 مصابًا فقط.

وأضاف المصدر بأنَّ مستشفيات دمشق تشهد استنفارًا أمنيًا لقوات النظام السوري بعد تفشي الفيروس

بمستشفى المواساة والمجتهد والأسد الجامعي، ووصول عدد المصابين بهذه المشافي

لأكثر من 50 مصابًا بينهم أطباء وإداريين، بالإضافة لحجر عشرات المشتبه بإصابتهم داخل المستشفى.

تكملة الخبر

انتشرت، في الآونة الأخيرة، في مدينة حلب ملابس أطفال تحمل عبارات طائفية تابعة للمذهب الشيعي، في دلالة واضحة على السعي الإيراني لصبغ المدينة بصبغة طائفية مذهبية.

إيران تسعى لـ تشييع حلب

وقالت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في حلب وريفها، هديل محمد، إنَّه وضمن مساعي إيران لـ “تشييع” حلب، بدأت عدة محال تجارية في أحياء صلاح الدين والمشهد والكلاسة والأنصاري والصاخور وغيرها بحلب الشرقية ببيع كنزات أطفال تحمل عبارات طائفية.

3062020 9 1

وأكملت مراسلتنا بأنَّ هذه الملابس حملت عبارات مثل: يا علي، يا حسين، عبدالله الرضع، يا فاطمة، زينب، وغيرها من الأسماء والعبارات التي تشير إلى آل بيت الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، ممن يعتبرون رموزًا مقدسة لدى الشيعة.

ولفتت مراسلتنا إلى أنَّ عدة معامل ألبسة تمولها الميليشيات الإيرانية بشكل مباشر وتتواجد في حلب، هي المسؤولة عن خياطة وطباعة هذه الملابس وتوزيعها في حلب الشرقية.

تكملة الخبر

أنهت قوات النظام والخبراء الروس عملية ترميم مطار الطبقة العسكري بريف الرقة الغربي بعد أعمال صيانة استمرت 6 أشهر متواصلة.

وقال مراسل وكالة ستيب الإخبارية، نور الجاسم، إنّ المطار أصبح جاهزاً للعمل بمدرجين للطائرات الحربية، (هبوط واقلاع)، وللطائرات المروحية، حيث وصلت مساء يوم أمس الإثنين، معدات عسكرية وذخيرة لقوات النظام السوري إلى المطار.

وأوضح مراسلنا أنّ المطار يضم قوات روسية من الشرطة العسكرية، إضافةً إلى معدات لوجستية وعسكرية ومدرعات روسية، ونحو 7 طائرات مروحية و165 عنصراً من قوات النظام السوري.

تكملة الخبر

أصدرت محكمة تابعة لقوات المعارضة المدعومة تركيّاً في مدينة الباب، شمال حلب، اليوم الثلاثاء، حكماً بالسجن على القيادي السابق بما يسمى “أحرار الشرقية”، أبو خولة موحسن.

وبحسب ما نقل مراسل وكالة ستيب الإخبارية، محمد عرابي، فإنّ محكمة مدينة الباب، أصدرت الحكم بالسجن 5 سنوات على عبد الرحمن المحيمد الملقب “أبو خولة موحسن”، بتهمة تشكيل فصيل خارج “الجيش الوطني”.

– اعتقال أبو خولة موحسن

اعتقل أبو خولة موحسن، في 28 أيار من عام 2019، حين ألقي القبض عليه خلال دخوله متخفياً، إلى مناطق سيطرة “الجيش الوطني”، متجهاً نحو عائلته، التي تركها في بلدة الراعي، شمال حلب.

وكان قد نقل نشاطه قبلها إلى إدلب، بعد تشكيله فصيل مقاتل هناك، بعيداً عن قوات المعارضة المدعومة تركيّاً في شمال وشرق الفرات.

واعتقل أبو خولة على حاجز الشط بمدخل مدينة إعزاز شمال حلب، حيث هدد مقاتلي “الجيش الوطني” قبل اعتقاله بقنبلة يدوية في حال اعتقلوه بالقوة، ثم اتصل بمقاتلي فصيله وأخبرهم باعتقاله، وقام بتسليم نفسه.

– أساس الخلاف مع “الجيش الوطني”

تحدث مراسل وكالة ستيب الإخبارية، عمر محمد، أنّ الخلاف بدأ بين أبو خولة موحسن، وأحمد الهايس الملقب “أبو حاتم شقرا”، بعد عودتهم من تركيا، حيث أنهوا هناك دورة عسكرية ضمن فصيل “أحرار الشرقية”.

وقرر أبو خولة مع مجموعته، على إثر الخلاف، ترك أحرار الشرقية وتشكيل فصيل مستقل، اسماه “التوحيد مهام خاصة”، وقد ضم الفصيل العشرات من المقاتلين، من معظم المحافظات السورية.

وفي 5 من شهر تموز عام 2018، شارك “أبو خولة” مع عناصره في اقتحام بلدة تادف، جنوب مدينة الباب “شمال شرق حلب”، وسيطروا عليها بالكامل.

وظهر في فيديو حينها حمل لغةً تخوينية لما أسماهم بـ “بعض القادة الخونة”، محملاُ إياهم مسؤولية الإنسحاب من البلدة تادف بعد ساعات من  السيطرة عليها.

وبعد ذلك طالبت قيادة “الجيش الوطني”، من أبو خولة حل فصيله وتسليم سلاحه، وظهر حينها بفيديو آخر قال فيه إنه سلم بعض السلاح، وحل فصيله، بسبب سوء حالته الصحية.

تكملة الخبر

كشفت مصادر خاصة لوكالة ستيب الإخبارية، عن قيام تنظيم حراس الدين، بتسليم نقاط تابعة له بريف إدلب الجنوبي إلى هيئة تحرير الشام، وفق اتفاق جديد مبرم بين الطرفين.

ونقل مراسل وكالة ستيب الإخبارية، عمر محمد، عن مصدر ميداني، رفض الكشف عن اسمه، بأنّ تنظيم حراس الدين انسحب تماماً من سهل الغاب وريف جسر الشغور، بالتزامن مع استعدادات إزالة السواتر الترابية من قبل النظام السوري و روسيا على الطريق m4 في جبل الأكراد قرب بلدة بداما التابعة لمدينة جسر الشغور.

وبين مراسلنا أنّه كان هناك سواتر ترابية تقطع طريق الـ”M4″، تمت إزالتها اليوم، فيما يبدو أنه تجهيز لفتح الطريق الدولي كاملاً أمام الدوريات الروسية التركية.

حيث يتوقع أن تمر الدوريات القادمة من ترنبة بريف إدلب الشرقي وصولاً إلى بلدة شير قبوع في جبل الأكراد الواقعة تحت سيطرة النظام السوري.

وأكد المصدر أنّ الاتفاق على سحب تنظيم حراس الدين لنقاطه جنوب إدلب، جاء بضغط تركي روسي، نفذته هيئة تحرير الشام، والتي عملت مؤخراً على محاولة تقليص نفوذ باقي التنظيمات المتشددة بإدلب.

وكانت قد اشتبكت هيئة تحرير الشام مع تنظيم حراس الدين مؤخراً إلى جانب فصائل متشددة أخرى ضمن غرفة عمليات “فاثبتوا”، التي بشكل فيها “حراس الدين” الجزء الأكبر.

وجاءت تلك الاشتباكات على خلفية اعتقال هيئة تحرير لقادة سابقين فيها، انشقوا عنها وانضموا إلى غرفة العمليات المشكلة حديثاً، والتي سبق وهاجم فصائلها قوات النظام السوري جنوب إدلب وغرب حماة، خارقين بذلك وقف إطلاق النار الذي رعته تركيا وروسيا.

وأشار المصدر  إلى أنّ هيئة تحرير الشام باتت تسعى مؤخراً لفرض هيمنتها المطلقة على كامل محافظة إدلب، وإظهار وجه جديد لها أقرب إلى “الاعتدال” من الوجه المتشدد الذي يراه فيها المجتمع الدولي عموماً.

تكملة الخبر

خطف متبادل بين النظام و رجال الكرامة

دارت اشتباكات عنيفة، مساء يوم أمس الاثنين، على حاجز للمخابرات الجوية التابعة للنظام السوري، والواقع على طريق دمشق – السويداء، إثر استهدافه بهجوم من قبل مجهولين أدى لمقتل عنصر وإصابة آخرين بين صفوف قوات النظام.

– استهداف حاجز للنظام السوري

وبحسب ما أفادته بعض الشبكات المحلية، فإن المهاجمين الذين استهدفوا حاجز “أم الزيتون” العسكري التابع للمخابرات الجوية على طريق دمشق – السويداء، استخدموا في هجومهم أسلحة رشاشة (كلاشنكوف).

وتمكن المهاجمين من قتل عنصر للمخابرات الجوية وإصابة اثنين آخرين، بعد معركة استمرت قرابة 20 دقيقة، استطاعوا بعدها الفرار من دون تسجيل أي خسائر تذكر.

– رجال الكرامة تجبر النظام على تنفيذ مطالبها

وفي سياق متصل، نقلت شبكة “السويداء 24″، بأنّ فصيل “رجال الكرامة” العامل في السويداء، أجبر قوات النظام السوري على تنفيذ أحد مطالبهم، وذلك بعد توتر بين الطرفين داخل بلدة عريقة بريف السويداء الشمالي الغربي.

وبحسب الشبكة، فإن التوتر نجم عن قيام عناصر أحد الحواجز الجديدة التابعة لقوات النظام السوري في محيط بلدة عريقة، باعتقال المدعو، إياد محمد سعيد، وهو من أبناء البلدة المنتمين لحركة “رجال الكرامة”، وذلك أثناء ذهابه إلى مدينة السويداء.

ما دفع الحركة على الفور بقطع طريق “السويداء – عريقة”، واحتجاز ضابطًا من قوات النظام السوري، ومقايضته بمعتقلهم مباشرة.

وأعلن أحد مسؤولي الجناح الإعلامي في الحركة، قائلاً: “إن المواطن إياد سعيد، تم تداول اسمه على بعض المجموعات واتهامه بأنه ينتمي لعصابة عريقة، وأنه تم اعتقاله بدون وجه حق، ولا علاقة له بالعصابة المذكورة”.

وأكمل قوله: إنا “حذَّرنا سابقًا من أي حالة اعتقال تعسفي، وأبلغناها بتداول 3 أسماء يتبعون للحركة وتوجيه تهم عارية عن الصحة لهم، من بينهم إياد، علمًا أن أفراد وزعماء العصابات معروفين للقاصي والداني”.

تكملة الخبر 

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن العربي

أخبار عربية

أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، في بيانٍ أصدرته اليوم الثلاثاء، عن اكتشافها منجم ذهب في الصحراء الشرقية، باحتياطي قدر بأكثر من مليون أونصة ذهب.

وبينّت الوزارة بأن الكشف الجديد يقع في منطقة امتياز شركة “شلاتين” للثروة المعدنية، وأنه كشف تجاري هام وكبير.

– بيان الوزارة حول منجم ذهب

قالت الوزارة في بيانها: إن “نسبة الاستخلاص تبلغ 95 بالمئة، وهي تعتبر من أعلى نسب الاستخلاص، وسيكون إجمالي استثمارات على مدار العشر سنوات القادمة أكثر من مليار دولار”.

وكشف البيان: بأنه “سيجري تكوين شركة جديدة بين (شلاتين) وهيئة الثروة المعدنية لمباشرة العمليات في منطقة الكشف، لتصبح ثالث شركة في مصر تعمل في استخراج الذهب والمعادن المصاحبة، إلى جانب شركة (السكري) لمناجم الذهب وشركة (حمش مصر لمناجم الذهب)”.

وأضاف أنه: “من المستهدف جذب استثمارات أجنبية مباشرة خلال عامين في قطاع التعدين في مصر تقدر بنحو 375 مليون دولار، وزيادة الاستثمارات المباشرة المتوقعة في عام 2030 من 700 مليون دولار إلى مليار دولار”.

تكملة الخبر

أهم الأخبار التي جرت في مختلف أنحاء العالم

أخبار العالم

كشف علماء صينيون عن تمكنهم من تحديد سلالة جديدة من فيروسات الانفلونزا في الصين، محذرين من إمكانية تحولها لـ جائحة عالمية جديدة، إذا لم تأخذ بعين الاعتبار.

وأكدت الدراسة التي نقلتها صحيفة الغارديان، أنّ الفيروس أطلق عليه اسم “G4 EA H1N1″، وهو ينتقل من الخنازير إلى الإنسان، حيث بما أنه من سلالة جديدة، فالبشر لا يملكون المناعة ضده، ما يستوجب مراقبته بعناية.

وبدوره تحدث البروفيسور الصيني، كين تشو شانع، وقال: “حالياً نحن مشغولون بفيروس كورونا المستجد ومعنا الحق في ذلك، ولكن لا يجب أن نغفل عن الفيروسات الجديدة التي يمكنها أن تكون خطيرة”.

ولفتت الدراسة إلى أنّ الفيروس الجديد من سلسلة G4 يحمل جميع السمات الأساسية لفيروس يمكن أن يتحول إلى جائحة جديدة.

وأشار الخبير بذات الوقت إلى وجود أدلة على أن عمالاً في مسالخ بالصين وموظفين آخرين يتعاملون مع الخنازير، قد أصيبوا بالفيروس فعلاً.

وأوضح الخبراء الصينيون أن اللقاحات المتوفرة حالياً ضد فيروس الإنفلونزا قد لا تفي بالغرض مع الفيروس الجديد، معتبرين أنه يمكن إجراء دراسات لتعديلها علها تعطي نتائج.

تكملة الخبر 

تعهد الاتحاد الأوروبي بتقديم مساعدات إنسانية بقيمة 2.3 مليار يورو إلى سوريا خلال الفترة ما بين 2020 – 2021، وذلك خلال “مؤتمر بروكسل حول دعم مستقبل سوريا والمنطقة” الذي يعقد بالتعاون بين الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة في بروكسل.

مجتمعو بروكسل يتعهدون

وقال الممثل الأعلى للأمن والسياسة الخارجية بالاتحاد، جوزيب بوريل، اليوم الثلاثاء، خلال المؤتمر: “تتعهد مؤسسات الاتحاد الأوروبي بتقديم 2.3 مليار يورو لمساعدة سوريا في الفترة 2020-2021”.

وأكّد أنَّ “الوضع لازال خطيراً في سوريا”، داعياً في الوقت ذاته إلى توسيع هدنة وقف إطلاق النار التي توصلت إليها تركيا وروسيا في آذار/ مارس الماضي في إدلب ليشمل كل أنحاء البلاد.

بيدرسون يدعو لاجتماع اللجنة الدستورية

وبدوره، دعا المبعوث الأممي إلى سوريا، غير بيدرسون، خلال المؤتمر إلى اجتماع اللجنة الدستورية السورية في جنيف نهاية شهر آب/أغسطس المقبل، مؤكداً على ضرورة استمرار المساعدات الإنسانية للسوريين ودون أي عائق.

قائلاً: “ستجتمع اللجنة في جنيف في نهاية آب/أغسطس، وأتمنى أن تجتمع بشكل منتظم ودوري”.

وأضاف: “الصراع في سوريا يدخل سنته العاشرة، والسوريون عانوا الرعب وعدم الاستقرار بشكل مروع، وزاد تحدي تفشي الوباء (كوفيد-19) الأمر سوءاً”.

السعودية تؤكد على أن إيران تشكل خطراً كبيراً

وقالت المملكة العربية السعودية من خلال كلمة ألقاها وزير خارجيتها الأمير، فيصل بن فرحان بن عبد الله: “يأتي مؤتمر بروكسل الرابع حول دعم مستقبل سوريا والمنطقة بعد مرور 10 سنوات على اندلاع الأزمة في سوريا، دون التوصل إلى حل للأزمة ووقف المأساة الإنسانية فيها”.

وتابع: “لقد تسببت هذه الأزمة بتداعيات خطيرة على الشعب السوري، وعلى أمن واستقرار المنطقة والعالم، ولا تزال معاناة الشعب السوري مستمرة حتى يومنا هذا”.

تكملة الخبر

خفايا مكالمات ترامب

قالت شبكة “CNN” الأمريكية، في تقريرٍ لها، إنَّ: “الصحفي المخضرم، كارل برنستين

كشف للشبكة عن وقائع محادثات الرئيس الأمريكي،دونالد “ترامب”، ع قادة ورؤساء

دول العالم حيث اتسمت غالباً بقلة الكياسة وتضمنت إساءات وإهانات في أحيان عدّة”.

 

وبحسب الشبكة، فإن “أهم المحطات التي توقف عندها تقرير الصحفي، برنستين

كانت مكالماته مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، حيث كشفت المكالمات عن ضعف حجة “ترامب”

في حواراته مع بوتين، ما كان يحمله دائماً على الاعتراف بالضعف أمام حجة محاوره بالاعتذار منه، أو بالاعتراف بالخطأ بشكل يثير الشفقة”.

مشيراً في التقرير إلى أن “المكالمات الهاتفية بين الرجلين يمكن وصفها بأنها حوار بين رجلين في غرفة البخار في حمام عمومي!”.

اتصالات أردوغان أولاً!

ووفقاً لتقرير الشبكة، فإن “مكتب الرئيس “ترامب” تلقى أوامر مباشرة منه لتمرير أي مكالمة

تأتيه من الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، وهكذا كان الأخير يكلم الرئيس الأمريكي مرتين في الأسبوع أحياناً دون مواعيد مسبقة”.

مبيناً أن “تعامل دونالد ترامب”، مع قائدتي أكبر دولتين حليفتين لبلاده، وهما المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل

ورئيسة الوزراء البريطانية السابقة، تيريزا ماي، اتسم بالوقاحة، حيث أنه قال للمستشارة ميركل إنها (غبية) فيما قال، لتيريزا ماي، إنها ضعيفة وتفتقد إلى الشجاعة!”.

تكملة الخبر

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق