سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أحداث سوريا والعالم- الأربعاء 01/07/2020

أخبار اليوم

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن السوري 

أخبار سوريا

كشف نجل وزير الدفاع السوري الأسبق “فراس طلاس” أمس الثلاثاء، عن توجيه روسيا أوامر جديدة لرأس النظام السوري بشار الأسد بشأن مدينتي درعا والسويداء.

وقال طلاس في منشور على صفحته الشخصية في موقع فيسبوك إن الروس طلبوا من بشار الأسد إنهاء تواجد جميع الأفرع الأمنية في تلك المنطقة.

وأشار طلاس إلى أن الروس منحوا بشار مدة شهر لسحب جميع الأفرع الأمنية واستبدالها بقوات من الجيش والشرطة العسكرية والشرطة المدنية.

تكملة الخبر

أفادت مصادر عسكرية خاصة لوكالة ستيب الإخبارية، بأنّ قيادة مايسمى “الجبهة الوطنية للتحرير” أكبر الفصائل العسكرية في محافظة إدلب والمدعومة من تركيا، قد أبلغت جميع عناصرها بمختلف اختصاصاتهم بضرورة الاستعداد للالتحاق بمعسكرات تدريبية خاصة مدتها 40 يوماً ستبدأ يوم السبت القادم.

وبحسب المصدر فإنّ المعسكرات موزعة على إثنين كبيرين الأول يقع بين مدينتي كفرتخاريم وحارم بريف إدلب الشمالي حيث تقع المنطقة تحت سيطرة هيئة تحرير الشام، والآخر في ريف عفرين شمال حلب، والتي يسيطر عليها فصائل “الجيش الوطني” الموالي لتركيا . 

وفي تصريح خاص لوكالة ستيب الإخبارية قال القيادي في فصيل “فيلق الشام” أحد أكبر فصائل الجبهة الوطنية “أبو علي الجبلي”: إنّ القيادة التركية أبلغت الفصائل العسكرية في محافظة إدلب بضرورة إلحاق جميع عناصرها بمعسكرات تدريبية وإنهاء جميع المسميات الفصائلية مثل فيلق الشام وصقور الشام وجيش إدلب الحر وجيش النصر… وغيرها”.

وأضاف: “ستحل المسميات تحت اسم  “الجبهة الوطنية” دون أن تكون مقسمة لفصائل وسيتم تنظيم العناصر حسب اختصاصها التدريبي”، حيث تتزامن تلك المعسكرات مع أخرى مماثلة لها أيضاً يتم تجهيزها في شمال وشرق الفرات من قبل” الجيش الوطني” الموالي لتركيا.

وأكد “أبو علي” أنّ هناك اتفاق تركي روسي يتم التجهيز له بدخول قوات أمنية من الطرفين لحماية الطرق الدولية وتأمين الحركة التجارية.

تكملة الخبر

صرح مسؤول الاتحاد الأوروبي ” جوزيف بوريل ” بخصوص الانتخابات الرئاسية للنظام السوري خلال العام المقبل 2021، وفق الدستور الذي تم تعديله و أقره النظام السوري في 2012.

شرعية الانتخابات الرئاسية تأتي من خضوعها للقرارات الدولية

وقال الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي،” جوزيف بوريل”، في مقابلة مع صحيفة “الشرق الأوسط” أمس الثلاثاء: “إن الانتخابات ذات المغزى في سوريا، هي فقط تلك التي تُجرى على أساس دستور سوري جديد، بموجب قرار مجلس الأمن الدولي 2254”.

رسالة إلى النظام السوري:

ووجه ممثل الاتحاد الأوروبي رسالة من خلال حديثه إلى “النظام السوري” للمطالبة بضرورة إظهار التزامه بالانفتاح السياسي الحقيقي والأصيل، من خلال إتاحة الانتخابات لجميع فئات الشعب السوري، بمن في ذلك أولئك الموجودون في خارج البلاد، وأن تتسم الانتخابات بالحرية والنزاهة المطلوبة.

الانتخابات مرحلة جديدة للشعب السوري:

وأكد الممثل الأوروبي على أنه لا يمكن أن تقوم الانتخابات المقبلة “مقام الحاجة الماسة إلى الانخراط الحقيقي في العملية السياسية، مع التنفيذ الكامل لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254”.
وبيّن أن الانتخابات التي تُجرى وفق القرار الأممي، من شأنها أن تكون بمثابة مرحلة جديدة بالنسبة لسوريا ولشعبها أيضاً.

الانتخابات الرئاسية السورية في 2021:

ويذكر أنه من المقرر لدى “النظام السوري” أن تتم الانتخابات الرئاسية في عام 2021، وفق الدستور الذي وضعه في 2012، وسيكون رئيس النظام الحالي، بشار الأسد، المرشح الأقوى فيها للفوز.

موقف المعارضة السورية من الانتخابات:

ومن جهتها لا تعترف المعارضة السورية بشرعية إقامة الانتخابات في الوقت المحدد لاعتبارات عدة، أبرزها عدم الاعتراف بالدستور الحالي، وانطلاق أعمال “اللجنة الدستورية” السورية، وما سيترتب عليها من نتائج يجب أن تسبق عملية انتخاب رئيس لسوريا.

تكملة الخبر

كشفت مصادر خاصة لوكالة ستيب الإخبارية، عن قيام ميليشيا الحرس الثوري الإيراني بعمليات تنقيب وحفر لسرقة آثار في مدينة البوكمال.

ونقل مراسل وكالة ستيب الإخبارية، عبد الرحمن الأحمد، عن المصدر قوله: “إنّ ميليشيا الحرس الثوري بدأت بسرقة آثار مدينة البوكمال ونبش  القبور الرومانية في المنطقة لاستخراج الذهب والقطع الأثرية وتهريبها”.

روسيا بالرقة وإيران بدير الزور.. الميليشيات تبدأ عمليات تنقيب بحثاً عن آثار وذهب سوريا
آثار مدينة البوكمال – تعبيرية

وأوضح أنه بدأت منذ فترة مجموعات من ميليشيا الحرس الثوري بقيادة المدعو “الحاج كرار”، وهو إيراني الجنسية وبأمر من الحاج “سليمان” المسؤل الأمني للميليشيات الإيرانية في ديرالزور، بتشكيل ورشات حفر، لهذا الأمر.

وأشار إلى أنّ الورشات مؤلفة من عشرات العمال مع آليات مخصصة، مهمتها الحفر والتنقيب، وذلك بعد إغلاق المنطقة التي تجري فيها هذه العمليات، ومنع الاقتراب منها، حتى من عناصر الميليشيات غير المشاركين في عمليات الحفر.

وأكد ذات المصدر أنّ المناطق التي شهدت عمليات الحفر والتنقيب هي (آثار ماري في بلدة السيال، ومنطقة آثار دورا أوروبوس في بلدة الصالحية بريف البوكمال).

بالإضافة إلى قيام المليشيات بنبش المقابر الرومانية بمنطقة “الصالحية” لاستخراج الذهب والحلي الموجودة في تلك المقابر.

تكملة الخبر

انطلقت أعمال القمة الثلاثية لزعماء الدول الضامنة لمسار أستانا حول سوريا عبر تقنية الفيديو، اليوم الأربعاء، بمشاركة كل من الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، والروسي، فلاديمير بوتين، والإيراني حسن روحاني.

البيان الختامي لثلاثي أستانا

وأعلن البيان الختامي للقمة الثلاثية، عن أن النزاع في سوريا لن يزول إلا بعملية سياسية يقودها السوريون بتسهيلات من الأمم المتحدة.

وبحسب البيان الختامي، فإن زعماء الدول الثلاث، أكّدوا “معارضتهم لأي أجندة انفصالية تهدد الأمن القومي للدول المجاورة لسوريا”.

وأشار البيان إلى أن، الزعماء الثلاث أكّدوا كذلك على ضرورة تسهيل العودة الآمنة والطوعية للاجئين والنازحين السوريين وحماية حقوقهم.

كما تمّ عبر البيان، التأكيد على ضرورة إحلال التهدئة في إدلب من خلال تنفيذ الاتفاقيات المتعلقة بالمدينة.

وأوضح البيان أن زعماء الدول الثلاث، قرروا عقد القمة القادمة في طهران بناءًا على دعوة الرئيس الإيراني، مؤكدين عزمهم على تعزيز التعاون الاقتصادي المشترك عبر تقوية التنسيق في مختلف المجالات.

أردوغان يدعو لحل طويل الأمد

ومن جهته قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، عقب انتهاء القمة الثلاثية مع نظيريه الروسي والإيراني: “أرغب في أن يعم الأمن والنظام في سوريا، بأسرع وقت”.

وأضاف أردوغان: “سنفعل كل ما في وسعنا للحفاظ على وحدة الأراضي السورية، وللتوصل لحل طويل الأمد للصراع فيها”.

بوتين يرفض العقوبات ضد سوريا

وبدروه، أكّد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، موقف موسكو الرافض للعقوبات الغربية ضد سوريا، مشيراً إلى أن هذه العقوبات غير شرعية وهدفها الضغط على الشعب.

تكملة الخبر

اعتقلت ميليشيا لواء الباقر المدعومة إيرانيًا، خلال الساعات الأخيرة، عددًا من عناصرها بتهمة تسريب معلومات لمخابرات النظام السوري، على الرغم من أنَّ الجهتين تقاتلان سويًة.

لواء الباقر يعتقل عناصر تابعين له

وكشفت منصة “جسر” المحلية عن أنَّ الجهاز الأمني في لواء الباقر الإيراني اعتقل خمسة من عناصر الميليشيات بتهمة التعامل مع مخابرات النظام السوري العامة في حلب المدينة.

وأكمل المصدر بأنَّ الجهاز الأمني في الميليشيا وجه للعناصر المعتقلين تهمة تسريب معلومات حول قيادات بالميليشيا متورطة بعمليات سرقة وتنقيب عن الآثار في قرية رسم العبد والحاجب وجلاغيم والقطبية شرقي حلب.

حيث تعمل مخابرات النظام السوري على جمع معلومات من داخل الميليشيات الإيرانية بهدف تقديمها للجانب الروسي، لخدمة التنافس بين إيران وروسيا على مقدرات البلاد وثرواتها.

حيث تعمل الميليشيات الإيرانية على التنقيب عن الآثار بعد أن هدأت المعارك، نوعًا ما، بهدف تأمين المزيد من الموارد، حيث تتركز عمليات التنقيب بالنسبة لإيران في ريف دير الزور، وبالنسبة لروسيا بريف الرقة ومحيط تدمر.

تكملة الخبر

رفعت حكومة النظام السوري، اليوم الأربعاء، السعر الرسمي “المدعوم” لمادتي السكر والأرز بأكثر من 100 بالمئة عبر البطاقة الذكية.

عبر البطاقة الذكية

وبحسب القرار الذي اقترحته المؤسسة السورية للتجارة، ووافقت عليه اللجنة الاقتصادية، فإنه تم رفع سعر السكر الذي كان يباع عبر “البطاقة الذكية” بسعر 350 ليرة إلى 800 ليرة سورية للكيلو الواحد، بينما ارتفع سعر الرز من 400 إلى 900 ليرة.

وجاء في كتاب رفعته “السورية للتجارة” إلى وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك، أنه من أبرز مسوغات الرفع هو تعديل سعر الصرف الذي أقره مصرف سوريا المركزي على إجازات الاستيراد، ورفع ذلك السعر إلى 1250 ليرة للدولار، وبنسبة ارتفاع 285 بالمئة.

تكملة الخبر

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن العربي

أخبار عربية

عروس أردنية تشنق نفسها

أقدمت عروس أردنية على إنهاء حياتها، يوم أمس الثلاثاء، من خلال شنق نفسها بحبل “غسيل بلاستيكي”، وذلك قبل عرسها بساعات، الأمر الذي أثار الوسائل الإعلامية ودفع بسلطات البلاد للتحرك بهدف معرفة الأسباب الدافعة لذلك.

ووفقاً لما نقلته قناة “رؤيا” الإخبارية عن مصادر مقربة في التحقيق بأن الفتاة كانت تعمل صيدلانية وخنقت نفسها بحبل بلاستيكي، ويرجح أن تكون الأسباب لخلافات عائلية بين عائلتها وعائلة خطيبها.

ولكن تقرير الطب الشرعي الصادر عن مستشفى الأمير فيصل في محافظة الزرقاء، دفع مدعي عام الزرقاء إلى فتح تحقيق بالقضية، وذلك لأنه تبين وجود كدمات على الجثة تدل على وجود عنف.

وقال تقرير الطب الشرعي الذي أقرته اللجنة الطبية الشرعية المؤلفة من الدكتور أحمد بني هاني والدكتور إبراهيم عبيدات والدكتور أحمد العموش: “إنه تبين وجود كدمات على الجثة فيما علل سبب الوفاة الاختناق برباط ضاغط”.

فيما أوضحت التحقيقات الأولية، بأن الفتاة كانت مخطوبة، وكان من المقرر أن تتم مراسم زفافها في نفس اليوم الذي خنقت نفسها فيه، إلا أن خلافات دارت بين عائلتها مع عائلة خطيبها، من المتوقع أن تكون هي الدافع الأساسي للانتحار.

تكملة الخبر

أهم الأخبار التي جرت في مختلف أنحاء العالم

أخبار العالم

أعلن المدعي العام في نيويورك، خلال الساعات الأخيرة، أنه تمّ التوصل إلى اتفاق على تسوية تبلغ قيمتها 19 مليون دولار لحل قضيتي اعتداء جنسي، تقدمت بها عدّة نساء ضد متحرش هوليوود، هارفي واينستين.

وجاء كلام المدعية العامة، ليتيسيا جيمس، في تغريدة عبر صفحتها الرسمية على منصة التواصل الاجتماعي “تويتر”.

وقالت جيمس، إنَّه من المتوقع أن تنهي هذه التسوية أيضاً دعوى قضائية منفصلة رفعت بالنيابة عن تسع نساء اتهمن المنتج الأمريكي البالغ من العمر 68 عاماً بالتحرش أو الاعتداء الجنسي.

وأضافت في تغريدة متزامنة: “بعد كل المضايقات والتهديدات والتمييز، ستحصل هؤلاء النساء الناجيات على شكل من أشكال العدالة، أشكر هؤلاء النساء على مشاركة قصصهن بشجاعة”.

تكملة الخبر

تشهد قضية المكافآت الروسية المحتملة لمسلحي حركة طالبان، من أجل مواجهة جنود أمريكيين في أفغانستان، تفاعلات متواصلة بعد تقرير جديد لصحيفة “نيويورك تايمز” مطلع الأسبوع، يدعي أن الرئيس دونالد ترامب تسلم اعتباراً من شباط، بلاغاً خطياً حول هذه المكافآت الروسية المزعومة.

المكافآت الروسية

ومن جهته، قال مستشار البيت الأبيض لشؤون الأمن القومي، روبرت أبراين، إنَّ “الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، سيرد بإجراءات قوية في حال ثبتت صحة المعلومات بشأن تقديم روسيا مكافآت لمسلحي حركة طالبان بهدف تحفيزهم على قتل جنود أمريكيين”.

وأضاف أبراين في مقابلة تلفزيونية، أن المسؤولين الأمريكيين بصدد العمل على مجموعة من الخيارات لهذا الرّد، موضحاً أن تسريبات الصحيفة نيويورك، تجعل من الصعب الوصول إلى الحقيقة.

ومن جهته، قال ترامب إنه لم يطلع أبداً على تقارير مماثلة، وأوضح اليوم الأربعاء، عبر تغريدة على حسابه الرسمي على منصة تويتر: “لا يوجد دليل مؤيد لدعم تقارير وزارة الدفاع.. هل لا يزال الناس لا يعرفون أن كل هذا زيف!؟ لم يتم إخباري بتاتاً لأن أي معلومات ربما تكون قد وصلت إليها لم تصل إلى هذا المستوى”.

تكملة الخبر

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، أن بلاده ستضع قواعد للتحكم في منصات وسائل التواصل الاجتماعي أو إغلاقها، وذلك بعد أن “تعرضت عائلته للإهانة عبر الإنترنت”، وفقًا لرويترز.

أردوغان عازم على الإغلاق

وقال أردوغان لأعضاء حزب العدالة والتنمية، إن الحزب سيقدم لوائح جديدة لمراقبة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، مشيرًا إلى أن زيادة الأعمال “الغير أخلاقية” على المنصات في السنوات الأخيرة ترجع إلى عدم وجود قواعد تنظيمية.

وأضاف، “هذه المنصات لا تليق بهذه الأمة، نريد إغلاقها ومراقبتها عن طريق طرح مشروع قانون على البرلمان في أقرب وقت ممكن”.

ويوم أمس، أعلن وزير المالية براءت البيرق، صهر أردوغان، عن عيد ميلاد طفله الرابع على تويتر، ليرد بعض المستخدمين بإهانات لإسراء زوجة البيرق، وتم اعتقالهم لاحقًا حسب ما قال وزير الداخلية سليمان صويلو.

وذكر اردوغان، أن شركات التواصل الاجتماعي، ستضطر إلى تعيين ممثلين في تركيا للرد على المطالبات القانونية، التي قال إنه يتم تجاهلها حاليًا.

كيف رد الأتراك ؟

وبعد إعلان اردوغان عن هذا الأمر، سرعان ما تصدر هاشتاغ “لا تقرب من وسائل التواصل الاجتماعي” (SosyalMedyamaDOKUNMA)، على حسابات المستخدمين الأتراك في تويتر.

تكملة الخبر

أعلنت فرنسا اليوم الأربعاء، انسحابها رسميًا من مهمة حلف الناتو في البحر المتوسط، وذلك احتجاجًا على السلوك التركي في ليبيا وموقف الحلف غير الواضح.

باريس أبلغت الناتو

وقال السفير التركي لدى باريس، إسماعيل حقي موسى، إن فرنسا أبلغت “الناتو” بأنها ستعلق مشاركتها في مهمة المراقبة البحرية في المتوسط.

وأوضح في تصريح صحفي، أن تعليق باريس مشاركتها في المهمة جاء بعد صدور نتائج تحقيق أجراه حلف شمال الأطلسي، في واقعة بين سفن فرنسية وتركية بما لا يدعم مزاعم فرنسا.

وكانت فرنسا أكدت منذ الـ 18 يونيو الماضي، أن فرقاطة فرنسية تعرضت لتصرف عدائي من 3 فرقاطات تركية، مشيرةً إلى أن فرقاطة تركية وضعت نفسها في حال استعداد لإطلاق نار على فرقاطة فرنسية.

وأشار موسى في جلسة بمجلس الشيوخ الفرنسي، إلى أن “خبراء حلف شمال الأطلسي لم يتوصلوا للنتيجة نفسها، وقال “تلقيت المعلومة بالأمس، يبدو أن سفينة كوربيت المقاتلة ستنسحب من تدريبات حلف شمال الأطلسي”.

تكملة الخبر

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق