أخبار العالمسلايد رئيسي

“المكافآت الروسية” لقتل جنود أمريكيين.. يثير جدلاً في واشنطن وترامب يعلق

تشهد قضية المكافآت الروسية المحتملة لمسلحي حركة طالبان، من أجل مواجهة جنود أمريكيين في أفغانستان، تفاعلات متواصلة بعد تقرير جديد لصحيفة “نيويورك تايمز” مطلع الأسبوع، يدعي أن الرئيس دونالد ترامب تسلم اعتباراً من شباط، بلاغاً خطياً حول هذه المكافآت الروسية المزعومة.

المكافآت الروسية

ومن جهته، قال مستشار البيت الأبيض لشؤون الأمن القومي، روبرت أبراين، إنَّ “الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، سيرد بإجراءات قوية في حال ثبتت صحة المعلومات بشأن تقديم روسيا مكافآت لمسلحي حركة طالبان بهدف تحفيزهم على قتل جنود أمريكيين”.

وأضاف أبراين في مقابلة تلفزيونية، أن المسؤولين الأمريكيين بصدد العمل على مجموعة من الخيارات لهذا الرّد، موضحاً أن تسريبات الصحيفة نيويورك، تجعل من الصعب الوصول إلى الحقيقة.

ومن جهته، قال ترامب إنه لم يطلع أبداً على تقارير مماثلة، وأوضح اليوم الأربعاء، عبر تغريدة على حسابه الرسمي على منصة تويتر: “لا يوجد دليل مؤيد لدعم تقارير وزارة الدفاع.. هل لا يزال الناس لا يعرفون أن كل هذا زيف!؟ لم يتم إخباري بتاتاً لأن أي معلومات ربما تكون قد وصلت إليها لم تصل إلى هذا المستوى”.

كما أشار البيت الأبيض، في وقتٍ سابق، أن أجهزة الاستخبارات لا تزال تقيم صحة التقارير الإعلامية حول منح روسيا مكافآت لمقاتلي طالبان لاستهداف قوات التحالف.

جدل في واشنطن

وقالت رئيسة البرلمان نانسي بيلوسي، إنها لم تطلع على تقييم الاستخبارات وطلبت تقديم تقرير فوري إلى الكونغرس. 

شاهد أيضاً : لأوّل مرة يحذف ترامب تغريدة على تويتر.. ومغردون يوثقونها

والجدير بالذكر، أن الأخبار عن وجود تقرير استخباراتي يشير إلى تورط روسيا بدفع مكافآت لمقاتلي طالبان مقابل قتلهم جنوداً الأميركيين، أثار جدلاً كبيراً في الولايات المتحدة الأمريكية.

اقرأ أيضاً : ترامب سيلتقي قادة “طالبان” بعد سنوات من الحرب ويحذّرهم من عدم الالتزام

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى