أخبار العالم

تحالف “كواد” يبدي قلقه بشأن الانتشار العسكري في بحر الصين.. وطوكيو توجه رسالة لبكين

في ظل التوتر المخيم بين بكين وواشنطن، أعربت الولايات المتحدة واليابان والهند وأستراليا، اليوم الجمعة، عن مخاوفها بشأن الانتشار العسكري في المياه المحيطة بـ الصين.

مخاوف من الانتشار العسكري في بحر الصين

وعقد وزراء خارجية دول “الحوار الأمني الرباعي” المعروف باسم “كواد”، اجتماعاً شارك فيه وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، على هامش الاجتماع الوزاري لمجموعة العشرين في نيودلهي.

وشدد التحالف في إعلان مشترك أصدرته الهند على “أهمية احترام القانون الدولي في بحري الصيـن الشرقي والجنوبي للاضطلاع بالتحديات بوجه النظام البحري القائم على قواعد”.

وقال البيان: “نعارض بشدة أي عمل أحادي يسعى لتبديل الوضع القائم أو تصعيد التوتر في المنطقة”.

وتابع: “نعرب عن قلقنا الشديد حيال الانتشار العسكري في مواقع متنازع عليها، والاستخدام الخطير لسفن خفر سواحل وميليشيات بحرية، وكذلك الجهود الرامية إلى بلبلة نشاطات استغلال موارد دول أخرى في عرض البحر”.

الصين
تحالف “كواد” يبدي تخوفه حيال الانتشار العسكري في بحر الصين.. وطوكيو توجه رسالة لبكين

اليابان تطمئن الصين

وتعتبر الصيـن تحالف “كواد أداة أمريكية لاحتواء نفوذها في المنطقة”.

فيما سعى وزير الخارجية الياباني يوشيماسا هاياشي، الجمعة، إلى طمأنة الصيـن مؤكداً خلال منتدى “حوار رايسينا” في نيودلهي أن كواد “ليس تعاوناً عسكرياً بل مجرد تعاون عملي”.

وقال: “لا نحاول استبعاد أي كان، إنه حوار مفتوح”.

وشكلت الدول الأربع “كواد”، وهو تحالف استراتيجي غير رسمي، أقيم في 2007 وأعيد إحياؤه في 2017 بهدف التصدي لنفوذ الصيـن العسكري والاقتصادي والتكنولوجي المتنامي في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى