أخبار غزة الآن عاجلأخبار العالم

نتنياهو يوجه رسالة “لاذعة” لأمريكا.. بوادر خلاف “يتفجر” بين الحليفتين

بعد تقارير من مصادر أمريكية تحدثت عن احتمالية إصدار وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، لعقوبات ضد الكتيبة الإسرائيلية “نتساح يهودا” بسبب انتهاكات حقوق الإنسان في الضفة الغربية، عبر رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، عن معارضته لهذه الخطوة.

 

وأعلن نتنياهو في تصريحات اليوم الأحد أنه سيقاوم “أي محاولات لفرض عقوبات على الجيش الإسرائيلي“. كما أشار إلى أن إسرائيل ستقوم قريبًا بتوجيه ضربات جديدة ضد حركة حماس في غزة، واصفًا إياها بأنها “ستكون قاسية”.

 

وقال إنه سيحارب “كل من يعتقد أن بإمكانه فرض العقوبات على الجيش الإسرائيلي”.

 

وأضاف نتنياهو أنه في الأيام القادمة “سيتم تصعيد الضغط العسكري والسياسي على حماس”.

 

وفي وقت سابق من نفس اليوم، نفى الجيش الإسرائيلي علمه بأية عقوبات أمريكية محتملة ضد الكتيبة “نتساح يهودا”، مؤكدًا أن الوحدة “تعمل بنشاط وفقًا للقانون الدولي”، وفقًا لما نقلته وكالة رويترز.

 

وتابع الجيش: “في ضوء التقارير عن عقوبات محتملة ضد الوحدة، لا يوجد لدينا معلومات بهذا الخصوص. وإذا صدر قرار بهذا الشأن، سيخضع للمراجعة. يستمر الجيش في التحقيق بشكل فعال في أي حادث غير عادي وفقًا للإجراءات القانونية”.

 

وفقًا لمصادر أمريكية نقل عنها موقع “أكسيوس”، من المتوقع أن تفرض وزارة الخارجية الأمريكية عقوبات على الكتيبة “نتساح يهودا”، مما سيمنعها من الحصول على أي مساعدات أو تدريبات عسكرية أمريكية.

 

وأشارت المصادر إلى أن العقوبات المحتملة ستأتي تحت قانون ليهي الصادر في عام 1997، الذي يحظر تقديم المساعدات الأمريكية لأي وحدات أمنية أو عسكرية متهمة بارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان.

 

وأوضح مصدر أن القرار الأمريكي المتعلق بالكتيبة “نتساح يهودا” يتعلق بأحداث وقعت قبل السابع من أكتوبر الماضي، وتركزت في الضفة الغربية.

 

و”نتساح يهودا” هي كتيبة تأسست لتمكين الجنود الإسرائيليين المتدينين المتشددين من الخدمة دون التنازل عن معتقداتهم. وتتألف بشكل أساسي من رجال حريديم وشباب يمينيين متطرفين، وقد شاركت في عدة حوادث عنف مثيرة للجدل، بما في ذلك اتهامات بتعذيب وإساءة معاملة السجناء الفلسطينيين، وفقًا لصحيفة “تايمز أوف إسرائيل”.

 

نتنياهو يوجه رسالة "لاذعة" لأمريكا.. بوادر خلاف "يتفجر" بين الحليفين
نتنياهو يوجه رسالة “لاذعة” لأمريكا.. بوادر خلاف “يتفجر” بين الحليفين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى