منوع

5 أطعمة على الحامل تناولها لفوائدها الغذائية وللتخلص من الغثيان الصباحي

تعتبر فترة الحمل من أكثر الفترات حساسية في حياة المرأة، حيث تحدد صحة طفلها لبقية حياته، كما أنها تقرر صحة جسدها المستقبلية أيضاً، ولذلك يجب أن تركز الحامل بشكل كبير على غذائها خلال فترة الحمل، وهناك بعض النباتات والخضروات والفواكه التي تعتبر أساسية في غذاء الحامل.

الجرجير:

ويعتبر الجرجير نوع من أنواع الخضروات الورقية، التي تدخل في تحضير السلطات أو تقدم مع الأطباق الرئيسية، والجرجير كغيره من الخضروات الورقية، يحتوي على المعادن وخصوصاً الحديد، والذي يعتبر من أهم المعادن لصحة المرأة الحامل، وصحة الجنين.

بالإضافة إلى ذلك فإن الجرجير يخفف من حدّة الغثيان الصباحي، الذي تصاب به المرأة الحامل في الأشهر الأولى من الحمل لأنه يحتوي على الأملاح المعدنية والفيتامينات والألياف التي تعالج مشاكل الجهاز الهضمي والإمساك.

الموز:

ويساهم الموز أيضاً في التخلص من الغثيان الصباحي المزعج جداً للمرأة الحامل في الأشهر الأولى، حيث يعمل الموز على تهدئة المعدة وتسوية معدل الحموضة في الجسم.

كما أن الموز غذاء مريح للأمعاء وذلك يعود لغناه بالألياف الرائعة للجسم، بحيث تتخلص الحامل من النفخة والإمساك بإدخال الموز إلى النظام الغذائي أثناء الحمل.

التفاح:

يُعدُّ التفاح مصدراً جيداً لفيتامين أ، وفيتامين ج، والبوتاسيوم، كما أنَّه غنيٌّ بالألياف، ويؤدي تناول فاكهة التفاح خلال فترة الحمل لفائدة كبيرة للأم والجنين على حد سواء، لأن تناول المرأة الحامل لفيتامين هـ، وفيتامين د، والزّنك أثناء الحمل يجعل الطفل أقلُ عُرضة للإصابةِ بالرّبو والحساسيّة.

اقرأ أيضاً : لاصقة منع الحمل “تنظيم النسل” للنساء.. تعرفي على فوائدها ومخاطرها إذا كنتِ فوق الـ 35

المكسرات:

يحتاج الطفل إلى الكثير من البروتينات والدهون الصحية، لينمو بشكل جيد، و تعد المكسرات من أفضل المصادر لهذه العناصر الغذائية الهامة بشكل عام كما تتميز باحتوائها على بعض العناصر الأخرى مثل الكربوهيدرات والألياف التي تساعد على خفض مستوى الكولسترول السيء في الجسم، ومن المعروف أن الحمل قد يكون صعباً في مراحله الأولى، و خاصة للأنهات اللاتي يعانين من مشاكل القلب الطفيفة، لذلك ينصح بتناول المكسرات خلال هذه الفترة لمنع أمراض القلب، وللاستفادة من فوائدها الكبيرة.

الزبيب:

وهو أحد أنواع الفاكهة المجففة المفيدة جداً للحامل، فهو يساعد على علاج الإمساك الشائع بالحمل المبكر حيث يحتوي على نسبة عالية من الألياف، و يمتص الزبيب الماء بالتالي يجعل حركة الأمعاء أسهل، كما أنه يساعد على إنتاج خلايا الدم ومن الشائع أن تصاب النساء الحوامل بفقر الدم وذلك لاعتماد الجنين عليها في توفير العناصر الغذائية، ويحتوي الزبيب على فيتامين B والحديد والعديد من المعادن التي تزيد من مستويات الهيموغلوبين في الجسم وبالتالي تمنع حدوث فقر الدم عند الحامل.

اقرأ أيضاً : 10 فوائد مذهلة لمضغ العلكة السادة.. تعرّف إليها

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى