أخبار العالم العربي

ظريف يقترح “أفضل طريقة” للرد على اغتيال قاسم سليماني

اقترح وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، “أفضل طريقة” تراها بلاده للرد على اغتيال قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني.

الانتقام لـ قاسم سليماني

واعتبر ظريف خلال استقباله وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين في طهران، أن إنهاء تواجد القوات الأمريكية بالمنطقة، يمثل أفضل رد على اغتيال سليماني والقيادي في الحشد الشعبي العراقي أبو مهدي المهندس، اللذان قتلا في غارة أمريكية قبل عام في بغداد.

وأعرب وزير الخارجية الإيراني عن أمله بأن “ينال الآمرون والمرتكبون لهذه الجريمة الإرهابية جزاء أعمالهم عن طريق المتابعات القضائية”، بحسب بيان نشرته الخارجية الإيرانية.

وأوضح البيان أن ظريف أشاد خلال اللقاء بالتحقيقات التي تجريها الحكومة العراقية بشأن اغتيال سليماني داخل الأراضي العراقية.

وأشارت الخارجية في بيانها إلى أن الوزيرين بحثا أيضًا العلاقات التجارية القائمة بين البلدين، وأُعرب عن الأمل في تنفيذ كافة الاتفاقيات الاقتصادية الثنائية في أقرب وقت ممكن.

من جانبه، اعتبر وزير الخارجية العراقي، زيارات وفود البلدين لبعضيهما، مؤشرًا على اهتمام الطرفين بالعلاقات الثنائية.

وبدأ وزير الخارجية العراقي، اليوم الأربعاء، زيارة رسمية إلى العاصمة الإيرانية طهران، لبحث عدة ملفات مشتركة بين البلدين.

والتقى الوزير العراقي بالأمين العام لمجلس الأمن القومي الإيراني، علي شمخاني، الذي أكد بدوره أن خروج القوات الأمريكية من العراق بداية لخروجها من المنطقة، معتبرًا وجود القوات الأجنبية، خاصة الأمريكية، هو السبب الرئيسي لانعدام الاستقرار في المنطقة.

اقرأ أيضاً : 82 لواءً… جنرال إيراني يكشف خلال مؤتمر صحفي عن تركة قاسم سليماني في سوريا والعراق

وأضاف شمخاني، أنه يجب تفعيل الدور السياسي للعراق نظرًا لأهميته في حل الخلافات بالمنطقة ودعم الاستقرار، كما دعا إلى ضرورة محاسبة منفذي اغتيال قاسم سليماني وأبو مهدي المهندس.

والجدير ذكره، أن البرلمان العراقي صوّت مطلع العام 2020، على إنهاء الوجود العسكري الأجنبي في البلاد، بعد يومين من اغتيال سليماني والمهندس بغارة أمريكية قرب مطار بغداد في 3 يناير/كانون الثاني في العام ذاته.

اقرأ أيضاً : “ليست أمريكا!”.. خبير عسكري يكشف تفاصيل جديدة عن عملية اغتيال قاسم سليماني وتورط دولة أخرى بذلك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى