منوع

فوائد غذائية كثيرة لـ الحصرم لا يمكن توقعها

الحصرم هو العنب غير مكتمل النضوج، وله فوائد صحية كثيرة، حيث يساهم في بناء خلايا الجسم وإصلاحها، كما أنه يحمي جهاز الهضم من أمراض كثيرة تهدد هذه المنطقة من الجسم خصوصاً.

لعلاج جهاز الهضم:

قيل عنه في الطب القديم أنه يعقل البطن ويولّد المغص والريح، وإذا أُكل منه بكثرة فإنه يسبب ضعفاً في المعدة.

وهنا تشير هذه الحكمة إلى خاصية الحصرم المميزة في المساعدة على الهضم وطرد الغازات وتخفيف الانتفاخ الناتج عنها.

لعلاج الأمراض الجلدية:

هناك وصفات عدة لاستخدام الحصرم لكن أسهلها هو طحنه وتجفيفه، ودهن الجسم بمسحوق الحصرم المجفف في الظل، فهو مفيد في تقوية الجسم وفي علاج داء الحصف الجلدي والأمراض الجلدية الأخرى.

لعلاج البواسير:

يستخدم الحصرم لعلاج البواير بطريقتبن الأولى هي تناوله ويفضل أن يؤخذ عصيره وليس الثمار، والطريقة الأخرى بمزجه مع الخل، وتستخدم هذه الخلطة لعلاج البواسير والتقرحات المزمنة أيضاً.

اقرأ أيضاً : 7 من فوائد الكركم الهامّة منها علاج آلام المفاصل والالتهابات والأمراض المزمنة

لعلاج الفم والأذن والحنجرة:

ويفيد الحصرم أياً في حماية الجهاز التنفسي من الأمراض، ويمكن مزج عصير الحصرم المجفف مع العسل فينفع لعلاج أمراض الحلق واللسان واللثة وفي تخفيف وجع الأذن الملتهبة.

قاطع للعطش:

أما الطب الحديث فيذكر عن الحصرم أنه قاطع للعطش ومفيد في تقوية المعدة والكبد ونافع في تهدئة التقيؤ والإسهال، وفي علاج التهابات الفم وأعضاء الجهاز التنفسي.

عصير الحصرم:

يصنع من الحصرم عصير مشهور في سوريا، إذ يضاف إلى بعض الأطعمة مثل “اليبرق” و”التبولة” وغيرها وذلك لإضفاء مزيد من الحموضة عليها، وأيضاً لفوائد هذه الثمار الغنية بالعصارة اللذيذة.

اقرأ أيضاً : لعلاج ضيق التنفس.. إليك 5 مشروبات طبيعية وفعالة

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق