الشأن السوري

أهم أحداث سوريا والعالم- السبت 04/07/2020

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن السوري 

أخبار سوريا

استهدفت الطائرات الحربية الروسية، مساء أمس الجمعة، ريف حلب الغربي، لأول مرة منذ بدء سريان الهدنة باتفاق روسي تركي في آذار الفائت.

وقالت مراسلة وكالة ستيب الإخبارية، هديل محمد، إنّ الطيران الروسي قصف محيط بلدة تقاد بريف المحافظة الغربي.

وبينت مراسلتنا أنّ القصف لم يتسبب بخسائر بشرية، بينما تسبب بأضرار بالممتلكات العامة في الأماكن المستهدفة، مشيرةً بالوقت نفسه إلى أنّ المنطقة لم تشهد قصفاً مماثلاً منذ أشهر.

وجاء ذلك بالتزامن مع قصف جوي بغارات وهمية من قبل الطيران الروسي في سماء مدينة اعزاز، فيما يبدو أنها كانت جولات تدريبية فقط.

تكملة الخبر

تعرض للاعتداء لمدة عامين

تستمر قضية الطفل السوري الذي تعرض لتحرش جنسي من قبل بعض الشبان اللبنانين تثير الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي.

حيث ما يزال الناشطون يطالبون بحق اللاجئ السوري المغتصب، رافضين التساهل في التعامل مع الأمر.

– السلطات اللبنانية تقبض على أحد المتحرشين

أصدرت قوى الأمن الداخلي في لبنان، قبل أيام، بياناً حول قضية الطفل السوري الذي تعرض للاغتصاب في البقاع الغربي.

وبيّنت في بيانها الذي نشرته على موقعها الرسمي في “فيس بوك” أنه تم توقيف أحد المشتبه بهم.

وقال الأمن الداخلي في البيان: “إنه تم الاستماع إلى الطفل الضحية ووالدته، بحضور مندوبة الأحداث، وتبين بأنه سوري الجنسية قاصر من مواليد عام 2007”.

وأوضح البيان نقلاً عن الطفل السوري، “أنه منذ حوالي سنتين وخلال عمله في معصرة للزيتون، أقدم 8 أشخاص من الجنسية اللبنانية من مواليد (1977، 1981، 1998، 1999، 2000 و2002)، على هتك عرضه وممارسة أفعال منافية للحشمة معه”.

وأكدت قوات الأمن في البيان أنهم تمكنوا من توقيف أحد من المشتبه بهم، وإداعه في مكتب مكافحة الإتجار بالأشخاص، وستستمر التحقيقات لحين ما يتم القبض على بقية المتورطين.

تكملة الخبر

انتشرت الكثير من الروايات حول مصير رئيس الوزراء السابق في حكومة النظام السوري “عماد خميس”، بعد عزله من قبل رأس النظام السوري بشار الأسد، في حزيران الماضي، وتقول معظم المصادر إنه موقوف على ذمة التحقيق بقضايا فساد ارتكبها خلال سنوات ترؤسه الحكومة.

عماد خميس على ذمة التحقيق

وبحسب مصدر مطلع مقرب من دوائر أمنية في النظام لـ”العربي الجديد”، فإنّ “التحقيق مع عماد خميس يتم عبر أحد الضباط المرتبطين بالقصر الجمهوري، وبتكليف مباشر من رئيس النظام السوري بشار الأسد، في حين تتم متابعة التحقيق من قبل زوجته أسماء الأخرس بشكل شخصي”.

وذكر المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه لأسباب أمنية أنّ “أسماء عدّة مسؤولين كبار في النظام السوري من بينهم وزراء ومديري إدارات، ذكرت في التحقيقات على خلفية تورطهم بقضايا فساد كبرى تزيد قيمتها عن مئات ملايين الدولارات”.

و نوّه أنّ :”كل تلك الاتهامات لا تعني معاقبة جميع من يثبت تورطهم بتلك القضايا، فالنظام السوري لديه معايير أخرى فوق القانون، أهمها الولاء الأعمى ورضا الدولة العميقة على الشخص، وهذا يفتح احتمالات عدة أهمها اختيار كبش فداء، غالباً ما يكون الشخصية الأضعف بين من تدور حولهم الاتهامات لتحميله كامل المسؤولية ويتم التخلص منه في ما بعد”.

وأضاف المصدر بأن عماد خميس ممنوع من إجراء أي اتصال أو تلقي أي زيارات وذلك بأمر من زوجة رأس النظام السوري أسماء الأسد.

وأشار إلى أن خميس وخلال التحقيق معه، قاد إلى شخصيات أمنية كبيرة، وقد تم إيقاف بعضها رهن التحقيق ومنهم اللواء ابراهيم الوعري نائب رئيس شعبة المخابرات، وفواز أسعد مدير إدارة الجمارك، مازن حماد أحد التجار الكبار في طرطوس.

وذكر المصدر أن التخلص من أولئك الأشخاص يتم من خلال مسلسل معروف بحسب تعبيره، وأوضح أنه: ” يتم إخضاع الشخص المختار للإقامة الجبرية أو زجه في السجن، ثم يتم إعلان انتحاره أو موته جراء مرض عضال أو جلطة، وبالتالي تتحمل تلك الشخصية أخطاء وفساد مرحلة ما، ويكون موتها وأداً لما تحمله من حقائق وأسرار من جهة، ومن جهة أخرى، تكون عبرة لغيرها من مسؤولي النظام إن كان أحدهم يفكر بالشذوذ عن الطريق”.

تكملة الخبر

فقدت قوات النظام السوري الاتصال مع رتل يضم حوالي 50 عنصرًا من ميليشيا الدفاع الوطني بعد أيّام على خروجه من جنوب العاصمة دمشق باتجاه المنطقة الواقعة مابين بادية السخنة وبادية ديرالزور.

قوات النظام السوري تفقد رتلاً كاملاً

وبحسب ما حصل عليه مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في ديرالزور وريفها، عبد الرحمن الأحمد، فإن الرتل كان قد خرج من دمشق للمشاركة بعمليات التمشيط التي تقوم بها قوات النظام والميليشيات الإيرانية في البادية ضد خلايا تنظيم الدولة “داعش”.

خاص|| قوات النظام السوري تفقد رتلاً كاملاً من عناصرها بريف ديرالزور.. ومصدر يكشف مصيره
قوات النظام تفقد رتلاً كاملاً ببادية ديرالزور – تعبيرية

ونقل مراسلنا عن مصدرٍ خاص، قوله إنَّ عناصر الرتل المذكور وقعوا بين قتيل وأسير بيد عناصر تنظيم “داعش” جرّاء كمين محكم قام به التنظيم لهذا الرتل.

السيطرة على حقل الورد النفطي

وعلى صعيدٍ آخر، قامت قوات روسية وبمؤازرة لواء القدس الموالي لها بالسيطرة على حقل الورد النفطي بريف البوكمال شرقي دير الزور بعد طرد عناصر الأمن العسكري التابع للنظام السوري منه.

وبلغ عدد العناصر التي دخلت الحقل 40 عنصراً من القوات الروسية برفقتهم نحو 100 عنصر من ميليشيا لواء القدس المدعومة روسياً لمهام الحراسة.

تكملة الخبر

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن العربي

أخبار عربية

تداول ناشطون ورواد مواقع التواصل الاجتماعي في لبنان، مقطع فيديو يظهر قيام المحتجين اللبنانيين بطرد وفد عراقي مع وزير الاقتصاد والطاقة في لبنان من أحد مطاعم العاصمة بيروت.

وظهر بالفيديو قيام العشرات من المحتجين بالهجوم على مطعم “بابل” في العاصمة بيروت، وطرد الوزير راؤول نعمة، والوزير ريمون غجر، خلال مأدبة عشاء بمنطقة الزيتونة باي.

وبحسب وسائل إعلام لبنانية فإن الوفد العراقي كان برئاسة الوزير، إحسان عبد الجبار، وزير النفط والطاقة العراقي، الذي كان يبحث مع مسؤولين لبنانيين توقيع اتفاقيات مشتركة.

اقرأ أيضاً : العدالة لـ الطفل السوري.. كشف أسماء المعتدين عليه في لبنان ومشاهير يحولونها لقضية رأي عام

وبحسب ذات المصادر فإنّ العراقي بحث مع الحكومة اللبنانية توقيع اتفاق تقديم النفط العراقي للبنان مقابل تزويد لبنان للعراق ببعض المواد الغذائية.

وخلال مأدبة العشاء وصل المحتجون اللبنانيون إلى المكان ورددوا هتافات ضد الحكومة اللبنانية والفساد فيها، بعد تدهور الأوضاع المعيشية في لبنان مؤخراً.

تكملة الخبر 



أصدرت السلطات الصحية السويسرية أمس الجمعة قائمة بـالبلدان الأشد خطورة للإصابة بفيروس كورونا المستجد، تتضمن 29 دولة منها الولايات المتحدة الأمريكية والبرازيل و دول عربية أيضاً.

والدول العربية التي ضمتها القائمة هي العراق والبحرين والكويت وعمان والسعودية، وذلك تبعاً للإحصاءات التي أظهرت أعداداً مرتفعة في الإصابات بفيروس كورونا ضمن هذه البلدان.

وحددت السلطات الصحية السويسرية يوم الاثنين 6 تموز الجاري موعداً لبدء إلزام المسافرين القادمين إلى سويسرا من الدول التي نصت عليها القائمة، بالحجر الصحي لمدة 10 أيام.

وبحسب البيانات التي نشرتها الوحدة الدولية التابعة لهيئة الإذاعة والتلفزيون السويسرية، فإن البلدان الأكثر خطورة، تتضمّن صربيا وكوسوفو.

وأشارت سويسرا إلى أن تصنيف البلدان والإعلان عن الحجر الصحي للقادمين منها، يأتي ضمن الإجراءات الاحترازية الجديدة التي اعتمدتها لمنع حدوث موجة ثانية من جائحة كورونا بعد زيادة معدلات الإصابة الأسبوع الماضي.

وأوضحت أن أحد أسباب التصنيف هو انتقال العدوى من المسافرين القادمين من الخارج، سواء من السويسريين الذين يسافرون إلى دول وصفتها بـ”عالية الخطورة” بالإصابات، ويجلبون الفيروس معهم عند عودتهم إلى سويسرا.

تكملة الخبر

أهم الأخبار التي جرت في مختلف أنحاء العالم

أخبار العالم

قال رئيس الدفاع المدني الإيراني “غلام رضا جلالي” للتلفزيون الحكومي مساء أمس الجمعة إن :”الرد على الهجمات الإلكترونية جزء من قوة الدفاع في البلاد، إذا ثبت أن بلادنا استُهدفت بهجوم إلكتروني فسنرد”.

حريق منشأة نطنز:

وذلك بعد حريق في منشأة نطنز يقول بعض المسؤولين الإيرانيين إن سببه ربما يكون عملية تخريب إلكتروني، حيث أعلنت منظمة الطاقة الذرية الإيرانية أول أمس الخميس أن حادثاً وقع بمستودع، في مجمع بإقليم أصفهان، دون أن يسفر ذلك عن إصابات أو تلوث إشعاعي.

تصريح الوكالة الدولية للطاقة الذرية:

وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوم أمس الجمعة، إن موقع الحريق لا يتضمن مواد نووية وإن أيا من مفتشيها لم يكن موجودا آنذاك.

وأضافت في بيان ”الوكالة على اتصال بالسلطات الإيرانية المعنية للتأكيد على أنه لن يكون هناك أي تأثير على أنشطة التحقق لضمان معايير السلامة والتي من المتوقع أن تواصلها المنظمة“. وذكرت أن إيران أبلغتها بأن سبب الحريق لم يُعرف بعد.

لم يُعلن عن سبب الحادث:

وبينت أعلى هيئة أمنية إيرانية يوم أمس الجمعة أنه تم تحديد سبب ”الحادث“ في الموقع النووي، ولكن ”لاعتبارات أمنية“ سيتم الإعلان عنه في وقت مناسب.

وأبلغت منظمة الطاقة الذرية الإيرانية في البداية عن وقوع ”حادث“ في محطة نطنز، ثم نشرت لاحقاً صورة لمبنى مكوّن من طابق واحد وقد احترقت أجزاء من سقفه وجدرانه، ويشير سقوط أحد الأبواب في الصورة إلى وقوع انفجار داخل المبنى.

تكملة الخبر

أفادت تقارير منشورة في وسائل الإعلام الإسرائيلية، اليوم السبت، بأن جونيور، نجل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، دخل إلى العزل بعد التأكد من إصابة صديقته بفيروس كورونا.

وكشفت مجلة “نيويورك تايمز” الأمريكية، مساء أمس، عن تأكيد إصابة ثالث شخصية مقربة من الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بفيروس كورونا، وهي صديقة نجله الأكبر جونيور.

وكانت السيدة غويلفويل قد سافرت برفقة صديقها نجل الرئيس ترامب، إلى داكوتا الجنوبية، من أجل حضور عرض ضخم للألعاب النارية وكان من المقرر أن يتحدث الرئيس ترامب هناك. 

وتعد المحامية ومقدمة البرامج السابقة في محطة “فوكس نيوز” المدعوة، كيمبرلي غويلفويل ، المسؤول الأعلى لجمع التبرعات لحملة ترامب.

وتم اكتشافها إصابتها، عند فحصها كإجراء احتياطي روتيني، قبل مقابلتها مع السيد ترامب، وجاءت نتائج فحصها فقط إيجابية من بين كل أعضاء المجموعة التي كانت برفقتها.

تكملة الخبر

طفرة جديدة بفيروس كورونا

وجدت دراسة عالمية جديدة، أنّ فيروس كورونا بدأ يأخذ شكلاً جديداً من خلال طفرة ظهرت في سلالته، تم اكتشافه في عينات المصابين بأوروبا وأمريكا.

وبحسب ما ذكرت الباحثة الرئيسية في الدراسة، إيريكا أولمان سفاير، إن الفيروس الجديد أصبح هو “الشكل السائد” الذي يصيب الناس.

– أسرع انتشاراً وأقل عدوانية

وبيّنت الدراسة الجديدة أنّ التسلسل الجيني يشير إلى طفرة في طور التكون تحدث داخل فيروس كورونا، مما يعني وجود نسخة جديدة من الفيروس.

وأوضحت أن النسخة الجديدة من كورونا باتت هي الأكثر والأسرع انتشاراً إلا أنها الأقل عداوةً، حيث أنّ أعراضها أقل على المرضى، وليست خطيرة كسابقاتها.

ويطلق الباحثون القائمون على الدراسة اسم “جي 614″، على الطفرة الجديدة، ويقولون إنها حلّت بديلاً عن النسخة المعروفة من الفيروس في أوروبا والولايات المتحدة، التي كانت تحمل اسم “دي 614”.

تكملة الخبر

هزَّ انفجار هائل اليوم السبت، محطة “مدحج زرغان” لإنتاج الغاز بالقرب من منطقة الزرقان في إقليم الأحواز غربي إيران، بعد أيام من انفجار آخر في منشأة نووية.

وقال إبراهيم قنبري رئيس دائرة الإطفاء في محافظة الأحواز، إن الحريق في المحطة وقع نتيجة انفجار أحد محولات الكهرباء فيها.

ضمن سلسلة الانفجارات .. حريق يلتهم محطة لإنتاج الطاقة في إيران (فيديو)
حريق يلتهم محطة لإنتاج الطاقة في إيران

ورجّح قنبري أن يكون انفجار المحول ناجمًا بدوره عن ارتفاع درجات حرارة الطقس، لافتًا إلى أن سيارات الإطفاء و15 من رجال الإنقاذ سارعوا لإخماد الحريق.

من جهته أكد أحمد حسين آصفي نجاد، مدير المحطة، أن الحادث لم ينجم عنه أي خسائر بشرية وأن “مختصين سيحققون في السبب الرئيس له وسيتم الإعلان عنه بعد انتهاء التحقيق”.

ونشر نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو يظهر الدخان المتصاعد من المحطة.

تكملة الخبر


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق