الصحةسلايد رئيسي

تحذير من وباء جديد سيدمر العالم في غضون 5 سنوات واكتشاف طفرة مُبشرة بكورونا

طفرة جديدة بفيروس كورونا

وجدت دراسة عالمية جديدة، أنّ فيروس كورونا بدأ يأخذ شكلاً جديداً من خلال طفرة ظهرت في سلالته، تم اكتشافه في عينات المصابين بأوروبا وأمريكا.

وبحسب ما ذكرت الباحثة الرئيسية في الدراسة، إيريكا أولمان سفاير، إن الفيروس الجديد أصبح هو “الشكل السائد” الذي يصيب الناس.

– أسرع انتشاراً وأقل عدوانية

وبيّنت الدراسة الجديدة أنّ التسلسل الجيني يشير إلى طفرة في طور التكون تحدث داخل فيروس كورونا، مما يعني وجود نسخة جديدة من الفيروس.

وأوضحت أن النسخة الجديدة من كورونا باتت هي الأكثر والأسرع انتشاراً إلا أنها الأقل عداوةً، حيث أنّ أعراضها أقل على المرضى، وليست خطيرة كسابقاتها.

ويطلق الباحثون القائمون على الدراسة اسم “جي 614″، على الطفرة الجديدة، ويقولون إنها حلّت بديلاً عن النسخة المعروفة من الفيروس في أوروبا والولايات المتحدة، التي كانت تحمل اسم “دي 614”.

تحذير من وباء جديد سيدمر العالم في غضون 5 سنوات واكتشاف طفرة مُبشرة بكورونا
طفرة جديدة على فيروس كورونا المستجد – تعبيرية

ويحاول الباحثون استغلال هذه الطفرة في سبيل معرفة كيفية السيطرة على كورونا بنسخته الأولى، وتحويله إن أمكن إلى النسخة الجديدة الأقل عدوانية، أو إيجاد لقاح ناجح له.

– عالم آخر يحذر من وباء جديد

جاء هذا بالوقت الذي حذر فيه العالم توم كوتش، من وباء جديد غير قابل للعلاج وأشد فتكاً من كورونا، قد يدمر العالم في غضون بضعة سنوات.

وقال العالم وخبير الأمراض الكندي بجامعة كولومبيا البريطانية: إنّه “بالنظر إلى زيادة معدل تفشي الأوبئة من مجموعة من البكتيريا والفيروسات، ربما سيحدث الوباء في السنوات الخمس إلى الثماني القادمة”.

وتابع: “لمدة ثلاث سنوات، ألقيت محاضرات على مجموعات طبية أكاديمية مختلفة حول الوباء القادم، لذلك لم أستغرب وصول واحد آخر. كما قلت مراراً وتكراراً، كانت جميع العوامل التي تروج لحدث الوباء في مكانها الصحيح”.

اقرأ أيضاً : بينها 5 دول عربية.. سويسرا تعلن قائمة أخطر 29 دولة مهددة بتفشي فيروس كورونا

وكان كوتش قد سبق وحذر من تفشي وباء عالمي قبل اكتشاف كورونا، مؤكداً بالوقت نفسه إلى ان سياسات الحكومات التي اعتمدت على “مناعة القطيع” كانت مضيعة للوقت، واعتبر أنه من حسن الحظ أن وفيات كورونا كانت بنسبة ضعيفة مقارنة بالإصابات، مشيراً إلى أنّ الوباء القادم سيكون أقوى منه.

اقرأ أيضاً : وفاة جديدة بكورونا في دمشق لموظف خالط عشرات المسؤولين بحزب البعث والنظام السوري

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق