أخبار العالم العربيسلايد رئيسيشاهد بالفيديو

بالفيديو|| وثائق سرّية تطرح لأول مرّة عن حرب العدوان الثلاثي على مصر

كشفت وسائل إعلام مصرية، مساء أمس الخميس، عن وثائق سرّية من حرب العدوان الثلاثي تبث لأول مرّة على العلن بعد نحو 65 عاماً من الحرب.

وثائق حرب العدوان الثلاثي

وتحدثت خلال الفيلم هاجر محمد، بروديوسر فيلم “العدوان الثلاثي”، بأن وحدة الأفلام الوثائقية بالشركة المتحدة الهدف منها إلقاء الضوء على أحداث شهدتها مصر في العقود الماضية وتتعرض لـ اللغط والشكوك، مشيرة إلى أن الدعم مستمر من المجموعة ومدير وحدة الأفلام الوثائقية لإخراج أفلام مهمة تحقق نجاحاً جيداً.

وقالت: فكرة فيلم العدوان الثلاثي تتناول عدد كبير من الضيوف بالفيلم وهو ما جعل هناك إمكانية إصدار أكثر من جزء واحد، وذلك تحقيقاً للتوازن بالفيلم.

وتابعت هاجر محمد، أن الأحداث هي التي تفرض نفسها، مضيفة: “كل فيلم فيه ماتريال لأول مرة تتذاع وضيوف جداد”.

وتم العمل على فيلم العدوان الثلاثي خلال سنة ونصف وذلك سبب تنوع اختار الضيوف بالفيلم ، والتصوير خارج مصر في لندن ، وأوضحت المخرجة: “سنة ونصف بس خرج بصورة كويسة الحمد لله “.

شاهد أيضاً|| بين حافظ الأسد وصدام حسين وجمال عبد الناصر.. إليك قصص أغانٍ استخدمها رؤساء عرب للسخرية من بعضهم!؟

عملية عسكرية غيرت مجرى الأحداث

وقال الدكتور سكوت لوكاس، أستاذ السياسة الدولية بجامعة برمنجهام، إن العملية مت بات يعرف “العدوان الثلاثي” كانت تتضمن وجود قوات بريطانية فى حالة استعداد فى أكتوبر 1956، مشيراً إلى أنها كانت جاهزة للانطلاق فى 72 ساعة أو أقل من ذلك إذا تأزمت الأمور.

اقرأ أيضاً|| السد العالي المصري .. ومعجزة القرن العشرين

من جهته أوضح دانى سيتد، مؤلف كتاب الاستراتيجية والاستخبارات فى أزمة السويس، إنه لم تكن هناك حاجة للعملية العسكرية، لأن إسرائيل كانت ستغزو مصر وليس الأردن، مبينا: لأن إسرائيل ستغزو مصر، فكان عليها العمل مع البريطانيين والفرنسيين.

يذكر أنّ حرب 1956 كما تعرف في مصر والدول العربية أو أزمة السويس أو حرب السويس كما تعرف في الدول الغربية أو حرب سيناء أو حملة سيناء أو العملية قادش كما تعرف في إسرائيل، هي حرب شنتها كل من بريطانيا وفرنسا وإسرائيل على مصر عام 1956، وهي ثاني الحروب العربية الإسرائيلية بعد حرب 1948، وتعد واحدة من أهم الأحداث العالمية التي ساهمت في تحديد مستقبل التوازن الدولي بعد الحرب العالمية الثانية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى