أخبار العالم العربي

رياح الانشقاقات تضرب “فتح”… 3 قوائم لعباس ودحلان والبرغوثي لخوض الانتخابات التشريعية

ضربت رياح الانشقاقات حركة فتح، مع اشتعال الصراع على السلطة، بعد إعلان عدد من أعضاء الحركة انفصالهم وعلى رأسهم القيادي الفلسطيني المسجون، مروان البرغوثي، وشكلوا قائمة انتخابية مستقلة لخوض الانتخابات التشريعية القادمة، وفقا لصحيفة “نيويورك تايمز”.

قائمة انتخابية مستقلة لخوض الانتخابات التشريعية

وانضم البرغوثي وقائمته إلى ناصر القدوة، ابن شقيقة الرئيس الراحل ياسر عرفات، الذي انشق عن الحركة هو الآخر في وقت مبكر من هذا العام.

تقويض آمال فتح بالاحتفاظ باحتكار السلطة

وأكدت الصحيفة الأمريكية، على أن هذا الصراع داخل الحركة من الممكن أن يقوض آمالها في الاحتفاظ باحتكار السلطة في الانتخابات البرلمانية. ويعتقد محللون أن تحالفهم قد يؤدي إلى تقسيم أصوات فتح لصالح حركة حماس.

وتعتبر قائمة البرغوثي والقدوة، التي أطلقا عليها قائمة “الحرية”، تحديا مباشرا لزعيم الحركة الرئيس محمود عباس.

يقود المجموعة المنشقة كل من القدوة وفدوى، زوجة مروان، اللذان وصلا إلى مقر لجنة الانتخابات المركزية في مدينة رام الله قبل ساعة من انتهاء المهلة النهائية للتسجيل عند منتصف الليل.

اقرأ أيضاً : “جاسوسة أم تائهة” معلومات جديدة عن واقعة تسلل فتاة إسرائيلية إلى العمق السوري

منافسة على الرئاسة الفلسطينية

غير أن البرغوثي (61 عاما) لم يكن ضمن الأسماء، فيما أذكى التكهنات بأنه ربما يستعد لمنافسة عباس (85 عاما) في انتخابات الرئاسة في يوليو.

وقال هاني المصري، المرشح على القائمة الجديدة، إن “هدف القدوة والأخ القائد البرغوثي هو إحداث التغيير الذي يحتاجه الشعب الفلسطيني”.

كانت الانقسامات الداخلية في فتح عاملا رئيسيا في خسارتها أمام حماس في آخر انتخابات تشريعية في عام 2006.

وأدت تلك الهزيمة المفاجئة إلى صراع مرير على السلطة أفضى إلى اقتتال، قسم الأراضي الفلسطينية المحتلة حيث سيطرت حماس على قطاع غزة بينما سيطرت فتح على قاعدة سلطتها الضفة الغربية.

ومن المرجح أن تعزز خطوة البرغوثي مخاوف قيادة فتح من أن تؤدي الانقسامات الداخلية مرة أخرى إلى خسائر بالانتخابات.

ولم يتضح ما إذا كان عباس سيعاقب البرغوثي، المسؤول السابق في فتح في الضفة الغربية والذي كان عضوا بالمجلس التشريعي ويقضي عقوبة بالسجن مدى الحياة في إسرائيل بعد إدانته بتدبير هجمات مميتة على إسرائيليين. ونفى البرغوثي تلك الاتهامات.

لكن البرغوثي يمثل تحديا أكثر خطورة لعباس، الذي لم يواجه أي انتخابات منذ ما يربو على 15 عاما. وكثيرا ما تواجه السلطة الفلسطينية اتهامات بالمحسوبية والفساد وعدم الكفاءة.

وفي استطلاع رأي أجري هذا الشهر، قال 28 بالمئة من المشاركين إنهم سيصوتون لقائمة يقودها البرغوثي مقابل 22 بالمئة لقائمة يدعمها عباس، بحسب المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية. وأظهر الاستطلاع نفسه أن 38 بالمئة يؤيدون فتح و22 بالمئة يؤيدون حماس بينما لم يعبر 29 بالمئة عن تفضيل إحداهما على الأخرى.

وقدمت حماس بالفعل قائمتها المؤلفة من 132 مرشحا في وقت سابق من هذا الأسبوع وقدمت فتح قائمتها قبل الموعد النهائي مباشرة.

وسيضطر أنصار فتح الآن للاختيار من بين ثلاثة فصائل مرتبطة بفتح هم الحزب الرسمي وتحالف البرغوثي والقدوة ومجموعة منشقة ثالثة بقيادة رئيس الأمن السابق المنفي، محمد دحلان.

كان عباس الانتخابات في الماضي، ويعتقد البعض أنه قد يسعى للقيام بذلك مرة أخرى في الأسابيع المقبلة.

وقال غسان الخطيب، المحلل السياسي المقيم في رام الله والوزير السابق في عهد عباس، إن الإلغاء سيكون “مكلفًا للغاية من الناحية السياسية في هذه المرحلة”. وأضاف “هناك ثمن سياسي باهظ لذلك”.

رياح الانشقاقات تضرب "فتح"... 3 قوائم لعباس ودحلان والبرغوثي لخوض الانتخابات التشريعية
رياح الانشقاقات تضرب “فتح”… 3 قوائم لعباس ودحلان والبرغوثي لخوض الانتخابات التشريعية

اقرأ أيضاً : في لقاءٍ تشاوري ثلاثي.. مصر والأردن يوضحان طريق حل القضية الفلسطينية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى