سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أحداث سوريا والعالم- الأحد 05/07/2020

أخبار اليوم


تصفح قسم أخبار سوريا

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن السوري 

أخبار سوريا

صحيفة أمريكية تكشف علاقات بشار الأسد “النسائية” وسرّ ظهور أسماء الأسد القوي مؤخراً

نشرت صحيفة “Fox News” ،قبل أيام، تقريراً ناقش أسباب صعود نجم، أسماء الأسد، مؤخراً على الساحة الدولية، ووضع إسمها للمرة الأولى على قائمة العقوبات الأمريكية “قيصر”.

– حاولت الهرب بدايةً

وتحدثت الصحيفة وفق تقريرها عن أنّ أسماء الأسد لم تكن تنوي لعب أي أدوار سياسية، وكانت تكتفي بأدوارها الاقتصادية، كونها خريجة إدارة أعمال من جامعات بريطانيا، والتي تحمل جنسيتها أيضاً.

وجاء في التقرير أنّ عام 2012 كان تحولاً كبيراً في حياة من كانت توصف حينها بـ”سيدة الياسمين”، حيث كانت غير راضية عن الجرائم والفظائع التي ارتكبها زوجها ونظامه مع بداية الثورة السورية، وقررت الهرب مع أولادها إلى بريطانيا، إلا أنّ قيادات من النظام السوري منعتها.

– اكتشفت خيانة بشار الأسد

ولفت إلى أنّ العام نفسه شهد تسريبات لرسائل بريدية بين بشار الأسد وعدد من النساء، كانت تحوي علاقات غرامية بينهم، وقد تسببت بتغير العلاقة جذرياً داخل عائلة الأسد الصغيرة.

ونقلت الصحيفة الأمريكية عن أيمن عبد النور، مستشار حكومة النظام السوري المنشق منذ فترة طويلة ورئيس منظمة المسيحيين السوريين للسلام، قوله أنّ “جاء والدها وأبرم صفقة تبدأ بلعب دور السيدة الأولى النشطة في الحكومة، في المقابل دعمها لزوجها بحبها وابتسامتها، أمام الناس”.

وأكد التقرير أنه حتى عام 2016 لم تكن لأسماء أي قدرة على لعب أدوار سياسية، بسبب وجود والدة بشار الأسد القوية والمعروفة “أنيسة مخلوف”، وبقيت كذلك حتى وفاتها، ليبدأ بعدها دور أسماء.

تكملة الخبر

بدء مرحلة التصفيات بدمشق.. اغتيال عقيد من مكتب ماهر الأسد قنصاً وسط العاصمة

تناقلت صفحات ناشطين سوريين ومواقع سورية محلية، خبراً حول اغتيال العقيد، علي جمبلاط، مرافق ماهر الأسد والمقرب منه، في دمشق، مساء أمس السبت.

– يعمل بمكتب ماهر الأسد

ووفق ذات المصادر فإنّ عملية الاغتيال وقعت ليلاً من خلال القنص بمنطقة يعفور في دمشق، حيث قُتل على إثرها على الفور.

وجاء اغتيال العقيد علي جمبلاط والذي يعمل بمكتب ماهر الأسد شقيق رأس النظام السوري، وقائد الفرقة الرابعة بقوات النظام السوري، بعد أيام عن اغتيال العقيد سومر ديب أيضاً.

وتحدثت مواقع محلية عن أنّ قوات النظام السوري بدأت مرحلة التصفيات ضمن ميليشياتها وتشيكلاتها العسكرية، وخصوصاً بعد الأنباء عن الخلافات بين الفرقة الرابعة وميليشيا حزب الله اللبناني على معابر التهريب.

يأتي ذلك بالوقت الذي تحاول روسيا توسيع نفوذها عسكرياً، والضغط على الفرقة الرابعة، التي يقودها ماهر الأسد، لسحب كل قواتها من محيط المدن والقرى وخصوصاً بالمنطقة الجنوبية، وإعادتها إلى ثكناتها في دمشق.

تكملة الخبر

أين “قيصر” منهم.. مئات شاحنات النفط قادمة من “قسد” تصل مناطق النظام السوري

أفادت مصادر محلّية لوكالة ستيب الإخبارية، عن خروج أكثر من 300 صهريج نفط

من مناطق سيطرة ميليشيا قسد إلى مناطق النظام السوري، عبر معبر الهورة جنوب مدينة الطبقة بريف الرقة، منذ يوم أمس السبت.

– تعبر عشرات الحواجز يومياً

وقال مراسل وكالة ستيب الإخبارية، عبد الرحمن الأحمد، إنّ محافظة الرقة تشهد بشكل يومي تدفق مئات الصهاريج

من مناطق سيطرة ميليشيا قسد إلى مناطق سيطرة النظام السوري، حاملةً النفط الخام

من حقول النَفط التي يسيطر عليها قسد والتحالف الدولي شمال وشرق سوريا.

وأوضح مراسلنا أنّ هذه الصهاريج تمرّ بشكل اعتيادي من قرابة ٣٥ حاجزاً تابعاً لميليشيا قسد

وتعبر من على جسر سد الفرات في مدينة الطبقة الذي يعتبر المعبر البري الوحيد بين ضفتي نهر الفرات.

ولفت إلى أنّ قوات التحالف الدولي كانت قد دمرت معظم الجسور الأخرى الواصلة بين ضفتي نهر الفرات، وبقي هذا المعبر الوحيد الذي يعمل.

وتصل قوافل النَفط إلى منطقة شعيب الذكر الخاضعة لسيطرة النظام السوري، ومنها تتوزع إلى مصافي النَفط في مناطق النظام السوري.

تكملة الخبر

بآخر تطورات قضية الطفل السوري المغتصب بـ لبنان.. وقفات احتجاجية ومطالبات دولية

تطورات قضية الطفل السوري المغتصب

لا تزال قضية “الاغتصاب الجماعي” الذي تعرض له الطفل السوري بإحدى مناطق البقاع الغربي في لبنان

وتوثيق فعلتهم عبر مقطع مصوّر، تثير الجدل وسط مطالبات كثيرة بمحاسبة الفاعلين ومعاقبتهم أشد العقوبات.

وعلى الرغم من تمكن القوى الأمنية في توقيف أحد الفاعلين، إلا أن هناك 7 أشخاص آخرين

لا زالوا هاربين من قبضة العدالة، ما دفع نشطاء سوريين، اليوم الأحد، إلى تنفيذ وقفة احتجاجية أمام مكتب المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في لبنان.

وقفة احتجاجية للمطالبة بـ العدالة للطفل السوري المغتصب

وطالب المحتجون السوريون بالاقتصاص من المعتدين على الطفل السوري، ونقله إلى إحدى الدول الأوروبية لتلقي العلاج.

كما أطلق ناشطون سوريون ولبنانيون بينهم فنانون وإعلاميون، خلال الساعات الأخيرة، هاشتاغاً بعنوان “#العدالة_للطفل_السوري” تصدر منصة التواصل الاجتماعي “تويتر” في لبنان.

تكملة الخبر

أوّل متحول جنسي يظهر في مدينة الرقة.. وموجة غضب وشتائم طالته من قبل الأهالي

شهدت مدينة الرقة، اليوم الأحد، أولى حالات التحول الجنسي لشابٍ قام بتحويل نفسه إلى فتاة، مع موجة غضب طالته بعد عملية التحويل الجنسي.

أول متحول جنسي يظهر في الرقة

قالت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في الرقة وريفها، نور الجاسم، إنَّ مدينة الرقة شهدت أولى حالات التحول الجنسي، اليوم الأحد.

شاهد|| أوّل متحول جنسي يظهر في مدينة الرقة.. هكذا كانت ردّة فعل الأهالي
الشاب حسون متحول جنسي إلى فتاة

وأوضحت أن الشاب “حسون” الذي تحول جنسياً إلى فتاة، كان قد ذهب إلى لبنان وأجرى عملية التحويل الجنسي، وعاد بعد ذلك إلى سوريا ليستقر في مدينة حماة، ومن ثم توجّه إلى مدينة معدان الخاضعة لسيطرة قوات النظام السوري بريف الرقة الشرقي.

ووفق ما حصلت عليه مراسلتنا من معلومات، فإن الشاب “حسون” تعرض لموجة شتائم وإهانة من قبل أهالي مدينة معدان شرق الرقة بسبب تحوله الجنسي، ما دفعه الأمر مجبراً للذهاب إلى مدينة الرقة الخاضعة لسيطرة ميليشيا “قسد”.

ويتجول “حسون” في شوارع المدينة وحدائقها العامة بملابس الفتيات والزّي المحلي الخاص بسكان المنطقة، المتمثل بالعباءة والملفع، كما يقوم بوضع طريقة المكياج ذاتها التي تقوم بوضعه فتيات المنطقة بوضعه.

تكملة الخبر


تصفح قسم الأخبار العربية

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن العربي

أخبار عربية

تبديل العنواغارات لطيران حربي مجهول تستهدف منظومات دفاع جوي ورادارات تركية في قاعدة الوطية بـ ليبيا

أكّدت وكالة “الأناضول” التركية الرسمية، اليوم الأحد، صحة التقارير التي تفيد تعرض قاعدة الوطية الجوية غرب العاصمة الليبية طرابلس لقصف جوي ليلة أمس السبت، وتدمير منظومة دفاع جوي تركية.

تعرض قاعدة الوطية لاستهداف جوي

ونقلت الوكالة عن “مصدر في الجيش فضل عدم نشر اسمه”، قوله إنَّ: “القاعدة تعرضت أمس لقصف من قبل طيران حربي مجهول الهوية، وذلك بعد سماع تحليقه في المناطق الجبلية المحيطة بالقاعدة”.

غارات لطيران حربي مجهول تستهدف منظومات دفاع جوي ورادارات تركية في قاعدة الوطية بـ ليبيا
استهداف منظومة دفاع جوي تركية بـ قاعدة الوطية

وأكّد المصدر “عدم سقوط أي خسائر بشرية جرّاء القصف”، مشيراً إلى أن الغارات استهدفت “بعض التجهيزات الخاصة بالقاعدة والتي تمّ جلبها مؤخراً لتعزيز القاعدة ومن ضمنها منظومة للدفاع الجوي”.

وأوضح أن هذه “كانت المرّة الأوّلى التي تتعرض فيها القاعدة للقصف منذ إحكام قوات حكومة الوفاق الليبية السيطرة عليها في 18 مايو الماضي”.

9 ضربات جوية

ومن جهتها، نقلت العربية عن مصدرٍ عسكري لم تسمهِ، تأكيده عن تعرض منظومة دفاع جوي التركية في ليبيا لاستهدافٍ بــ 9 ضربات جوية، مشيراً إلى تدمير 3 رادارات بالكامل.

تكملة الخبر

5 قرارات عاجلة من الداخلية السعودية تخص العمالة الوافدة بالبلاد

أصدرت وزارة الداخلية السعودية، اليوم الأحد، بياناً تضمن 5 قرارات عاجلة بشأن العمالة الوافدة.

الداخلية السعودية تصدر 5 قرارات تخص العمالة الوافدة

وقالت الداخلية السعودية في بيان نشرته على حسابها الرسمي عبر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، إنَّ: “الوزارة قررت تمديد عدد من المبادرات المتعلقة بالتأشيرات والإقامات للوافدين”.

ونقل البيان عن مصدر مسؤول، قوله إنَّ: “تلك القرارات جاءت لتخفيف آثار جائحة كورونا على الأفراد ومنشآت القطاع الخاص والمستثمرين والأنشطة الاقتصادية في المملكة”.

مصدر مسؤول بوزارة الداخلية: صدور الموافقة الكريمة على تمديد عدد من المبادرات المتعلقة بالتأشيرات والإقامات للوافدين. pic.twitter.com/npEKU2gqUV

— وزارة الداخلية (@MOISaudiArabia) July 5, 2020

وبحسب البيان، فإن الداخلية السعودية، قررت تمديد صلاحية تأشيرة الخروج النهائي للوافدين، من دون أي مقابل مادي، قائلةً: “تمّ تمديد صلاحية الإقامة المنتهية للوافدين الموجودين خارج المملكة بتأشيرة الخروج والعودة، والتي تنتهي خلال فترة تعليق الدخول والخروج من المملكة لمدة 3 أشهر بدون مقابل”.

تكملة الخبر

الفنانة رجاء الجداوي تخرج من المستشفى بتابوت حديدي.. ومصادر تكشف حالتها بالساعات الأخيرة

كشفت مصادر طبية عن سبب تفاقم حالة الفنانة المصرية، رجاء الجداوي، ما أدى إلى وفاتها صباح اليوم الأحد.

حالة رجاء الجداوي

وذكرت صحيفة “اليوم السابع” نقلًا عن مصدر طبي في مستشفى العزل الصحي “أبو خليفة” في مدينة الإسماعيلية، قوله، إن الساعات الأخيرة قبل وفاة الجداوي، شهدت توقف عضلة القلب.

وأشار إلى أن ذلك حدث أثناء وجودها على الجهاز التنفسي الصناعي داخل العناية المركزة.

وتوفيت الفنانة المصرية، رجاء، صباح اليوم الأحد، عن عمر يناهز 82 عامًا، بعد تواجدها لمدة 43 يومًا في العزل الصحي لمستشفى أبو خليفة بالإسماعيلية، منذ إصابتها بفيروس كورونا المستجد.

وتدهورت الحالة الصحية للفنانة رجاء بصورة كبيرة، خلال الفترة الماضية، ولم تشهد تحسنًا ملحوظًا رغم حقنها ببلازما المتعافين من كورونا.

صلاة الجنازة

وأقام العاملون في مستشفى أو خليفة بالإسماعيلية وأفراد أسرة الفنانة المصرية الراحلة، رجاء الجداوي، صلاة الجنازة على روحها.

أطباء وتمريض مستشفى الخليفة يؤدون صلاة الجنازة على #رجاء_الجداوي pic.twitter.com/t3JAILVYYK

— Ezzat Abdou (@EzatAbdou) July 5, 2020

وتم نقل الجثمان في تابوت حديدي بسيارة إسعاف إلى مقابر الأسرة في البساتين، بعدما استلمت ابنتها، اميرة مختار جثمانها.

وشارك في حضور الجنازة عدد من الفنانين المصريين، هم فيفي عبده ونقيب الممثلين أشرف زكي، وشيماء سيف، وزوجها محمد كارتر، ومحمد الشقنقيري.

تكملة الخبر

رئيس الجزائر يطالب فرنسا بتقديم اعتذار على احتلال البلاد لأكثر من 100 عام

رئيس الجزائر يطالب فرنسا بـ اعتذار

طلب الرئيس الجزائري “عبد المجيد تبّون”، أمس السبت، اعتذاراً مباشراً من فرنسا، تقوم بتقديمه عن استعمار الجزائر، معتبراً أنّ نظيره الفرنسي “إيمانويل ماكرون” رجل نزيه وقادر على مواصلة نهج التهدئة بين البلدين.

وجاء ذلك في حوار مع قناة فرانس 24 التلفزيونية ردّاً على سؤال بشأن مسألة اعتذار فرنسا عن حقبة الاستعمار، حيث قال إنّ باريس قدّمت “نصف اعتذار”، آملاً في أن “تُواصِل على نفس المنهج وتُقدّم كامل اعتذارها”.

وتابع قائلاً: “هذا سيُتيح تهدئة المناخ وجعله أكثر صفاء من أجل علاقات اقتصاديّة، و ثقافيّة، و علاقات حسن جوار”، ذاكراً الدور الذي يمكنه أن يلعبه في هذا المجال 6 ملايين جزائري يعيشون في فرنسا.

ويذكر أن مراسم مهيبة أحيتها الجزائر، يوم الجمعة الفائت باستقبال رفات 24 ثائراً استشهدوا في السنوات الأولى للاستعمار الفرنسي، تمّت استعادتها من فرنسا، في بادرة تهدئة للعلاقات الثنائيّة المقلّبة.

وتُعتبر هذه الخطوة مؤشّراً على تحسّن في العلاقات بين الجزائر وفرنسا، وهي علاقات اتّسمت منذ استقلال البلاد في العام 1962 بالتوتّرات المتكرّرة والأزمات.

تكملة الخبر


تصفح قسم أخبار العالم

أهم الأخبار التي جرت في مختلف أنحاء العالم

أخبار العالم

صحيفة إسرائيلية تحذر من تغييرات النظام العالمي وتتحدث عن عالم ما بعد أمريكا

– تغييرات تاريخية في النظام العالمي

نشرت صحيفة “هآريتس” العبرية، مقالاً بعنوان “يجب على إسرائيل أن تتكيف مع عالم ما بعد أمريكا”،

وتحدث فيه كاتب المقال، الدكتور والباحث ليئون هدار، محاضر العلوم السياسية في الجامعة الأمريكية، عن ضرورة إعادة النظر بتحالف إسرائيل أمريكا.

 

وجاء في المقال وفق ما ترجمت ستيب الإخبارية عن الكاتب، “إنّ نظرية داروين للتطور الحياة، بينت أنّ الأنواع التي تستمر بالعيش على الأرض هي التي تتكيف مع التغييرات وليست الأنواع القوية فقط”.

وضرب الكاتب مثالاً عن تغيير الجمهور حول الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، حيث قال:

“إن عدد الأشخاص الذين يستمتعون “بروح الدعابة” لديه يتضاءل، قد يستطيع أن يقنع الشخص الواقعي مجموعات من القدماء بمثل هذه الأمور فقط”.

وذكر الكاتب أنّ العديد من المثقفين الليبراليين يرفضون الاعتراف بالتغيرات الدراماتيكية في السياسة العالمية في السنوات الأخيرة

حيث توقفت (القومية وسياسات الهوية) الاتجاه العالمي الذي كان سائداً لعدة عقود منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، بحسب وصفه.

وقال: “عندما تكون مصالحك ومصالح بلدك قائمة على توازن عالمي معين، فإن الاتجاه هو حماية الوضع الراهن، وعندما لا يحدث ذلك، يتصرف السياسيون وكأنه لم يتغير شيء”.

تكملة الخبر

أوغلو يشن أعنف هجوم على أردوغان واصفاً إياه بـ”البلطجي” بسبب قرارات جديدة مثيرة للجدل

شن رئيس حزب المستقبل ورئيس وزراء تركيا الأسبق “أحمد داوود أوغلو” أمس السبت، هجوماً على الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، بسبب إغلاق الأخير جامعة خاصة يعود تأسيسها إلى أوغلو.

وجاء ذلك في خطاب لداوود أوغلو قال فيه : “بقرار صدر في منتصف الليل أغلقوا إحدى أفضل المؤسسات التعليمية في تركيا، أولئك الذين تركوا الدراسة، تركوها بسبب بلطجة أردوغان”،

متهماً أردوغان بأنه قام بإغلاق الجامعة لإيصال رسالة لما أسماه الجماعات الدينية المحافظة قائلاً : “هل تعلمون لماذا فعل عديمو الضمير هذا الأمر بالقسوة التي شهدناها، يحاول الرئيس أردوغان الذي وقع على هذا القرار القذر إيصال الرسالة التالية للمجتمع بأسره، وخاصة الجماعات الدينية المحافظة، إما أن تنحني أو تصغي”.

كما اعتبر أن كل من يصرح برأي مخالف لرأي الرئيس التركي يتعرض للتهديد والعقاب بقوله : “إذا كان لديك رأي مخالف، رأي مستقل، فسوف تتعرض للتهديد والعقاب، أيها الإخوة أسألكم مرة أخرى أليس للمنافسة السياسية أخلاق وشرف”.

ويُذكر أن مجلس التعليم العالي في تركيا، أصدر يوم الثلاثاء الفائت قراراً بوقف تصريح التشغيل الخاص بجامعة “إسطنبول شهير” التي تأسست عام 2008 من قبل مؤسسة العلوم والفنون التابعة لداوود أوغلو، ونقل إدارتها إلى جامعة مرمرة، إثر دعاوى قضائية تواجهها الجامعة على خلفية الأرض التي بنيت عليها، وتم نشر القرار الذي وقعه الرئيس أردوغان في الجريدة الرسمية.

حيث قامت غرفة المهندسين المعماريين الأتراك برفع عدة دعاوى قضائية ضد الجامعة، بشأن نقل أرض تابعة للدولة إلى حرم الجامعة، ولكن “داوود أوغلو” ومعارضون لأردوغان اعتبروا أن القرار يتسم بطابع سياسي انتقامي من حليف أردوغان سابقاً، ورئيس وزراءه وخصمه السياسي الحالي الذي انشق عن حزب العدالة والتنمية الحاكم العام الماضي، وأسس حزباً معارضاً هو “حزب المستقبل”.

تكملة الخبر

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق