الصحةسلايد رئيسي

بيبريدين Biperiden علاج مساعد لمرض باركنسون

بيبريدين Biperiden

استخدام بيبريدين Biperiden

يعمل العلاج كمضاد للكولين ، وهو أحد الناقلات العصبية المهمة لتحفيز حركة العضلات الهيكلية ، وبالتالي يساعد على تحسين التحكم في حركة العضلات وتقليل التشنجات عند مريض باركنسون (رُعاش اليدين) ويساعد على عودة الحركة.

بيبريدين Biperiden علاج مساعد لمرض باركنسون

موانع استخدام بيبريدين Biperiden

يحظر استخدامه في: المرضى الذين أظهروا فرط الحساسية للعلاج ، أو أي مكون آخر منه ، المرضى الذين يعانون من أحد الأمراض التالية: الجلوكوما ، انسداد معوي ، تضخم القولون ، الوهن العضلي الوبيل ، الصرع ، انسداد المسالك البولية .

الأعراض الجانبية لـ بيبريدين Biperiden

تشمل الآثار الجانبية للعلاج: التحريض أو العصبية ، مشاكل الذاكرة ، النعاس ، الدوخة ، عدم وضوح الرؤية ، الطفح الجلدي ، الإمساك ، جفاف الفم ، اضطرابات المعدة أو الأمعاء ، ارتجاع البول.

احتياطات السلامة

• الحمل: لا توجد حالياً دراسات كافية لتأكيد الاستخدام الآمن لعلاج الجنين ؛ يتم استخدام العلاج إذا تجاوزت الفائدة العلاجية الخطر على الجنين.

• الرضاعة: من غير المعروف ما إذا كان الدواء يفرز في لبن الأم. إذا كان المريض يرضع ، أبلغ الطبيب واستشره لمعرفة المخاطر التي يمكن أن يسببها العلاج.

•  لم تثبت فعالية أو سلامة استخدام هذا العلاج في الأطفال، يجب توخي الحذر عند استخدام العلاج عند كبار السن ، بسبب زيادة حساسيته للآثار الجانبية التي يمكن أن يسببها العلاج.

• يجب إبلاغ الطبيب المعالج إذا كانت هناك أمراض بالقلب أو الشرايين (مثل الجلطة أو النوبة القلبية ، أو اضطرابات إيقاع القلب) ، أو قرحة المعدة ، أو انسداد المسالك البولية ، أو تضخم البروستاتا الحميد (تضخم البروستاتا) ، التهاب المريء ، فتق فيروسي ، اضطرابات الحجاب الحاجز أو الصرع أو النوبات أو الإسهال الناجم عن العدوى أو اضطرابات الكلى أو الكبد ، قد تتطلب بعض الحالات احتياطات خاصة أو جرعات معدلة.

• يمكن أن يسبب التوقف المفاجئ للعلاج أو انخفاض كبير في الجرعة أعراض الانسحاب في المريض. يوصى بعدم التوقف عن العلاج أو تغيير الجرعة دون استشارة الطبيب أو الإشراف عليه.

• يجب عليك الامتناع عن قيادة السيارة حتى يتضح تأثير الدواء ، لأنه يمكن أن يسبب ضبابية (طمس).

التفاعلات الدوائية لـ بيبريدين Biperiden

لا تأخذ أي علاجات جديدة أو مكملات غذائية ولا تتوقف عن تناول علاج قديم دون استشارة طبيبك أو الصيدلي، إذا كنت تتناول أياً من الأدوية التالية ، أخبر طبيبك أو الصيدلي ، فقد تحتاج إلى تعديل جرعتك أو إجراء اختبارات معينة: amantadine ، digoxin ، haloperidol ، وغيرها.

الأسماء التجارية لـ بيبريدين Biperiden

اكينيتونAKINETON 5MG-ML AMPAbbott Laboratories
اكينتونAKINETON 2MG TABAbbott Laboratories
اكينتونAKINETON RETD. 4MG TABAbbott Laboratories

الجرعة

عندما تنسى أخذ جرعة ، خذها حالما تتذكرها. في حالة اقتراب الجرعة التالية ، تخطي الجرعة وتناول الجرعة التالية كالمعتاد. لا تأخذ جرعة مضاعفة.

لا تتوقف عن استخدام الدواء دون استشارة الطبيب ، لأن الأعراض قد تعود.

عند تناول جرعة زائدة من البيبيريدين ، يجب أن تذهب فورًا إلى غرفة الطوارئ وتتخذ تدابير طارئة إذا كنت تعاني من خفقان القلب أو التشنجات أو الحمى أو الجفاف أو فقدان الوعي.

آثار جانبية

1- جفاف الفم

2- جفاف العيون

3- عدم وضوح الرؤية

4- الإمساك

5- صعوبة في التبول

6- جفاف الجلد

7- دقات القلب ( رجفة قلبية)

8- حمى

9- طفح جلدي

10- النسيان / الارتباك

اقرأ أيضاً : رانتدين Ranitidine لعلاج قرحة المعدة

إشادات عامة

• إذا كان المريض يعاني من حساسية مهددة للحياة ، فيجب عليه ارتداء سوار أو بطاقة تشير إلى هذه الحساسية في جميع الأوقات.

• لا يمكن للمريض مشاركة الدواء مع الآخرين ، ولا يجوز تناول الدواء من شخص آخر.

• يجب أن تبقي هذا الدواء بعيداً عن متناول الأطفال.

• يجب على المريض الاحتفاظ بقائمة الأدوية الخاصة به (وصفة الدواء والمنتجات الطبيعية والمكملات الغذائية والفيتامينات والأدوية التي يتم صرفها بدون وصفة طبية) ، وتسليم هذه القائمة إلى مقدم الرعاية الصحية (طبيب ، ممرضة ، ممرضة ممرضة).

• تحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك قبل البدء في تناول أي أدوية جديدة ، بما في ذلك الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية أو المنتجات الطبيعية أو الفيتامينات.

ملاحظة هامة : المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

اقرأ أيضاً : فيردينوديب Verdenodeb لعلاج الاضطرابات الجنسية

بيبريدين Biperiden علاج مساعد لمرض باركنسون
بيبريدين Biperiden علاج مساعد لمرض باركنسون

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق