أخبار العالم العربي

بالفيديو|| وسط تغطية إعلامية.. فشل محاولة إطلاق مدفع رمضان في مصر بعد توقفه قرابة 30 عاماً

 

تداولت وسائل إعلام مصرية، مساء أمس الثلاثاء، مقاطع مصورة وثقت فشل عملية إطلاق مدفع رمضان في مصر، المدفع الأثري الموجود بقلعة صلاح الدين بالعاصمة القاهرة، عقب محاولة إعادة تشغيله بعد قرابة 30 عاماً من التوقف.

– فشل إطلاق مدفع رمضان في مصر

وفي التفاصيل، سجلت عدسات التلفزيون والمؤسسات الصحفية المصرية فشل أولى محاولات إطلاق المدفع الأثري، الذي توقف عن العمل منذ عام 1987 تحديداً، والذي قررت وزارة السياحة والآثار المصرية إعادة ترميمه وتشغيله طوال الشهر الكريم.

وكانت وزارة السياحة والآثار المصرية، أصدرت في وقتٍ سابقٍ بياناً قالت فيه: “إنها قامت بترميم وتجريب المدفع ليعود من جديد عند (أذان) المغرب ابتداءً من أول أيام رمضان وطوال الشهر الكريم، منبها الصائمين إلى موعد الإفطار”.

وأوضحت الوزارة في بيانها أن “المدفع، الذي يعود تاريخه لعام 1871م، سيطلق دويه من موقعه في ساحة متحف الشرطة بقلعة صلاح الدين الأيوبي بالقاهرة كما كان قديماً”.

وبيّنت الوزارة بأن “أعمال ترميم المدفع شملت إزالة طبقة الصدأ المتكونة على جسم المدفع وتنظيفه من الداخل”.

– قصة مدفع رمضان

تضاربت الرويات حول حقيقة قصة مدفع رمضان، غير أن جميعها أكدت بأنها أنشت في مدينة القاهرة، وتحديداً بقلعة صلاح الدين الأيوبي، وفق بيان الوزارة المصرية.

وقالت الوزارة: “إن إحدى الروايات أرجعت مدفع رمضان إلى عهد السلطان المملوكي خشقدم (1404-1467) عندما تصادف إطلاق مدفع وقت غروب شمس أول يوم من رمضان عام 1467”.

وحينها “ظن الناس أنه لتنبيههم إلى موعد الإفطار ففرحوا، فقرر السلطان المضي في إطلاق المدفع كل يوم إيذاناً بموعد الإفطار”.

في حين، أوردت الوزارة في بيانها رواية ثانية لمدفع، تقول إن “بعض جنود الخديوي إسماعيل (1830 ـ 1895) كانوا يقومون بتجربة أحد المدافع، فانطلقت منه قذيفة دوت في سماء القاهرة، وتصادف أن كان ذلك وقت أذان المغرب في أول يوم من رمضان”.

وتوقع الناس حينها بأنه “تقليد جديد فتحدثوا عنه حتى أصدر الخديوي أمراً بأن يجعل من إطلاق المدفع عادة رمضانية”.

وبقي يطلق في رمضان، حتى أطلقت هيئة الآثار المصرية تحذيراً في تسعينيات القرن الماضي، من تأثير صوته القوي على أسوار قلعة صلاح الدين والمباني الأثرية بها.

والجدير ذكره أن قلعة صلاح الدين الأيوبي، تعتبر من أهم القلاع الحربية التاريخية في مصر، ووفقاً للكتب التاريخية، فقد شُيدت في الفترة بين عامي 1176 و1183م لتكون إحدى التمركزات الدفاعية للعاصمة.

مدفع رمضان في مصر


تابع المزيد:

)) بالفيديو|| 20 قتيلاً في تصادم حافلة ركاب مع شاحنة وقود في مصر.. واللقطات الأولى للحادثة

)) مجمع البحوث الإسلامية: يحذر من هذا الخطأ الشائع في السحور لأنّه يبطل الصيام..يقع فيه الكثير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى