الشأن السوري

لقاء سوتشي ينتهي وإطراء مُتبادل بين بوتين وأردوغان

انتهى لقاء الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” مع نظيره الروسي “فلاديمير بوتين” في مدينة سوتشي الروسيّة، عند قرابة الساعة الخامسة و30 دقيقة بتوقيت تركيا مساء اليوم الاثنين، حيث استغرق اللقاء الذي جرى في مقرّ رئاسة الدولة مدة ساعة و50 دقيقة. وفق وكالة “الأناضول”.

وعقب اللقاء الثنائي، جرى اجتماع على مستوى الوفود، ومن المنتظر أن يعقد الزعيمان لاحقًا مؤتمرًا صحفيًا مشتركًا.

وقال “بوتين” في مستهل اللقاء: إنَّ “هناك الكثير من المسائل فضلًا عن قضايا معقدة، وأنا مسرور جدًا لرؤيتكم ليس فقط لتبادل الآراء حول هذه المجموعة من القضايا، بل وللبحث عن حلول للمسائل التي لا تزال عالقة”. مضيفًا: “علاقاتنا تتطوّر بشكل سريع وإيجابي، بما في ذلك العلاقات التجارية – الاقتصادية التي تنمو بوتيرة سريعة، بالإضافة إلى تعاوننا في المسار الأمني خاصة في المنطقة وعلى الساحة الدوليّة”.

ومن جانبه شدّد “أردوغان” على أهمية قمة اليوم، قائلًا: “أعتقد أنَّ العالم كلّه وليس المنطقة وحدها، يُوجه أنظاره إلى لقاء اليوم، والتصريحات التي سنطلقها بعد هذا اللقاء، ستمنح الأمل للمنطقة”. مشيرًا إلى أنَّ تبادل الأفكار مع روسيا حول العديد من القضايا على المستويات السياسيّة والعسكريّة والاقتصاديّة سيُسهم في “تعزيز قوّة البلدين”.

وقبل انعقاد القمة، أفاد الرئيس التركي، بأنَّ “دعوات تركيا لوقف إطلاق النار في منطقة إدلب تؤتي ثمارها بعد أيام من الهدوء النسبي لكن هناك حاجة لمزيد من العمل”. موضحًا أنَّ “الوضع في إدلب هادئ منذ ثلاثة أيام، ويبدو أنّنا حصلنا على نتيجة للجهود التي بُذلت، لكننا ما زلنا غير راضين“. بحسب صحيفة “حريت” التركيّة.

ويرافق “أردوغان” في زيارته التي تستغرق يومًا واحدًا، وزراء الخارجية مولود جاويش أوغلو، والدفاع خلوصي أكار، والطاقة والموارد الطبيعية فاتح دونماز، والخزانة والمالية براءت ألبيرق، والتجارة روهصار بكجان، ورئيس جهاز الاستخبارات هاكان فيدان. فيما يكتسب هذا اللقاء أهمية خاصة على خلفية تطوّرات الوضع حول سوريا عمومًا، وإدلب بشكل خاص، في ضوء نتائج قمة رؤساء، إيران وروسيا و تركيا، في طهران يوم 7 أيلول / سبتمبر الجاري.

المصدر: (وكالات)

IMG 17092018 182300 0

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى