الشأن السوريسلايد رئيسي

خاص|| روسيا تغلق ريف إدلب الجنوبي بشكل كامل.. والأفق يحمل سيناريو مصالحة مشابه لدرعا

بدأت الأحداث بـ ريف إدلب الجنوبي، في الآونة الأخيرة، تأخذ منحًى مختلفًا عما كانت عليه في السابق بعد أن بدأت روسيا بمحاولة استلام زمام الأمور بالمنطقة والتضييق على الأهالي وقوات النظام السوري على حد سواء بالمنطقة التي جرى السيطرة عليها مؤخرًا.

روسيا تغلق ريف إدلب الجنوبي بوجه الجميع

ونقلت وكالة “ستيب الإخبارية” عن مصدر خاص ضمن مناطق سيطرة النظام السوري قوله إنَّ القوات الروسية بدأت بنصب حواجز هي أقرب ما تكون بالمعابر في مدينة خان شيخون وبلدات الهبيط وكفرنبودة في ريف إدلب الجنوبي، حيث تعتبر هذه المناطق طريق رئيسية للوصول لقرى الريف.

وأضاف المصدر بأنَّ القوات الروسية المتواجدة في المنطقة منعت، منذ بداية الأسبوع الحالي، جميع المدنيين من الوصول إلى قراهم ومزارعهم على غير العادة، لتبقى عشرات العوائل عالقة في مدينة كرناز، حتى مساء اليوم الأحد، ويعودوا أدراجهم إلى محافظة حماة.

وبالنسبة لقوات النظام السوري والميليشيات الرديفة لها (الشبيحة) والذين يدخلون المنطقة لسرقة ممتلكات المدنيين، لفت المصدر إلى أنَّ هذه القوات تخضع للتفتيش الدقيق عند الدخول أو الخروج من ريف إدلب الجنوبي.

سيناريو مصالحة بضمانة روسية في ريف إدلب الجنوبي

وفي سياق متصل، أضاف مصدر خاص آخر لوكالتنا بأنَّ الروس اجتمعوا بمدينة حماة مع عدد من الشخصيات الموالية للنظام السوري والمنحدرة من ريف إدلب الجنوبي، حيث دار الاجتماع حول تشكيل لجان مصالحة لتأمين عودة المدنيين للمنطقة “بضمانات روسية”، بسيناريو مشابه لسيناريو الجنوب السوري.

وأشار المصدر إلى أنَّ الاجتماع مع الروس في حماة ضمَّ كلًا من العقيد في شرطة النظام السوري، عبد الرزاق حاج علي، من بلدة معرة حرمة، وعضوا مجلس الشعب التابع للنظام السوري، عادل شيبان، و، أحمد حسين الطه، وهؤلاء جميعًا من أبناء ريف ادلب الجنوبي.

اقرأ أيضاً : معارك عنيفة بين قوات النظام السوري والمعارضة بـ ريف إدلب الجنوبي.. وحشوادت ضخمة تصل المنطقة

وكانت قوات النظام السوري سيطرت بالتعاون مع الميليشيات الإيرانية والطيران والقوات الروسية، خلال الأشهر الأولى من العام الحالي، على مناطق واسعة بريف ادلب الجنوبي وريفي حلب الجنوبي والغربي، ليبقى الأمل لدى نازحي هؤلاء المناطق بالعودة إليها، وهو ما أكدوه بهتافاتهم ومظاهراتهم.

شاهد أيضاً : قوات النظام السوري تقصف ريف إدلب الجنوبي بالتزامن مع دخول تعزيزات عسكرية تركية

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق