منوع

فوائد زيت الخزامى “اللافندر” للاسترخاء وبشرة صحية

يستخلص زيت الخزامى من زهرة “الخزامى” بنفسجية اللون، ويعرف باسم زيت “اللافندر”, وهو زيت عديم اللون قابل للذوبان في الماء، ذو رائحة عطرية قوية جداً، وتعتبر أشهر استخداماته في المساج وجلسات الاسترخاء، كما أن له استخدمات عديدة، وفي الغالب يستخدم كعطر وكماده تجميلية، ولكن له إستخدامات أخرى كثيرة.

زيت اللافندر لعلاج حب الشباب :

يُمكن استخدام زيت اللافندر لعلاج حب الشباب من خلال خلط ملعقة صغيرة من زيت اللافندر، مع ملعقة صغيرة من الماء الفاتر، ثُمّ تُغمس قطعة قطنية في الخليط وتوضع على الحبوب، ومع تكرار هذه الطريقة بانتظام لمدة 14 يوم يمكن الحصول على النتائج المطلوبة.

زيت الخزامى “اللافندر” لإزالة التجاعيد :

و تعمل مُضادات الأكسدة الموجودة في زيت اللافندر على إزالة التجاعيد من خلال خلط بضع قطرات من زيت اللافندر مع بضع قطرات من زيت جوز الهند، ووضعها على الوجه واستخدامها كمرطب مرة أو مرتين في اليوم للحصول على نتائج مذهلة.

اللافندر لعلاج الأكزيما والصدفية :

و يعمل زيت اللافندر على تنظيف البشرة بفعالية كبيرة، كما أنّه يعمل على تقليل الاحمرار والتهيج الناجم عن بعض المشاكل الجلدية كالأكزيما والصدفية، ويُمكن استخدامه من خلال خلط كميات متساوية من زيت اللافندر وزيت شجرة الشاي، وزيت جوز الهند ثُمّ استخدامه على الوجه بانتظام كل يوم.

فوائد زيت اللافندر للوجه :

هُناك عدة فوائد لزيت اللافندر لصحة الوجه ، حيث يعمل زيت اللافندر على علاج حب الشباب، فهو يمتلك العديد من الخصائص المُضادة للالتهابات وخصائص مُطهرة تُساعد على مُحاربة البكتيريا المسببة للحبوب ومظاهر التعب في بشرة الوجه، كما أنّه يُساعد على إعطاء الجلد الرطوبة الكافية، وبالتالي تسريع عملية الشفاء.

اقرأ أيضاً : فوائد غذائية كثيرة لـ الحصرم لا يمكن توقعها

يساعد علي النوم ويساعد على التخلص من الأرق :

يساعد اللافندر “زيت الخزامى” علي تخفيف القلق بسبب رائحته التي تعمل على تحفيز مناطق الاسترخاء في الدماغ، ويمكن وضع بضع قطرات تحت الأنف والقيام باستنشاقها، كما يمكن تدليك باطن القدمين بزيت اللافندر، حيث أن باطن القدمين ملئ بالمسام لذلك سيصل اللافندر إلى مجرى الدم بسرعة كبيرة، فيهدئ الأعصاب، ويساعد على الإسترخاء.

لشفاء إلتهاب الجيوب الأنفيه :

يوصى بإستنشاق زيت اللافندر لعلاج الجيوب الانفية، وكافة الالتهابات في الغشاء المخاطي، وذلك بإضافة قطرتين من زيت اللافندر وزيت الزعتر إلى وعاء به ماء دافئ وإستنشاق الماء بعمق .

اقرأ أيضاً : إنقاص الوزن وتعزيز جهاز المناعة.. تعرف على فوائد النعناع المغلي المذهلة

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى