أخبار العالم

لأول مرّة بتاريخها.. الأمم المتحدة تحيي “ذكرى النكبة” وتثير غضب إسرائيل

قررت الأمم المتحدة لأول مرّة بتاريخها إحياء ذكرى النكبة الفلسطينية، حيث فرّ الآلاف من الفلسطينيين من بلادهم قبل 75 عاماً، وهو الأمر الذي أثار غضب إسرائيل التي ترفض الاعتراف بفلسطين والأحداث التاريخية فيها.

 

الأمم المتحدة تحيي ذكرى النكبة 

 

وذكرت وكالة أسوشيتد برس، أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس سيشارك بإحياء الذكرى في مقر الأمم المتحدة، اليوم الاثنين، في ما يطلق عليه الفلسطينيون ذكرى “النكبة”.

 

ووصف سفير فلسطين لدى الأمم المتحدة، رياض منصور، خطوة المنظمة بـ”التاريخية والمهمة” بسبب لعب الجمعية العامة دوراً رئيسياً في تقسيم فلسطين.

 

وقال منصور لمجموعة من مراسلي الأمم المتحدة “هذا إقرار بمسؤولية الأمم المتحدة عن عدم قدرتها على حل هذه الكارثة التي حلت على الشعب الفلسطيني لمدة 75 عاماً”.

 

وأضاف “كارثة الشعب الفلسطيني لا تزال مستمرة. الفلسطينيون ما زالوا لا يملكون دولة مستقلة، وليس لديهم الحق في العودة إلى ديارهم كما دعا إلى ذلك قرار الجمعية العامة الذي تم تبنيه في ديسمبر 1948”.

 

إسرائيل غاضبة 

 

من جانبه، أدان السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة، غلعاد إردان، إحياء المنظمة لذكرى النكبة، واصفاً ذلك بـ”الحدث المقيت، والمحاولة السافرة لتشويه التاريخ”.

 

وقال إن الحضور سيتغاضون عن معاداة السامية، وسيعطون الضوء الأخضر للفلسطينيين من أجل “مواصلة استغلال الأجهزة الدولية للترويج لسردهم القائم على التشويه”.

 

وتخلد النكبة ذكرى فرار أو إجبار 700 ألف فلسطيني على ترك منازلهم في عام 1948، حين أعلنت إسرائيل استقلالها عقب خروج الاستعمار البريطاني الذي قسم البلاد إلى دولة عبرية ودولة عربية.

 

وتواصل إسرائيل رفض مطالب العودة الجماعية للاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم، قائلة إن ذلك سيهدد الطابع اليهودي للبلاد، كما ترفض الاعتراف بدولة فلسطين التي لا تزال لم تحصل على استقلالها إثر الاحتلال الإسرائيلي لأراضيها.

لأول مرّة بتاريخها.. الأمم المتحدة تحيي "ذكرى النكبة" وتثير غضب إسرائيل
لأول مرّة بتاريخها.. الأمم المتحدة تحيي “ذكرى النكبة” وتثير غضب إسرائيل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى