سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أحداث سوريا والعالم- الاثنين 06/07/2020

أخبار اليوم

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن السوري 

أخبار سوريا

وفد للنظام السوري يتفقد محاصيل الفستق الحلبي في كفرزيتا

 

وصل وفد من النظام السوري، بالفترة الأخيرة، لمدينة كفرزيتا الخاضعة لسيطرة النظام بريف حماة الشمالي

بهدف الاستيلاء على محاصيل الفستق الحلبي لصالح عائلات قتلى قوات النظام السوري.

محاصيل الفستق الحلبي بـ كفرزيتا
محاصيل الفستق الحلبي بـ كفرزيتا

ونشرت صفحة شعبة محردة التابعة لحزب البعث الحاكم بمنطقة النظام السوري

أنَّ عائدات محصول الفستق الحلبي هذا العام ستعود لصالح ما يسمى صندوق “هيئة دعم أسر الشهداء” أي قتلى النظام السوري.

5

وأجرى الزيارة التفقدية لموسم الفستق الحلبي كلًا من أمين شعبة حزب البعث في محردة، حازم الشيخ

ورئيس دائرة الزراعة في كفرزيتا، حسام الفرج، وأعضاء قيادة الشعبة ورئيس مجلس كفرزيتا

ورئيس الرابطة الفلاحية وعدد من الشخصيات الموالية للنظام السوري بالمنطقة.

حيث سيسعى الوفد لتضمين المحصول وتقديم عائداته لأسر قوات النظام السوري وعائلات القتلى

على الرغم من أن هذه المحاصيل والمزارع تعود ملكيتها لأهالي المنطقة الذين هجرهم النظام السوري

ضمن حملته العسكرية الأخيرة على المنطقة منذ أواسط العام الماضي وحتى الشهور الثلاث الأولى من العام الحالي.

تكملة الخبر 

يواجه أهالي مدينة معدان الخاضعة لسيطرة النظام السوري بـ ريف الرقة الشرقي من استغلال أصحاب محال الحوالات المالية “الصرّافين” أثناء استلامهم الحوالات المالية القادمة إليهم من ذويهم خارج البلاد.

الحوالات المالية وسيلة لاستغلال أهالي معدان

وقالت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في الرقة وريفها، نور الجاسم، إنَّ عدد محال الحوالات والمالية والصرافة في المدينة هو 10 محال، وأصحابها يشترطون على الزبائن استلام حوالاتهم بسعر صرف 1350 ليرة سورةي للدولار الواحد، بينما سعر الصرف الفعلي بالسوق هو نحو 2500 ليرة سورية.

وأكد، عبد الله الحمدو، وهو أحد سكان معدان لوكالتنا بأنَّ محال الحوالات المالية تجبرهم على استلام حوالاتهم بالأسعار التي يفرضها أصحاب هذه المحال، ويبلغون فرع الشرطة الجنائية أو فرع أمن الدولة بحال رفض الزبون سعر الصرف أو طالب باستلام حوالاته بالقطع الأجنبي أو صرفه بحسب سعر السوق، ليوجهوا لهم تهمة التلاعب بسعر الصرف والتعامل بالدولار.

أقرأ أيضاً: جريمتها تصل لـ”تمويل الإرهاب”.. المركزي السوري يحذر من استلام الحوالات الخارجية بهذه الطريقة

اعتقال شاب في معدان بسبب الحوالات المالية

وسجلت المدينة، أمس الأحد، حالة اعتقال لشاب من ناحية السبخة المجاورة كان وصل لمعدان لاستلام مبلغ مالي (100 دولار أمريكي) من أخيه الموجود بالقامشلي.

تكملة الخبر 

من هم أشبال العرين

شهدت عدة مناطق بمحافظة الحسكة منذ يوم أمس، انتشار ملصقات تدعو إلى استهداف القوات الأمريكية في مناطق سيطرة ميليشيا قسد.

ونقل مراسل وكالة ستيب الإخبارية، عبد الرحمن الأحمد، عن مصادر محلية قولها: “إنّ المنشورات انتشرت في ريف تل حميس بالحسكة،  وحملت توقيع مايسمى” أشبال العرين”.

وأفاد المصدر أنّ مجهولين على دراجات نارية قاموا بإلقاء تلك المنشورات أيضاً، في الطريق في قرية هياهي وقرية النعسان وقرية تل مسطي التابعة لتل حميس.

كما عمدوا إلى إلصاقها على جدران بعض البيوت المهجورة والمدارس في قرية هياهي، ودعت المنشورات إلى” التكاتف والتعاضد” في وجه ما وصفته بالاحتلال الأمريكي وذراعه ومرتزقته من قسد وغيرها.

وأضاف مراسلنا أنّ المنشورات حملت دعوات أيضاً لضرب القوات الأمريكية، حتى “تدرك أن أهل سوريا وعشائرها لن يقبلوا الذل والهوان”، بحسب زعم المنشور.

وتحدث المنشور عن أنّ سوريا يجب أن تبقى موحدة أرضاً وشعباً تحت راية الجمهورية العربية السورية وقيادتها الحكيمة، بحسب وصفه.

كما ندد بقانون قيصر الذي اعتبره أنه يستهدف الشعب السوري وهاجم تركيا وقوات المعارضة الموالية لها على حدّ سواء.

وأشبال العرين هي مجموعة من أبناء القرى الموالية للنظام السوري بمنطقة ريف تل حميس بمحافظة الحسكة تمّ تنجنيدهم من قبل مخابرات النظام السوري العسكرية من آجل اعتراض الآليات الأمريكية أثناء مرورها من مناطقهم، والقيام بالكتابة على جدران المنشآت الحكومية عبارات مناهضة للتواجد الأمريكي ومؤيدة للنظام السوري وتوزيع المنشورات الروقية بذات الغرض.

تكملة الخبر

نشر موقع “The Millennial Source” مقالاً ناقش فيه الطريقة التي اتبعها “الأسد” في التأثير على الإعلام الغربي، وإخفاء جرائمه عبر تقارير مزيفة ممن وصفهم بـ”حلفاء الأسد” في الغرب.

وتحت عنوان “هل لدى الرئيس السوري بشار الأسد حلفاء غربيون يقومون بعلاقات عامة له”، ناقش التقرير بالأسماء والتفاصيل كيف استطاع الأسد التأثير على الغرب من خلال أشخاص وصحفيين ورجال أعمال.

– صرف الأموال لتحسين صورته

وجاء في التقرير وفق ما ترجمت وكالة ستيب الإخبارية، أنّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ليس الوحيد الذي يدافع عن الأسد في الغرب، مشيراً إلى أنّ هناك صحفيين وسياسيين دوليين دفعت لهم الأموال ليكونوا وكلاء للعلاقات العامة للنظام السوري، من أجل طمس الحقائق والانتهاكات التي ارتكبها في سوريا خلال سنين الحرب.

وبيّن التقرير أن الأسد اعتمد على صحيين ورجال أعمال للترويج له في المجتمع الدولي، ولعل أبرزهم كان ممثل مجلس النواب الأمريكي، تولسي جابارد ، والذي كان لفترة من الوقت مرشحًا ديمقراطياً للرئاسة.

وكان قد التقى جابارد بالأسد في عام 2017 في مهمة “تقصي الحقائق”، ومنذ ذلك الحين رفض التنديد علنًا بأفعال الأسد، وقد دفع هذا السيناتور الأمريكي كامالا هاريس، مع آخرين، إلى وصف “جبارد” بأنه “مدافع” للأسد.

– 22 ألف دولار شهرياً

وذكر التقرير رجل الأعمال أكرم إلياس، المقيم في واشنطن العاصمة، حيث كان قد سافر إلى دمشق وحمل معه اقتراح حول كيفية مساعدة الأسد على تحسين صورته في العاصمة الأمريكية، مقابل 22000 دولار أمريكي شهريًا، وقدم إلياس “استراتيجية اتصالات” لحملة علاقات عامة تهدف إلى “تخفيف” صورة النظام السوري البشعة في واشنطن.

وحول الجمعيات العامة، لفت التقرير إلى أنّ جميعة “AIPAC” التي تأسست عام 2019 كانت في الواقع مجموعة ظل مؤيدة للأسد، وفق الموقع الاستقصائي Bellingcat.

وتمنح المنظمة المال للصحفيين لدعم الصحافة المستقلة، بحسب زعمها، إلا أنها تفعل ذلك على وجه التحديد لدفع ثمن التقارير الإيجابية عن نظام الأسد.

تكملة الخبر

تعرض قاطني مخيم الريان الواقع في قرية حربنوش بالريف الشمالي لإدلب، صباح اليوم الاثنين، لحالات تسمم إثر تناولهم وجبات غذائية مغلفة وزعتها جمعية وطن الخيرية.

وتجاوزت عدد حالات التسمم لما يفوق 70 حالة معظمهم من النساء والأطفال، تم إسعافهم مباشرة على المستشفيات القريبة.

– من هي المنظمة المسؤولة وما تعليق مدير المخيم

قال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في المنطقة، عمر العمر، إن منظمة “وطن” الخيرية، هي منظمة خيرية تركية، وزعت وجبات غذائية مغلفة على ساكني مخيم الريان الذي يبلغ تعداد قاطنيه بحدود الـ500 شخص.

وأكد مراسلنا، أنّه بعد تناول البعض لتلك الوجبات بدأوا بالشعور بأعراض التسمم، حتى أن معظمهم تم نقله إلى المشافي القريبة بواسطة الدفاع المدني السوري، وقد تجاوز عدد المصابين 70 مصاب.

وأعلن مدير المخيم أن وجبات الطعام هي غير مسؤولة عن حالات التسمم وإنما بسبب ارتفاع درجات الحرارة والطقس الحار.

– تعليق مشفى حربنوش ونشطاء إدلب على حالات التسمم

صرحت إدارة مشفى حربنوش التي استقبلت معظم حالات التسمم قائلةً: “إن ضربة الشمس لاتؤدي إلى إسهالات مائية شديدة وإقياءات.

وأوضحت إدارة المستشفى أنه تم التعامل مع الحالات بالشكل الروتيني لحالات التسمم من تعويض سوائل وصولاً إلى الأدوية الواقية.

وقالت إدارة المستشفى أنّ بعض هذه الحالات ذكر أنّه من الوجبات التي تم توزيعها قبل بيوم وتم تناولها في اليوم التالي، فيما توقع البعض الآخر أنّ تكون من الحرارة.

في حين حمل نشطاء مدينة إدلب، منظمة وطن الإغاثية، المسؤولية الكاملة عن هذه الحادثة.

مناشدين المنظمة وبقية المنظمات الآخرى بالقيام بأعمال إنسانية وخيرية وتقديمها للنازحين، ولكن بعيداً عن الوجبات الغذائية.

خصوصاً مع ارتفاع درجة الحرارة في المنطقة واحتمالية وقوع حالات تسمم بين المستفيدين.

والجدير ذكره أنّ وقوع هذه الحادثة والمتمثلة بحالات التسمم في مخيمات الشمال السوري، ليست الأولى من نوعها.

تكملة الخبر

شنت قوات مكافحة الإرهاب المعروف باسم “هات” التابعة لميليشيا “قسد”، صباح اليوم الاثنين، حملة دهم لقرية الحصين بريف الحسكة الجنوبي، وذلك بمساندة الطيران الأمريكي.

وفي التفاصيل، قال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في المنطقة، عيسى الموسى، إن قوات مكافحة الإرهاب “هات” قامت بمداهمة منزل لعنصر من تنظيم الدولة “داعش”، الواقع في قرية الحصين بريف الحسكة الجنوبية.

وأكد مراسلنا، أنه ترافقت المداهمة بتحليق مكثف للطيران المروحي الأمريكي، في السماء المنطقة، حيث قيل أنه يوجد في منزل “الداعشي” 3 عناصر آخرين من التنظيم.

تكملة الخبر

أعلن مايسمى لواء المهام السري، مساء أمس الأحد، عن اغتيال العميد ثائر غسان خير بيك، قنصاً أمام منزله في منطقة الزاهرة بدمشق.

وجاء البيان بعد أقل من 24 ساعة من إعلانهم اغتيال العميد علي جمبلاط، العامل بمكتب الفرقة الرابعة بقوات النظام السوري، بدمشق أيضاً.

وفيما يبدو أنها عمليات تصفية مجهولة المصدر باتت تجري على قدمٍ وساق بقوات النظام السوري، لم تعرف أي جهة ماهية التشكيل المجهول الذي بات يعلن اغتيال الضباط وسط دمشق، والتي تعج بالتشديد الأمني بقوات النظام السوري.

وفي غربي دمشق، قال مراسل وكالة ستيب الإخبارية، قيس أحمد، إنه سُمع صوت انفجار عنيف منتصف ليلة أمس في منطقة وادي بردى، ناجم عن انفجار عبوة ناسفة زرعها مجهولين بسيارة القيادي في الفرقة الرابعة⁩ بقوات ⁧النظام السوري⁩، والمسؤول عن منطقة وادي بردى المدعو “نزار زيدان” والمنحدر من قرية دير مقرن.

وبحسب مصدر خاص لوكالة ستيب الإخبارية، تحدث لمراسلنا، فإن الانفجار حدث في قرية كفر العواميد ضمن سيارة “زيدان” وهي تاكسي من نوع أوبل.

وقال المصدر، الذي رفض كشف اسمه لأسباب أمنية: “بعد تجمع عدد من الأهالي تبين أنه بترت قدميه وتضرر جزء كبير من بطنه مع وضع صحي حرج نُقل على إثره لأحد مشافي العاصمة دمشق حيث لقى حتفه قتيلاً هناك بعد دقائق”.

وبيّن المصدر أن نزار زيدان يشرف على ضم عشرات الشباب من أبناء وادي بردى في صفوف الفرقة الرابعة كونه قائد مجموعة لنحو 100 مقاتل ويتعامل مع مكتب أمن الرابعة في المزة لتثبيت ضم المقاتلين بعقود.

تكملة الخبر

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن العربي

أخبار عربية

هاجمت وسائل إعلام إيرانية رسمية، الاثنين، رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، واصفة التغييرات الأمنية التي أجراها مؤخرا بـ”المريبة والمشبوهة”، متهمة إياه بـ”وضع العقبات أمام الحشد الشعبي”.

مهام مصطفى الكاظمي

وقالت وكالة “مهر نيوز” الإيرانية، إنه “عندما اتفقت الأغلبية الشيعية على تعيين مصطفى الكاظمي رئيسًا للوزراء

كان هنالك بصيص من الأمل في أن يقوم بالمهام الموكلة إليه في شتى المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية

بكل ذمة وضمير وإخلاص” لافتة، أن “التطورات الأخيرة تظهر أن ما حدث في العراق بعيد عما كان متوقعًا منه”.

وأضافت الوكالة الإيرانية أن الكاظمي “تجاهل” أولوياته وأهمها “إجراء انتخابات مبكرة”، وانشغل بإجراء “تغييرات غامضة ومريبة في الهيكل الأمني العراقي”.

ويرى نشطاء عراقيون تحدثوا لموقع “الحرة”، أن “هجمة الإعلام الإيراني على الكاظمي أتت بعد هجمات مستمرة لإعلام الميليشيات استهدفت الكاظمي منذ أول أيام ولايته”.

ويقول الصحفي سلام الربيعي، “يبدو أن الكاظمي أغضب الجناح الإيراني الذي يدعم

الميليشيات العراقية بشكل كبير ليتحول الهجوم ضده إلى الوكالات الرسمية الإيرانية وبشكل صريح وعنيف”.

تكملة الخبر

قطع محتجون لبنانيون، الإثنين، طرقًا في مناطق متفرقة بالعاصمة بيروت، رفضًا للأوضاع الاقتصادية والمعيشية، وانقطاع التيار الكهربائي المتكرر في البلاد

انقطاع مستمر

ووفقًا لوسائل إعلام ، فإن المحتجين قطعوا السير على “كورنيش المزرعة”، وطريق “قصص” بالإطارات المشتعلة، رفضًا للانقطاع المستمر للكهرباء.

كما نفذ سائقو السيارات العمومية، وقفة احتجاجية، وأقفلوا الطريق أمام وزارة الداخلية في منطقة الصنائع ببيروت.

وطالب السائقون بإلغاء رسوم الميكانيك والمعاينة، ودفع 400 ألف ليرة شهريًا (نحو 38 دولارًا)، إلى السائقين وأصحاب اللوحات العمومية، وتعديل تسعيرة وزارة النقل بسبب فرق الدولار، وتخفيض سعر صفيحة البنزين.

سعر الدولار

وتسبب انهيار سعر صرف الليرة في السوق الموازية لمتوسط 9000 مقابل الدولار، إلى تأثر مختلف القطاعات الاقتصادية، بينما يبلغ السعر الرسمي للدولار 1507 ليرة لبنانية.

كذلك، نظم عدد من المعلمين المسرحين، اعتصامًا أمام وزارة التربية في بيروت احتجاجًا على الصرف التعسفي الذي يتعرضون له في المؤسسات التعليمية.

وتشهد مختلف المناطق في البلاد تقنينًا للتيار الكهربائي، يشمل فصله لساعات طويلة، في ظل شح في مادة الوقود المستخدم في توليد الطاقة، بسبب استيرادهما بالعملة الصعبة الشحيحة.

تكملة الخبر

كشف أحد أقارب الفنانة المصرية الراحلة رجاء الجداوي، عن وجود عدة إصابات بفيروس كورونا بين أفراد العائلة.

كورونا يضرب عائلة الفنانة رجاء الجداوي

ونقلت وسائل إعلام مصرية عن خالد الجداوي، قوله، إن ٨ أشخاص من عائلة الجداوي بالإسماعيلية حيث ولدت الفنانة المصرية، سقطوا ضحية لفيروس كورونا.

وشيعت جنازة الفنانة الراحلة من مستشفى العزل بالإسماعيلية إلى مثواها الأخير بمقابر الأسرة بمنطقة البساتين بعد أن توفيت متأثرة بإصابتها بالفيروس أمس الأحد.

تكملة الخبر

أعلنت السعودية أمس الأحد، عن مجموعة من الضوابط الناظمة لموسم الحج المقبل، وذلك عبر بروتوكول صحي، تفادياً لتفشي فيروس كورونا.

وحددت إمارة مكة المكرمة بالتعاون مع المركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها، مجموعة من الضوابط شملت أمور التعقيم وحركة الحجاج ما بين وداخل المشاعر المقدسة.

حيث سيُمنع دخول الحجاج إلى مشاعر منى ومزدلفة وعرفات دون تصريح، بداية من نهايات شهر ذي القعدة إلى يوم 12 ذي الحجة‍، فيما سيسمح للحالات المشتبه بإصابتها بكورونا بإكمال الحج ضمن مجموعة خاصة ذات مسار مناسب لحالتهم.

وإلى جانب توفير المُطهرات، منعت الضوابط زيادة عدد الركاب داخل كل حافلة، طوال الانتقالات بين المشاعر المقدسة، عن 50% من إجمالي طاقة الحافلة الاستيعابية.

كما تضمنت الضوابط منع لمس الكعبة المشرفة، أو الحجر الأسود أو تقبيله ووضع حواجز ومشرفين لمنع القرب من هذه الحواجز.

إضافة إلى جدولة تفويج الحجاج إلى صحن الطواف، على نحو يضمن ترك مسافة متر ونصف على الأقل بين كل شخص وآخر. فضلا عن تقليل التواصل الشخصي بين مرتادي الحرم المكي، ومنع التجمعات.

وتقرر أيضاً السماح بصلاة الجماعة بشرط ارتداء كمامة قماشية، والحفاظ على مسافة للتباعد بين المصلين.

وفيما يتعلق بأماكن الإقامة، سيكون على العاملين لبس الكمامات خلال وقت العمل، ومثلهم النزلاء حال تواجدهم خارج الغرف.

إضافة إلى منع التزاحم عند برادات ماء زمزم للشرب، ومنع الحجاج من استخدام أدوات تخزينها. كما سيتم إزالة جميع البرادات أو تعطيلها في الحرم المكي والمشاعر المقدسة، مع قصر الطعام على الوجبات الجاهزة والمُغلفة.

تكملة الخبر

أهم الأخبار التي جرت في مختلف أنحاء العالم

أخبار العالم

صرح مصدر حكومي أمريكي في واشنطن حول المنشآت النووية الإيرانية قائلاً: “على النظام الإيراني توفير أمن منشآته العسكرية والنووية قبل إطلاق التهديدات الكلامية ضد أمن دول الجوار”.

وجاء هذا التصريح في إشارة إلى التفجيرات التي تعرّضت لها منشآت عسكرية إيرانية وآخرها في مدينة نطنز بمحافظة أصفهان، ثم إعلان إيران بناء منشآت نووية تحت مياه الخليج.

ومن جهته قال قائد البحرية بالحرس الثوري الإيراني، أمس الأحد، إن طهران قامت ببناء “مدن صواريخ” تحت الأرض على طول ساحل الخليج.

و وجه مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية رداً على تصريحات المسؤول الإيراني، قائلاً إن “طهران تدرك فاعلية استراتيجية الردع الأمريكية في المنطقة” وخصوصاً “عقب عملية تصفية قائد “فيلق القدس” قاسم سليماني في كانون الثاني الماضي.

والجدير بالذكر أن المسؤول الأمريكي أوضح أنه من “الأجدر بطهران عدم ارتكاب أخطاء من خلال تهديد أمن المنطقة وزعزعتها”.

تكملة الخبر

أعلنت السلطات الصحية في الصين، يوم أمس الأحد، عن تحذيرتها من ظهور البكتيريا الأخطر في تاريخ البشرية وهي طاعون دبلي.

والذي تسبب في قتل عشرات الملايين سابقاً، وذلك عقب إبلاغ وصل من مستشفى في منطقة أينر منغوليا بوجود حالة يشتبه بإصابتها بـ “طاعون دبلي”.

– تحذيرات صينية من مرض الطاعون

ضجت وسائل الإعلام الصينية، يوم أمس بخبر إصابة حالة بمرض “طاعون دبلي”، والذي تسببه بكتيريا تسمى “يرسينيا بستيس”.

وفي التفاصيل، أطلقت اللجنة الصحية في مدينة “بيان نور” الصينية في منطقة منغوليا، والخاضعة للحكم الذاتي، إنذاراً من المستوى الثالث، يدل على حجم الكارثة المتوقعة التي يمكن أنّ تحل بالعالم أجمع إذا لم يتم تدارك الأمر.

– بعد حالة طاعون دبلي الصين تطلق تنبيهاتها بهذا الخصوص

أنذرت السلطات الصينية مواطنيها بضرورة الابتعاد عن صيد وأكل الحيوانات التي يمكن أن تنقل الطاعون.

مطالبةً مواطنيها بضرورة الإبلاغ عن أي حالات يشتبه أنها طاعون دبلي أو حمى بدون أسباب واضحة، مع الإبلاغ عن أي سنجاب مريض أو ميت، وذلك لأنه ناقل لهذا المرض.

تكملة الخبر

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق