سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أحداث سوريا والعالم- الثلاثاء 07/07/2020

أخبار اليوم

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن السوري 

أخبار سوريا

كشفت وسائل إعلام محلّية أنّ، رأس النظام السوري، عيّن اللواء رفيق شحادة، مديراً لمكتبه، يوم أمس الأحد، ضمن سلسلة من التغييرات العسكرية والأمنية التي أجراها مؤخراً.

وجاء تعيين اللواء شحادة خلفاً لحسام سكر، الذي تواردت أنباء من داخل النظام السوري عن اعتقاله بتهمة التخابر مع دولة أجنبية.

– من هو رفيق شحادة

يعتبر اللواء رفيق شحادة من تشكيلات الحرس القديم التابع لحافظ الأسد، كما يعد من أبرز المتهمين بجرائم الحرب التي ارتكبها وأشرف عليها خلال الثورة السورية.

وينحدر شحادة من قرية الشراشير التابعة لمدينة جبلة في اللاذقية، حيث كان قائداً لكتيبة حرس حافظ الأسد برتبة عميد حتى عام 2000.

وتنقل شحادة بين رئاسة عدد من الأفرع الأمنية التابعة للنظام السوري، لحين تفجير خلية الأزمة عام 2012، ليعين بعدها رئيساً لشعبة المخابرات العسكرية.

ويعتبر اللواء شحادة مسؤولاً عن مجازر أبرزها مجزرة الساعة بحمص وأخرى مشابهة بأحياء حمص القديمة، وفي بابا عمرو وتلبيسة والرستن، حيث كان رئيساً للجنة الأمنية بحمص حينها.

– مسؤول التصفيات بنظام الأسد

كما ورد اسمه ضمن ملفات التحقيق الخاصة لاغتيال رئيس وزراء لبنان السابق، رفيق الحريري، والذي أشارت أصابع الاتهام باغتياله للنظام السوري.

وتحدثت العديد من المصادر الأمنية عن أن شحادة صاحب اليد الطولى في مقتل عدد من أبرز ضباط ومسؤولي النظام السوري، حيث أشرف على اغتيال كل من يملك معلومات حساسة منهم (رستم غزالة وجامع جامع وعصام زهر الدين وغازي كنعان).

تكملة الخبر

كشف مصدر عسكري خاص من الفيلق الثاني (المعارضة الموالية لتركيا) لوكالة “ستيب الإخبارية”، عن انشقاقات في 4 ألوية ضمن ما يسمى “فرقة السلطان مراد” التابعة لـ “الجيش الوطني” الموالي لتركيا.

– الألوية التي أعلنت انشقاقها.

وقال المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه، إن 4 ألوية أعلنت انشقاقها مساء أمس الإثنين، عن فرقة السلطان مراد.

وهم: “اللواء 101 مركزية مدينة الباب بقيادة، حسن أبو مرعي، والمكتب الأمني وقوته المركزية بقيادة، المدعو أبو الموت، وسرايا حلب قطاع عفرين بقيادة المعروف باسم أبو رحمو، وتجمع ألوية الحسكة بقيادة، أبو معاوية”.

– الأسباب التي دفعت الألوية للانشقاق

وبيّن المصدر ذاته أنّ أهم أسباب الانشقاق التي حصلت مساء أمس، هي نتيجة سياسة قائد فرقة السلطان مراد، فهيم عيسى.

تكملة الخبر

حولت ميليشيا قسد، اليوم الثلاثاء، مدرستين في قرية تل معروف بريف الحسكة الشمالي، إلى سجن لأطفال تنظيم الدولة “داعش”.

– ميليشيا قسد تتخذ من المدارس سجونا

قال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في المنطقة، عيسى الموسى، إن  “قسد” سيطرت على مدرستين للتعليم الأساسي “حلقة أولى وحلقة ثانية” في قرية تل معروف وحولتهما إلى سجن للأطفال.

وأضاف مراسلنا، بأن هذا السجن من المتوقع أنّ يضمّ قرابة 200 طفل من أطفال تنظيم الدولة “داعش”.

ميليشيا قسد تعزل 200 طفل من أطفال "داعش"
ميليشيا قسد تعزل 200 طفل من أطفال “داعش”

– “قسد” تحاول تغيير تفكير أطفال “داعش”

وبحسب مراسلنا، فإن “قسد” قامت بإخراج عدد من أطفال مخيم الهول شرقي الحسكة ومخيم روج شمال الحسكة ووضعهم داخل هذا السجن.

وتهدف تلك القوات بالدرجة الأولى لإخراج الأطفال من المخيمات إلى تغير أسلوب تفكيرهم ومعتقداتهم الدينية المتشددة.

والجدير ذكره أنّ أطفال “داعش” في مخيم الهول ينتمون لجنسيات مختلفة، وهم يعانون داخل المخيم من فقدان أبسط حقوقهم مثل التعليم، حتى أنه تتم معامتهم من قبل “قسد” على أنهم من تنظيم “داعش”.

تكملة الخبر

اغتيال رجل أعمال في طرطوس

ذكرت وسائل إعلام محلية، اليوم الثلاثاء، أن رجل أعمال في طرطوس قتل داخل مكتبه، بعد تعرضه لإطلاق نار بواسطة مسدس كاتم للصوت.

ووفقًا للمصادر، عُثر على جثة رجل الأعمال “حسام يوسف الحسن” البالغ من العمر 45 عامًا، داخل مكتبه في شارع هنانو في مدينة طرطوس بعد تعرضه لإطلاق نار في الرأس والصدر.

وأضافت، أن رجل الأعمال تعرض لإطلاق النار حوالي الساعة الثالثة من ظهر أمس الإثنين، داخل مكتب للاستيراد والتصدير في بناية لطش، بالإضافة لسرقة مبلغ 60 مليون ليرة سورية.

من جهتها ذكرت صحيفة الوطن الموالية، أن شرطة النظام السوري ألقت القبض على أحد المشتبه بهم بجريمة القتل، مشيرة إلى أن التحقيقات جارية معه لمعرفة فيما إذا كان هو القاتل أو هناك أشخاص آخرين مشاركين معه.

وينحدر الحسن من بلدة الصفصافة بريف محافظة طرطوس ولديه ولدان.

ولاقت هذه الحادثة ردود فعل مستنكرة من الموالين على مواقع التواصل الاجتماعي، مؤكدين أن السبب الرئيسي لمثل هذه الحوادث هو غياب دور حكومة النظام السوري في ضبط الأمن وانتشار السلاح والعصابات.

تكملة الخبر

سهيل الحسن في جبهات الرقة

تداوّل ناشطون وصفحات إعلامية موالية للنظام السوري، اليوم الثلاثاء، صوراً لزيارة العميد

في قوّات النظام السوري، سهيل الحسن، المُلَّقب بـ”النمر”، لأحد المواقع العسكرية التابعة للنظام السوري في ريف محافظة الرقة.

سهيل الحسن "النمر" في جبهات الرقة
سهيل الحسن “النمر” في جبهات الرقة

وبحسب ما حصلت عليه مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في الرقة وريفها، نور الجاسم، من معلومات خاصة من مصدرٍ عسكري

فإن سهيل الحسن “النمر” وصل إلى منطقة الرصافة بريف الرقة الجنوبي الخاضعة لسيطرة قوات النظام السوري، صباح اليوم الثلاثاء.

88

وأشار المصدر العسكري إلى أن، الحسن، سيتوجه مساءًا إلى منطقة السبخة وبعد ذلك إلى منطقة معدان بريف الرقة.

ووفقاً للمصدر، فإن الزيارة جاءت بهدف تثبيت نقاط للقوّات التابعة لسهيل الحسن، في مناطق سيطرة قوات النظام السوري.

مؤكداً بأنه (الحسن) سوف يقوم بإرسال 50 عنصراً من العناصر التابعة له الأسبوع المقبل إلى منطقة عين العيسى شمال الرقة.

كما أوضح المصدر لمراسلتنا، بأن القوّات الروسية سوف تقوم بدعم تلك القوات بالأسلحة المتوسطة والثقيلة عبر جلبها إلى مطار الطبقة العسكري بريف الرقة الغربي.

تكملة الخبر

لقي القيادي في تنظيم حراس الدين، محمد خالد، والمعروف باسم “أبو خالد التركي” حتفه، في الساعات الأخيرة، نتيجة تفجير استهدف منزله ببلدة الفوعة شمالي إدلب.

اغتيال أبو خالد التركي المسؤول بتنظيم حراس الدين

وقالت مصادر محلية من بلدة الفوعة لوكالة “ستيب الإخبارية” إنّ انفجارًا ضعيف الصوت سُمع في البلدة، بعد منتصف الليل، ليتبين مع ساعات الصباح بأنَّ المستهدف به هو أبو خالد التركي.

ولفتت المصادر إلى أنَّ التركي هو مسؤول التدريب على السلاح الثقيل بالتنظيم ، وكان أثناء استهدافه يعمل على الانتقال من منزله، ليتم استهدافه مع صهره الشرعي بهيئة تحرير الشام، أبو موحد، والذي أصيب نتيجة الانفجار.

وأكملت المصادر بأنَّ عناصر أمنية هيئة تحرير الشام داهموا المنزل عقب الانفجار وسرقوا ممتلكاته وحتى أغراض زوجة أبو خالد التركي الشخصية، بما يوحي بأنَّ تحرير الشام هي من استهدفت التركي على خلفية الاقتتال بينها وبين غرفة عمليات “فاثبتوا” والتي يعتبر تنظيم حراس الدين أبرز أعمدتها.

ونوّهت المصادر إلى أنَّ اشتباكات متقطعة اندلعت اليوم بين تحرير الشام والتنظيم في الفوعة، ولم ينتج عنها سقوط ضحايا، لتهدأ عقب وقت قصير.

تكملة الخبر

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن العربي

أخبار عربية

قرارات جديدة بسبب فيروس كورونا

أفاد موقع “النهار الجزائرية” بقرار جديد صادر عن ولاة الجزائر يوم أمس الإثنين، يقضي بمنع الزواج مؤقتاً ووقف تسجيل عقود الزواج بعدد من المدن في الجزائر، بسبب فيروس كورونا المستجد.

ووفق ما ذكر الموقع فإن الولايات التي شملها القرار هي (الجزائر العاصمة، باتنة، ميلة، بومرداس، سكيكدة، وهران، البويرة وبسكرة، ولاية جيجل، تمنراست، البيض، أدرار، تيبازة، تبسة، البويرة، غليزان، تيارت) وبعض بلديات البليدة.

ولفت الموقع إلى أنّ الهدف بحسب البيان الصادر عن الولاة هو منع التجمعات وإقامة الأفراح، يأتي ذلك إلى جانب منع مناسبات الختان، الولائم و مراسيم العزاء على مستوى الأماكن والمساكن الخاصة.

وأشار إلى أنّ القرار جاء نتيجة عدم احترام تدابير الصحة والوقاية والإخلال بقواعد التباعد الاجتماعي، المفروضة بالبلاد بسبب جائحة كورونا.

من جهته قال وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات في الجزائر، عبد الرحمن بن بوزيد، إنّ “تزايد حالات العدوى في الجزائر على غرار بقية العالم يعود لعدة أسباب سيما منها عدم احترام تدابير الوقاية والحماية”.

ولفت إلى أنّ العودة إلى الحجر الصحي “غير واردة حاليا”، بينما يمكن اللجوء إلى هذا الإجراء في المناطق التي تشهد “انتشارا كبيرا” لحالات العدوى بفيروس كورونا.

تكملة الخبر

أهم الأخبار التي جرت في مختلف أنحاء العالم

أخبار العالم

أعرب المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، اليوم الثلاثاء، في مؤتمرٍ صحفي عن أسف الكرملين تجاه قائمة عقوبات بريطانية ضد روسيا.

عقوبات بريطانية على روسيا

وقال بيسكوف: “لا يسعنا إلا أن نأسف على مثل هذه الخطوات غير الودية وبطبيعة الحال، سيتم تطبيق مبدأ المعاملة بالمثل والرّد بقرارات مماثلة بما يلبي مصالح روسيا”.

وأُدرج 25 روسياً على القائمة التي كشفت عنها وزارة الخارجية البريطانية على خلفية الاشتباه بتورطهم في وفاة المحامي، سيرغي ماغنيتسكي، في السجن.

وتوفي ماغنيتسكي، الذي كان مستشاراً للشؤون الضريبية للممول البريطاني، وليام براودر، في السجن إثر مرض لم يعالج منه عام 2009، بعدما اتهم مسؤولين في روسيا باحتيال ضريبي قيمته 230 مليون دولار.

وبحسب الوسائل الإعلامية، فإن من بين المسؤولين المستهدفين بالعقوبات، ألكساندر باستريكين، رئيس لجنة التحقيق المرتبطة مباشرة بالرئيس الروسي، فلاديمير بوتين.

تكملة الخبر

مصارعة سابقة في WWE تُعلن عن نيتها للترشح في الانتخابات الرئاسية الأمريكية القادمة

مصارعة سابقة في WWE تُعلن عن نيتها للترشح في الانتخابات الرئاسية الأمريكية القادمة
مصارعة سابقة في WWE تُعلن عن نيتها للترشح في الانتخابات الرئاسية الأمريكية القادمة

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق