أخبار العالم

عقوبات بريطانية على روسيا بعد قضية مثيرة للجدل.. والعلاقات متوترة

أعرب المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، اليوم الثلاثاء، في مؤتمرٍ صحفي عن أسف الكرملين تجاه قائمة عقوبات بريطانية ضد روسيا.

عقوبات بريطانية على روسيا

وقال بيسكوف: “لا يسعنا إلا أن نأسف على مثل هذه الخطوات غير الودية وبطبيعة الحال، سيتم تطبيق مبدأ المعاملة بالمثل والرّد بقرارات مماثلة بما يلبي مصالح روسيا”.

وأُدرج 25 روسياً على القائمة التي كشفت عنها وزارة الخارجية البريطانية على خلفية الاشتباه بتورطهم في وفاة المحامي، سيرغي ماغنيتسكي، في السجن.

وتوفي ماغنيتسكي، الذي كان مستشاراً للشؤون الضريبية للممول البريطاني، وليام براودر، في السجن إثر مرض لم يعالج منه عام 2009، بعدما اتهم مسؤولين في روسيا باحتيال ضريبي قيمته 230 مليون دولار.

وبحسب الوسائل الإعلامية، فإن من بين المسؤولين المستهدفين بالعقوبات، ألكساندر باستريكين، رئيس لجنة التحقيق المرتبطة مباشرة بالرئيس الروسي، فلاديمير بوتين.

اقرأ أيضاً : “لايجوز”.. حكومة جونسون في موقفٍ محرج بعد قرار “منع الجنس” في بريطانيا

روسيا تندد بالعقوبات البريطانية

وكانت سفارة موسكو في لندن، نددت أمس الإثنين، بالعقوبات البريطانية على روسيا، مشددةً في الوقت ذاته على أن نظام روسيا القضائي “مستقل” عن السلطات التنفيذية و”يديره القانون فحسب”.

وبدوره، قال متحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، الثلاثاء إنّ العقوبات تستهدف “أفراداً متورطين في بعض من أسوأ انتهاكات حقوق الإنسان سمعة في السنوات الأخيرة”.

وكان النائب الأول لوزير الخارجية الروسية، فلاديمير تيتوف، قد بحث هاتفياً، مع وزيرة الدولة لشؤون أوروبا وأمريكا في وزارة الخارجية البريطانية، ويندي مورتون، الوضع الحالي للعلاقات بين البلدين والحاجة لحل المشاكل القائمة بينهما.

اقرأ أيضاً : الكرملين يعلن عن قمة “محتملة” حول سوريا بمشاركة هذه الدول

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق