الصحةسلايد رئيسي

فوائد اللوز المر واستخداماته الطبية.. ومضاره وآثاره الجانبية

يحتوي اللوز المر على الكثير من المواد المركزة، التي يتم استخلاصها لأغراض طبية وعلاجية، حيث يستخدم في المجال الطبي، للتقليل من التشنجات والسعال والحساسية والحكة.

وينتمي اللوز إلى فصيلة الأشجار اللوزية التي تنمو في الشرق الأوسط وآسيا، وهناك أنواع متعددة من اللوز أبرزها المر والحلو، ويعتبر الأول الأكثر شيوعاً في المجال الطبي، حيث يتم استخلاص الزيوت الطيارة من نواته واستخدامها للعلاج.

الفرق بين اللوز الحلو والمر:

يُستخدم اللوز الحلو أكثر من المر في إعداد الطعام، حيث يستخدم لتزيين الأطباق والحلويات، أما المر فيستخدم أكثر في مجالات طبية، حيث أن طعمه غير محبذ بشكل عام.

ومن حيث المظهر، يتشابه اللوز الحلو والمر بشكل تام، فكلاهما يحتوي على قشرة بنية ونواة بيضاء، أما بالنسبة للحجم، يميل اللوز المر إلى أن يكون أصغر قليلاً.

تتميز نكهة اللوز المر بالحدية بسبب كثرة الدهون غير المشبعة الموجودة فيه، لذلك يميل هذا النوع إلى فترة صلاحية أقصر من اللوز الحلو.

بالتالي يجب تخزينه في مغلفات محكمة الإغلاق، وإبعاده عن أشعة الشمس المباشرة أو الحرارة أو الرطوبة الزائدة.

علاج التشنجات:

تستخدم خلاصة اللوز من الناحية الطبية لعلاج التشنجات والاضطرابات التنفسية والالتهابات والألم الموضعي، سواء كان موضعياً أو داخلياً.

صناعة مستحضرات التجميل:

يُستعمل اللوز في إنتاج بعض مستحضرات التجميل، مثل الصابون، بسبب رائحته المركزة، واحتوائه على مكونات نشطة تساعد في الحد من التهاب وتجميل الجلد.

اللوز المر غني بالبروتين والألياف: 

يعد اللوز مصدر غني للبروتين والألياف الضرورية للجسم، والتي تساعد على الهضم، وتساهم أيضاً في بناء الخلايا، وتدعم صحة القلب أيضاً.

استخراج زيت اللوز المر : 

بعد تسخين اللوز بطرق مختلفة، يمكن استخراج الزيوت العطرية منه، حيث يمكن استخدامها في مجال الطهي، كونها تحتوي على نكهة أقوى من الزيت الحلو.

الآثار الجانبية لاستهلاك اللوز المر:

قد يُسبب اللوز مشاكل في الجهاز التنفسي بسبب احتوائه على مادة كيميائية سامة تسمى حمض الهيدروسيانيك (HCN)، والتي يمكن أن تحدث آثار جانبية خطيرة ومشاكل في التنفس.

كما قد يؤدي إلى مشاكل في الحمل والرضاعة لذلك تُنصح الحامل أو المرضع بعدم تناول اللوز المر، لأنه قد يسبب لها حالة من التسمم.

اقرأ أيضاً : فوائد غذائية كثيرة لـ الحصرم لا يمكن توقعها

وفي حالات قليلة قد يسبب تناول اللوز إبطاء في عمل الجهاز العصبي ولذلك ينصح بعدم تناواه قبل وبعد العمليات الجراحية، والتي يتسبب التخدير فيها بإبطاء عمل الجهاز العصبي أيضاً .

اقرأ أيضاً : إنقاص الوزن وتعزيز جهاز المناعة.. تعرف على فوائد النعناع المغلي المذهلة

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق