الشأن السوريسلايد رئيسي

مجرم حرب دولي.. من هو اللواء رفيق شحادة الذي عينه بشار الأسد مديراً لمكتبه

كشفت وسائل إعلام محلّية أنّ، رأس النظام السوري، عيّن اللواء رفيق شحادة، مديراً لمكتبه، يوم أمس الأحد، ضمن سلسلة من التغييرات العسكرية والأمنية التي أجراها مؤخراً.

وجاء تعيين اللواء شحادة خلفاً لحسام سكر، الذي تواردت أنباء من داخل النظام السوري عن اعتقاله بتهمة التخابر مع دولة أجنبية.

– من هو رفيق شحادة

يعتبر اللواء رفيق شحادة من تشكيلات الحرس القديم التابع لحافظ الأسد، كما يعد من أبرز المتهمين بجرائم الحرب التي ارتكبها وأشرف عليها خلال الثورة السورية.

وينحدر شحادة من قرية الشراشير التابعة لمدينة جبلة في اللاذقية، حيث كان قائداً لكتيبة حرس حافظ الأسد برتبة عميد حتى عام 2000.

وتنقل شحادة بين رئاسة عدد من الأفرع الأمنية التابعة للنظام السوري، لحين تفجير خلية الأزمة عام 2012، ليعين بعدها رئيساً لشعبة المخابرات العسكرية.

ويعتبر اللواء شحادة مسؤولاً عن مجازر أبرزها مجزرة الساعة بحمص وأخرى مشابهة بأحياء حمص القديمة، وفي بابا عمرو وتلبيسة والرستن، حيث كان رئيساً للجنة الأمنية بحمص حينها.

– مسؤول التصفيات بنظام الأسد

كما ورد اسمه ضمن ملفات التحقيق الخاصة لاغتيال رئيس وزراء لبنان السابق، رفيق الحريري، والذي أشارت أصابع الاتهام باغتياله للنظام السوري.

وتحدثت العديد من المصادر الأمنية عن أن شحادة صاحب اليد الطولى في مقتل عدد من أبرز ضباط ومسؤولي النظام السوري، حيث أشرف على اغتيال كل من يملك معلومات حساسة منهم (رستم غزالة وجامع جامع وعصام زهر الدين وغازي كنعان).

اقرأ أيضاً : بدء مرحلة التصفيات بدمشق.. اغتيال عقيد من مكتب ماهر الأسد قنصاً وسط العاصمة

و يخضع اللواء شحادة للعقوبات الأمريكية منذ عام 2017 حيث ذكر اسمه بالعديد من ملفات جرائم الحرب وانتهاك قوانين حقوق الأنسان في سوريا.

مجرم حرب دولي.. من هو اللواء رفيق شحادة الذي عينه بشار الأسد مديراً لمكتبه
إدراج رفيق شحادة ضمن العقوبات الأمريكية

اقرأ أيضاً : ثلاث عمليات اغتيال في 48 ساعة وسط دمشق.. عميدين وضابط والتصفيات مستمرة

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق