سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أحداث سوريا والعالم- الأربعاء 08/07/2020

أخبار اليوم

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن السوري 

أخبار سوريا

فيتو روسي صيني في مجلس الأمن

استخدمت روسيا والصين، مساء أمس الثلاثاء، حق النقض الفيتو للمرة 15 على التوالي ضد قرار يتعلق بشأن سوريا في مجلس الأمن الدولي.

 مشروع قرار ألماني بلجيكي

قدمت كل من ألمانيا وبلجيكا مشروع قرار بشأن تمديد آلية إيصال المساعدات الدولية إلى سوريا، عبر معبري “باب السلام” و”باب الهوى” (بتركيا)، لمدة عام كامل.

وصوت مجلس الأمن بدوله الأعضاء على مشروع القرار، إلا أنّه لاقى فيتو روسي صيني جديد، حيث رفض كلا البلدين الآلية المنصوص عليها.

وحصد مشروع القرار 13 صوتاً مؤيداً لكنه لم يعتمد “بسبب التصويت السلبي لعضوين دائمين في مجلس الأمن”

 المشروع الروسي

وتفضل موسكو الإبقاء على نقطة حدودية واحدة مع تركيا لمد المساعدات لسوريا

على أن يستمر العمل بها ستة أشهر فقط بدلاً من عام حسبما دعا مشروع القرار الألماني البلجيكي.

وترغب موسكو وبكين بإغلاق معبري اليعربية مع العراق والرمثا مع الأردن بشكلٍ كامل، حيث سينتهي التفويض الأممي وفق القرار الحالي بعد غدٍ في 10 يوليو.

تكملة الخبر

 

السعودية تجدد موقفها الحاسم

عقد مجلس الوزراء السعودي، يوم أمس الثلاثاء، جلسة له عبر تقنية الاتصال المرئي، كانت برئاسة الملك سلمان بن عبد العزيز.

وناقشوا خلال الاجتماع ضرورية منع أي تجاوز على حدود المملكة العربية السعودية وحماية معابرها من السلوك الإيراني.

مجلس الوزراء السعودي يناقش أمن حدودها

أعلن المجلس في جلسته بأن المملكة لن تسمح “بأي تجاوز لحدودها أو إضرار بأمنها الوطني

أو تعرض سلامة المعابر المائية والاقتصاد العالمي لمخاطر السلوك الإيراني العدائي”.

وحذر المجلس، من العواقب الأمنية للتوسع الإقليمي لإيران، ولاتفاقيات الأسلحة

التي تجاهلت هذا التوسع ونوه إلى المخاوف الأمنية المشروعة لدول المنطقة.

كما دعى المجلس إلى ضرورة اتخاذ موقف دولي حاسم تجاه ايران، والعمل على اتخاذ

الإجراءات المناسبة لاستمرار حظر تسليح “النظام الإيراني، والتعامل الجاد مع البرنامجين النووي والباليستي اللذين تطورهما إيران”.

تكملة الخبر

التقى الممثل الخاص لرئيس الاتحاد الروسي في منطقة الشرق الأوسط والدول الأفريقية

ونائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، أمس الثلاثاء، القيادي في جبهة التغيير والتحرير المعارضة، ورئيس منصة موسكو للمعارضة السورية، قدري جميل.

روسيا تواصل تحركاتها وتلتقي منصة معارضة أخرى
روسيا تواصل تحركاتها وتلتقي منصة معارضة أخرى

وناقش الجانبان، بحسب بيان وزارة الخارجية الروسية، خلال الاجتماع التقدم التدريجي لصيغة آستانا

في تسهيل الحل السوري، وذلك ضمن سياق قمة الأول من تموز، التي جرت بين رؤساء روسيا وإيران وتركيا عبر الفيديو، والبيان المشترك الذي تم تبنيه حول نتائج القمة.

تكملة الخبر

وقع وزير الدفاع التابع للنظام السوري، علي عبد الله أيوب، اليوم الأربعاء، مع رئيس أركان الجيش الإيراني، محمد باقري، اتفاقية شاملة بين النظام السوري وإيران.

اتفاقية شاملة بين النظام السوري وإيران

وبحسب ما ذكرته قناة الميادين اللبنانية، في تقريرٍ لها، فإن الاتفاقية بين الطرفين تنصّ على “تعزيز التعاون العسكري والأمنّي في مجالات عمل القوات المسلحة ومواصلة التنسيق”.

"قد تحمي الأسد لأعوام" اتفاقية شاملة بين النظام السوري وإيران.. ومطالب لتركيا بمغادرة البلاد

وأوضحت القناة أن: “المحادثات تناولت الأوضاع في سوريا وضرورة انسحاب القوات الأجنبية التي دخلت بطريقة غير شرعية”.

محور المقاومة

ونقلت عن وزير الدفاع التابع للنظام السوري، قوله إنَّ: “إسرائيل شريك قوي في الحرب على سوريا والعصابات الإرهابية جزء من العدوان الإسرائيلي”، على حدِّ تعبيره.

وتابع قائلاً: “لو استطاعت الإدارات الأمريكية إخضاع سوريا وإيران ومحور المقاومة لما تأخرت للحظة”.

مطالب لتركيا بمغادرة سوريا

وبدوره، قال رئيس أركان الجيش الإيراني: “إنَّ الاتفاقية الموقعة تعزز إرادتنا وتصميمنا على التعاون المشترك في مواجهة الضغوط الأمريكية، وإيران ستقوم بتقوية أنظمة الدفاع الجوية السورية في إطار توطيد العلاقات العسكرية بين البلدين”.

تكملة الخبر

اندلعت مشاجرة تلتها اشتباكات بمدينة حلب، اليوم الخميس، على خلفية البدء بالترويج لمرشحي انتخابات مجلس الشعب بالنظام السوري، ما أدى لسقوط ضحايا.

انتخابات مجلس الشعب توقع ضحايا باشتباكات في حلب

وقالت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في حلب وريفها، هديل محمد، إنَّ خلافًا نشب بين شابين في حي الفرقان بالجهة الغربية لمدينة حلب، وتدخل به عدد من أقارب الطرفين.

وأكملت مراسلتنا بأنًّ الخلاف بدأ عندما حاول شاب تعليق صورة لأحد المرشحين لانتخابات مجلس الشعب التابع للنظام السوري قرب مستشفى النحاس بحي الفرقان، ليمنع الشاب الآخر بالقوة، ويحاول تعليق صورة مرشح آخر.

تكملة الخبر

كشف مصدر طبّي خاص من داخل مدينة البوكمال بريف ديرالزور الشرقي لوكالة “ستيب الإخبارية” أنه تمَّ تسجيل 14 إصابة جديدة بفيروس كورونا إلى الآن لأشخاص من مدينة البوكمال، عادوا حديثاً من العراق ومخالطين لهم.

وأكّد المصدر لمراسل الوكالة، عبدالرحمن الأحمد، أن هؤلاء الأشخاص لم يخضعوا للحجر الصحي أثناء عودتهم من العراق إلى البوكمال؛ وذلك بسبب دخولهم بالآليات العسكرية التابعة للحشد الشعبي مقابل رشاوى مالية دفعوها ليدخلوا دون الخضوع للحجر الصحي لمدّة 14 يوماً.

النظام السوري يغلق مسجداً بسبب كورونا

وعلى صعيدٍ آخر، قال مراسلنا في دمشق، قيس حمزة، إنَّ النظام السوري أغلق مسجد عثمان بن عفان، بتنظيم كفرسوسة في العاصمة دمشق، اليوم الأربعاء، بعد التأكّد من إصابة اثنين من المصلين وأحد أقرباء مؤذن المسجد بالفيروس .

ونقل مراسلنا عن مصدرٍ خاص، تأكيده بوصول دفعة جديدة من مصابي كورونا إلى مشافي دمشق، أهمها مشفى ابن رشد الذي خُصص مؤخراً للعزل الصحي ومشفى قطنا الوطني، إضافةً لوصول خمسة مصابين لمشفى الزبداني بريف دمشق.

تكملة الخبر

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن العربي

أخبار عربية

تناولت وكالة “الأناضول” التركية في تقرير لها، اليوم الأربعاء، موضوع الثروات النادرة التي تحتضنها ليبيا على عكس ما يعرفه العالم عنها بأنها صحراء جافة فيها بعض النفط والغاز.

خطوات لإعادة الإعمار

وجاء في تقرير الوكالة بأنَّ ليبيا تملك ثروات معدنية هامة في أغلبها غير مستغلة، كالذهب واليورانيوم والحديد الخام وغيرها، وهو ما جعلها منذ القدم محل الأطماع الدولية.

وفي البلاد كميات كبيرة من النفط والغاز أضخمها في حقل البوري النفطي، وهو الأكبر من نوعه في البحر المتوسط، إلى جانب احتياطات منجمية ضخمة من الجبس والحديد ورمال السيليكا.

وأضاف التقرير بأنَّ ليبيا هي رابع بلد إفريقي من حيث المساحة بعد الجزائر والكونغو الديمقراطية والسودان، وتبلغ مساحتها نحو 1.760 مليون كيلو متر مربع، بعد سكان 6.5 مليون نسمة، وبساحل طويل على البحر المتوسط يوفر لها ثروة سمكية هامة (غير مستغلة).

وتطرق التقرير إلى أنّ البلاد بما مرت به من الصراع الداخلي منذ العام 2011 وما سبقه من حصار دولي تحتاج لإعادة إعمار واسعة لا تتطلب إلا توفر حد أدنى من الأمن، من أجل الاستفادة من ثروات النفط والغاز والاحتياطيات الهامة من العملة الصعبة، ومصانع الحديد والاسمنت والمناجم.

وعن خطوات إعادة عجلة الحياة للبلاد، لفت التقرير إلى أنَّ استعادة الاستقرار يجب أن يليه استقطاب الشركات الدولية ذات الخبرة لإعاد الإعمار، بالتوازي مع فتح الاستثمار الخاص المحلي والأجنبي، والتركيز على قطاعات الكهرباء والأشغال العمومية والبناء في المرحلة الأولى.

تكملة الخبر

قرر المجلس الأعلى للقضاء في الكويت، تعيين 8 قاضيات للمرة الأولى في تاريخ البلاد، ليبدأ عملهن في سبتمبر أيلول المقبل.

قاضيات في الكويت

واتُخذ هذا القرار خلال اجتماع عقده المجلس، الذي يعد الهيئة المنوطة بإدارة شؤون القضاء في البلاد.

وفي 30 يونيو الماضي، أصدر النائب العام ضرار العسعوسي قرارًا بترقية 8 وكيلات نيابة إلى منصب قاضيات، و4 وكلاء نيابة ذكور، إضافة إلى ترقية 42 آخرين في السلك القضائي.

والقاضيات الجدد هن، فاطمة الكندري، وبشاير صالح الرقدان وبشاير محمد وفاطمة الفرحان وسنابل بدر الحوطي وفاطمة صغير ورؤى الطبطبائي ولولو الغانم.

قرار يثير جدلًا

وأثار هذا القرار في الكويت كثيرًا من الجدل داخل الدولة الخليجية التي تعتبر واحدة من أقدم الديمقراطيات في العالم العربي.

وعلق بعض المعارضين على هذا القرار بفتاوى سابقة “حرمت تعيين إناث” في سلك القضاء.

تكملة الخبر

أصدرت النيابة العامة المصرية، قرارًا بحبس الفنانة المصرية الشابة عبير بيبرس على ذمة التحقيق، بتهمة قتل زوجها بطعنه بزجاجة في صدره.

بيبرس تعترف

وكشفت أجهزة الأمن تفاصيل الواقعة التي أحدثت صدمة في الوسط الفني، بعد القبض على المتهمة التي اعترفت بالجريمة.

وبحسب وسائل إعلام مصرية، فإن الشرطة تلقت بلاغًا عن وجود شخص مقتول داخل شقته، تبين لاحقًا أنه عمرو سيد سيد عبد الله (42 عامًا) صاحب شركة بترول زوج الممثلة عبير بيبرس.

وتفيد التحريات بأن الممثلة عبير نفذت الجريمة أثناء مشاجرة مع زوجها، بعد أن صفعها على وجهها، ففقدت أعصابها وأمسكت زجاجة، ثم غرزتها في جسده، ليلقى مصرعه على الفور.

15 يومًا على ذمة التحقيق

وأصدرت النيابة العامة قرارًا بحبس المتهمة لمدة 15 يومًا على ذمة التحقيقات بتهمة القتل العمد.

ومن المعروف أن عبير بيبرس هي فنانة صاعدة عمرها 29 عامًا، دخلت عالم التمثيل والفن بالصدفة معتمدة على موهبتها.

تكملة الخبر

رئيس موريتانيا السابق قد يواجه تهمة الخيانة العظمى

 

نشر الموقع الإخباري الأول في موريتانيا “صحراء ميديا”، في وقت متأخر من الليلة الماضية، تقريراً حول اتهامات طالت رئيس موريتانيا السابق محمد ولد عبد العزيز.

ومن المتوقع أنّ يمثل اليوم ولد عبد العزيز، أمام البرلمان لتقديم شهادته عن “أفعال قد تشكّل مساساً خطيراً بالدستور والقوانين”، ومنها منح جزيرة موريتانية لأمير قطر السابق.

فتحت لجنة التحقيق البرلمانية، يوم أمس الثلاثاء، ملف منح الرئيس السابق إحدى الجزر الموريتانية، هدية إلى أمير قطر السابق.

وشرعت اللجنة في الاستماع لبعض المسؤولين المرتبطين بالملف، وكان أبرزهم وزير العدل السابق إبراهيم ولد عبد الله ولد داداه، بصفته آنذاك مستشاراً في رئاسة الجمهورية.

ووفقاً لما نشره موقع “صحراء ميديا” عما قال عنهم مصادر خاصة، فإن بحوزة لجنة التحقيق البرلمانية “وثيقة سرية” تتضمن رسالة وجهها السفير القطري بنواكشوط محمد بن كردي طالب المري، يوم 12 يناير/ كانون الثاني عام 2012، إلى وزارة الخارجية القطرية.

تفيد بأن ولد عبد العزيز “قرر منح إحدى الجزر الجميلة الواقعة في محاذاة شاطئ المحيط الأطلسي قرب حوض آرغين السياحي”.

وأشار نواب برلمانيون معارضون إلى أن هذا الملف سيكون أحد المبررات القوية لتوجيه تهمة “الخيانة العظمى” إلى الرئيس السابق.

تكملة الخبر

أهم الأخبار التي جرت في مختلف أنحاء العالم

أخبار العالم

أفاد الصحفي والكاتب التركي في صحيفة صباح التركية، أوكان مدرس أوغلو، بأن المحكمة العليا التابعة لمجلس الدولة التركي، وافقت على بطلان قرار مجلس الوزراء عام 1934، والذي قضى بتحويل آيا صوفيا إلى متحف.

المحكمة العليا التركية توافق على إعادة آيا صوفيا مسجدًا

وقال مدرس أوغلو، في تصريحٍ لقناة “إن تي في” التركية، إنَّ “معلومات من خلف الكواليس تفيد بموافقة المحكمة العليا التركية على بطلان قرار مجلس الوزراء عام 1934، والذي حوّل آيا صوفيا إلى متحف، وبالتالي السماح بإعادة افتتاح آيا صوفيا مسجدًا كما كانت في عهد السلطان محمد الفاتح بعد فتحه إسطنبول”.

وأضاف “دعونا نؤكد على أن الغرفة العاشرة في المحكمة العليا، أخذت على عاتقها متابعة القضية عبر الحجج القانونية الواضحة، واضعةً إرادتها حتى الوصول إلى حل في هذه القضية”.

وأوضح الصحفي التركي، أن “المحكمة العليا وافقت بالأغلبية على القرار الذي يؤدي للمساح بإعادة آيا صوفيا مسجدًا”.

وأشار إلى أنها من المفترض أن تعلن عن قرارها خلال 15 يومًا منذ عقد الجلسة التي تمت يوم 2 يوليو الخميس الماضي.

تكملة الخبر

وجهت ماري ترامب، ابنة شقيق الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، انتقادات لاذعة لِعمها، اتهمته فيه بأنه “معتل اجتماعياً” وبأنه”نرجسي وكاذب”، وذلك في كتابها الذي يتحدث عن “عاصفة من الكوارث”.

ابنة شقيق دونالد ترامب تكشف الفضائح

وأثار كتاب ماري ترمب، الذي حمل عنوان “كثير ولكن ليس كافياً: كيف صنعت عائلتي أخطر رجل في العالم”، جدلاً عارماً في الشارع الأمريكي حتى قبل طرحه للبيع، وذلك لأنها ركزت فيه على تصوير الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بأسوأ حالاته.

وتتهم ماري جدها، والد ترامب “بتأسيس ديناميكية عائلية سامة تشرح بصورة جيدة كيف يتصرف الرئيس اليوم”.

وبحسب ما نقلته شبكة “CNN” الأمريكية، فإن ماري وهي طبيبة نفسية، قارنت ترمب بطفل في الثالثة من عمره، قائلةً إنه يعلم أنه “لم يكن محبوباً أبداً”.

لافتةً إلى أن “غرور ترمب، هشّ ويجب تعزيزه في كل الأوقات، وذلك لأنه يعلم في أعماقه أنه لا شيء مما يدعيه”.

ترامب دفع الأموال ليدخل الجامعة

وأكّدت في كتابها، أن “ترمب قام بدفع أموال لشخص مقابل تقديم امتحان الـSAT لمساعدته على دخول جامعة بنسيلفانيا”، مشيرةً إلى أن “ترمب وبمعدل علاماته البعيد عن تصنيفه من الأوائل على فصله سيؤثر على فرص احتمال قبوله”.

وأوضحت ماري، أن كتابها “يستند إلى ذاكرتها وإعادة تجسيد حوارات مبنية على ما قاله أفراد بالعائلة، بالإضافة إلى وثائق قضائية وضريبية وكشوفات مالية وغيرها”.

وعلى صعيدٍ متصل، ردَّ البيت الأبيض في وقتٍ سابق، على اتهامات ماري، واصفاً كتابها بأنه “كتاب أكاذيب”.

تكملة الخبر

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق