أخبار العالم

مسرّب: المحكمة العليا التركية توافق على إعادة آيا صوفيا مسجدًا.. وبطريرك يرّد

أفاد الصحفي والكاتب التركي في صحيفة صباح التركية، أوكان مدرس أوغلو، بأن المحكمة العليا التابعة لمجلس الدولة التركي، وافقت على بطلان قرار مجلس الوزراء عام 1934، والذي قضى بتحويل آيا صوفيا إلى متحف.

المحكمة العليا التركية توافق على إعادة آيا صوفيا مسجدًا

وقال مدرس أوغلو، في تصريحٍ لقناة “إن تي في” التركية، إنَّ “معلومات من خلف الكواليس تفيد بموافقة المحكمة العليا التركية على بطلان قرار مجلس الوزراء عام 1934، والذي حوّل آيا صوفيا إلى متحف، وبالتالي السماح بإعادة افتتاح آيا صوفيا مسجدًا كما كانت في عهد السلطان محمد الفاتح بعد فتحه إسطنبول”.

وأضاف “دعونا نؤكد على أن الغرفة العاشرة في المحكمة العليا، أخذت على عاتقها متابعة القضية عبر الحجج القانونية الواضحة، واضعةً إرادتها حتى الوصول إلى حل في هذه القضية”.

وأوضح الصحفي التركي، أن “المحكمة العليا وافقت بالأغلبية على القرار الذي يؤدي للمساح بإعادة آيا صوفيا مسجدًا”.

وأشار إلى أنها من المفترض أن تعلن عن قرارها خلال 15 يومًا منذ عقد الجلسة التي تمت يوم 2 يوليو الخميس الماضي.

اقرأ أيضاً : بعد أنباء تحويله إلى مسجد.. واشنطن توجه طلبًا لتركيا حول موقع “آيا صوفيا”

بطريرك الكنيسة الأرثوذكسية يرّد

ومن جهته، أعرب البطريرك كيريل، رئيس الكنيسة الأرثوذكسيّة الروسيّة، الاثنين الفائت، عن “قلقه العميق بشأن الدعوات التي وجهها بعض من السياسيين الأتراك لإعادة النظر في الوضع الحالي لمتحف آيا صوفيا، إحدى روائع الثقافة المسيحيّة”.

وأوضح في بيان بأن “هذه الكنيسة قد بنيت في القرن السادس تكريمًا للسيد المسيح المخلص، ولها أهميّة كبيرة للأرثوذكسيّة بأكملها”.

وأضاف قائلاً: “إنها عزيزة بشكل خاص على الكنيسة الروسيّة. لقد صعد مبعوثو الأمير فلاديمير عتبة هذه الكنيسة، وفتنوا بجمالها السماوي. وبعد سماع قصتهم، تلقى القديس فلاديمير المعموديّة وتعمّد الروس، تبعه بعد ذلك بُعد روحي وتاريخي جديد؛ الحضارة المسيحيّة”.

اقرأ أيضاً : أردوغان يصعّد ويأمر ببناء مسجد بأكثر مكان يستفز فيه اليونان

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق