أخبار العالم

اختراق روسي لمختبرات نووية أمريكية ومعلومات تكشف من هم “فريق النهر البارد”

كشفت وكالة رويترز، اليوم الجمعة، عن اختراق روسي لمختبرات نووية أمريكية، في هجوم سيبراني نفّذه قراصنة روس معروفين باسم “النهر البارد”.

اختراق روسي لمختبرات نووية أمريكية

وذكرت رويترز أن قراصنة “النهر البارد” الروس اختراقوا مختبرات نووية أمريكية، الصيف الماضي، ثلاث مرات، وذلك وفق سجلات إنترنت ومصادر لم تسمها.

وحسب تقرير رويترز فقد تعرضت مختبرات بروكهافن (BNL) وأرجون (ANL) ومختبرات لورانس ليفرمور الوطنية (LLNL) النووية الأمريكية لاختراق.

وقام الهاكرز الروس بإنشاء صفحات تسجيل دخول مزيفة لكل مؤسسة وإرسال بريد إلكتروني إلى العلماء النوويين في محاولة لجعلهم يكشفون كلمات المرور الخاصة بهم.

تصعيد منذ حرب أوكرانيا

وأوضحت الوكالة أن قراصنة النهر البارد صعّدوا من الهجمات الإلكترونية ضد شركات ودول غربية بعد الحرب الروسية في أوكرانيا.

وحسب المعلومات من السجلات الرقمية فقد وقعت عملية الاختراق تزامناً مع زيارة وفد الهيئة الدولية للطاقة الذرية إلى أوكرانيا للوقوف على مجريات الأحداث حول محطة زابوريجيا النووية.

وحول فريق قراصنة النهر البارد الروسي، فقد أظهرت السجلات أنه بدأ عمليات الاختراق منذ عام 2016، حين نفذ هجمة على وزارة الخارجية البريطانية.

وحسب تتبع سجلات نشاط البريد الإلكتروني للقراصنة أظهرت المعلومات أنه يعود لأشخاص من مدينة سيكتيفكار الروسية، وفق خبراء بالأمن الرقمي.

ونقلت رويترز عن آدم ماير، نائب الرئيس الأول للاستخبارات في شركة الأمن السيبراني الأمريكية CrowdStrike قوله: “هذه واحدة من أهم مجموعات القرصنة التي لم تسمع بها من قبل”. “إنهم يشاركون بشكل مباشر في دعم عمليات المعلومات في الكرملين”.

اختراق روسي لمساندة الكرملين

اقتحم فريق النهر البارد الروسي “كولد ريفر” في مايو، رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بالرئيس السابق لجهاز التجسس البريطاني MI6 وسرَّبتها،

وحسب رويترز كانت تلك مجرد واحدة من عدة عمليات “اختراق وتسريب” العام الماضي قام بها قراصنة مرتبطون بروسيا، حيث تم الإعلان عن ذلك وفق اتصالات سرية في بريطانيا وبولندا ولاتفيا، وفقًا لخبراء الأمن السيبراني ومسؤولي الأمن في أوروبا الشرقية.

وإضافة لذلك سجلت عملية اختراق استهدفت منتقدي موسكو من خلال منظمات غير حكومية أوروبية تحقق في جرائم الحرب الروسية في أوكرانيا.

اقرأ أيضاً|| قراصنة صينيون يسرقون ملايين من إعانات البطالة الأمريكية أثناء جائحة كورونا

وتقول رويترز إن محاولات القرصنة المتعلقة بالمنظمات غير الحكومية حدثت قبل وبعد إطلاق تقرير لجنة تحقيق مستقلة تابعة للأمم المتحدة في 18 أكتوبر / تشرين الأول ووجدت أن القوات الروسية مسؤولة عن “الغالبية العظمى” من انتهاكات حقوق الإنسان في الأسابيع الأولى من حرب أوكرانيا، التي وصفتها روسيا بأنها عملية عسكرية خاصة.

وبدورها لجنة العدالة والمساءلة الدولية (CIJA) ، وهي منظمة غير ربحية أسسها محقق مخضرم في جرائم الحرب ، أكدت أن قراصنة مدعومين من روسيا استهدفوها مرارًا وتكرارًا في السنوات الثماني الماضية سجلاتها دون نجاح.

ويستخدم القراصنة الروس تكتيكات عديدة لمحاولات الاختراق، منها خداع الأشخاص لإدخال أسماء المستخدمين وكلمات المرور الخاصة بهم على مواقع ويب مزيفة للوصول إلى أنظمة الكمبيوتر الخاصة بهم.

يذكر أنّ حلف شمال الأطلسي الناتو أعلن الشهر الفائت عن بدء إجراء تدريبات كبيرة في مجال الأمن السيبراني، بعد أن كثرت عمليات القرصنة وتحولت الحرب على الأرض إلى حرب في الفضاء الرقمي.

اقرأ أيضاً|| قراصنة روس يخترقون الخزانة الأمريكية.. مسؤول يكشف التفاصيل

اختراق روسي لمختبرات نووية أمريكية ومعلومات تكشف من هم "فريق النهر البارد"..
اختراق روسي لمختبرات نووية أمريكية ومعلومات تكشف من هم “فريق النهر البارد”.. اختراق روسي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى