الشأن السوريسلايد رئيسي

4 دول فقط صوت له.. روسيا تفشل بتمرير قرار بمجلس الأمن حول سوريا

فشلت روسيا، مساء أمس الأربعاء، بتمرير مشروعها الخاص حول سوريا في مجلس الأمن الدولي، بعد يوم من استخدامها حق النقض الفيتو للمرة 15 على التوالي ضد قرار مشابه قدمته ألمانيا وبلجيكا.

وسعت روسيا بمشاركة الصين إلى تقديم مشروع يقضي بخفض المساعدات الدولية إلى سوريا، وإغلاق معابر دولية معها.

ولتمرير مشروع القرار كانت موسكو بحاجة لموافقة 9 على الأقلّ من أعضاء مجلس الأمن الدولي الـ15، بشرط عدم استخدام أي عضو دائم حق الفيتو ضدّه.

إلا أنّ مشروع القرار حصل على 4 أصوات فقط، مقابل 7 دول صوّتت ضدّه، بينما امتنعت الدول الأربع الباقية عن التصويت.

بدورها قالت السفيرة الأمريكية في الأمم المتحدة، كيلي كرافت، إنها حثت نظراءها في المجلس ، الذين صوتوا جميعهم لصالح مشروع قرار أمس، على معارضة مشروع القرار الروسي، واصفة التصويت برفض المحاولة تلك بأنه “الخير في مواجهة الشر”.

اقرأ أيضاً : فيتو روسي صيني للمرة 15 في مجلس الأمن ضد قرار بشأن سوريا

وكانت روسيا والصين تواصلان تعنتهما بخصوص قرار المعابر منذ أشهر، حيث ترغب روسيا والصين إغلاق معابر اليعربية مع العراق والرمثا مع الأردن، ومعبرين مع تركيا وإبقاء معبر واحد فقط معها، إضافة لتمديد آلية عمل المساعدات الإنسانية لمدة 6 أشهر فقط، بينما ترغب باقي الدول تمديدها لمدة عام على الأقل.

يشار إلى أنّ الآلية المستخدمة حالياً لإدخال المساعدات الإنسانية إلى سوريا سينتهي التفويض فيها يوم غدٍ الجمعة، بالوقت الذي يواصل مجلس الأمن فشله بإيجاد آلية جديدة بسبب تعنت روسيا والصين.

اقرأ أيضاً : مواجهة بين روسيا وأمريكا في مجلس الأمن بسبب تنظيم متشدد يعمل في إدلب

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق