الشأن السوريسلايد رئيسي

“جمركة المواطن السوري”… قرار لـ مجلس وزراء النظام السوري يُثير سخرية المواطنين

أصدر رئيس مجلس وزراء النظام السوري، حسين عرنوس، خلال الساعات الأخيرة، قرارًا يلزم المواطنين السوريين ومن في حكمهم بتصريف مبلغ 100 دولار أمريكي أو ما يعادلها عند دخول الأراضي السورية.

مجلس وزراء النظام يلزم العائدين بتصريف 100 دولار

وجاء في القرار إنَّ سعر الصرف الذي سيكون للـ 100 دولار بحسب نشرة أسعار الصرف في الجمارك والطيران، والتي تعتمد بدورها على سعر صرف مصرف سوريا المركزي، والبالغ 1250 ليرة سورية للدولار الواحد، فيما أنَّ سعر الصرف في السوق السوداء هو 2400 ليرة سورية، أي أنَّ الواصل إلى سوريا سيخسر نصف قيمة الـ 100 دولار بسبب هذا القرار.

ولفت القرار إلى أنَّ الصرف سيكون لـ 100 دولار أمريكي أو ما يعادلها من العملات الأجنبية التي يتعامل بها المصرف المركزي، فيما يستثنى منه المواطنون السوريون ومن في حكمهم ممن لم يبلغوا سن الثامنة عشرة، وسائقو الشاحنات والسيارات العامة.

"جمركة المواطن السوري"... قرار لـ مجلس وزراء النظام السوري يُثير سخرية المواطنين
قرار لـ مجلس وزراء النظام السوري

ويبدأ تطبيق القرار الذي صدر، يوم أمس، وتم تداوله في صحف النظام السوري التي صدرت، اليوم الخميس، ابتداءًا من الشهر القادم، حيث جاء القرار بناءًا على اقتراح وزارة المالية بالنظام السوري وما تقرر في اجتماع مجلس وزراء النظام السوري الذي انعقد، الأحد الماضي.

مو ناقص غير تجمركوا المواطن

ولاقى القرار نوعًا من السخرية والاستهزاء من قبل السوريين على منصات التواصل الاجتماعي، حيث تهكم الكثيرين بتعليق مفاده: “مو ناقص غير تجمركوا المواطن لأن رضي يرجع للوطن!”، فيما اعتبرها آخرون سرقة علنية لأموال العائدين إلى سوريا.

اقرأ أيضاً : جريمتها تصل لـ”تمويل الإرهاب”.. المركزي السوري يحذر من استلام الحوالات الخارجية بهذه الطريقة

ويسعى مصرف سوريا المركزي التابع للنظام السوري من قرار مجلس الوزراء لرفد خزينته المتهالكة بالقطع الأجنبي، خاصة بعد تطبيق قانون العقوبات الأمريكي “قيصر” والذي شدد من الحصار على النظام السوري الذي يعاني من انهيار بالواقع الاقتصادي وانهيار بسعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي، وما ترتب عليه من عدم استقرار في الأسعار ورزوح نسبة كبيرة من الشعب السوري تحت خط الفقر نتيجة أن الرواتب لم تعد تعادل شيئًا مقارنة بالأسعار.

اقرأ أيضاً : النظام السوري يقيل رئيس الوزراء ويعين خلفاً له من إدلب.. من هو حسين عرنوس؟

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق