أخبار العالمسلايد رئيسيشاهد بالفيديو

بالفيديو|| أول آذان من آيا صوفيا بعد قرار أردوغان بتحويله من متحف إلى مسجد

وقّع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، قرارًا رئاسيًا بشأن افتتاح آيا صوفيا للعبادة وتحويل إدارة شؤونه إلى رئاسة الشؤون الدينية، رغم معارضة عدد من الدول وكذلك الطوائف المسيحية الأرثوذكسية.

آيا صوفيا مسجد

وكانت المحكمة الإدارية العليا في تركيا أصدرت بوقت سابق من اليوم، قرارًا بإلغاء قرار الحكومة التركية عام 1934، الذي حول معلم آيا صوفيا التاريخي إلى متحف، واعتبرته غير قانوني.

ولآيا صوفيا شأن كبير في الإمبراطوريتين البيزنطية المسيحية والعثمانية الإسلامية وهو أحد أهم المقاصد السياحية في تركيا في الوقت الراهن.

قلق بين الدول

وأثار احتمال تنفيذ هذه الخطة القلق بين مسؤولين من الولايات المتحدة وروسيا واليونان وزعماء الكنائس المسيحية قبيل صدور حكم مجلس الدولة، أعلى محكمة إدارية في تركيا، والذي عقد جلسة يوم الخميس الماضي.

وانتقدت اليونان قرار أردوغان بشأن تغيير وضع آيا صوفيا واعتبرت ذلك “استفزازًا علنيًا للمجتمع الدولي”، فيما قالت الكنيسة الروسية، إن أردوغان تجاهل أصوات ملايين المسيحيين بقضية “آيا صوفيا”.

حول الجدل في القضية

وعن الجدل في هذه القضية، نشرت مجلة “إيكونوميست” تقريرًا قالت فيه، إن أردوغان كان مصممًا على المضي قدمًا في الخطوة لإرضاء قاعدته الإسلامية القومية.

وأشار التقرير إلى ما قاله أردوغان العام الماضي حول المتحف، إذ اعتبر أنه كان “خطأ كبيرًا جدًا” استخدام المبنى كمتحف، واقترح الشهر الماضي إقامة الصلوات الخمس في المتحف في 15 يوليو بالتزامن مع ذكرى الانقلاب ضده.

وبحسب التقرير، يحيط أردوغان الذي يقيم في قصر من 1100 غرفة، نفسه بالمرافقين ويعين أفراد عائلته في مناصب عليا و”يريد غزو اسطنبول وآيا صوفيا من جديد”.

وترى المجلة أن أردوغان يحتاج إلى صرف الانتباه عن الاقتصاد، ويستعد الآن للركود الثاني، وأن يعكس دفة الدعم المتضائل الذي لا يزال يحظى به حزبه في استطلاعات الرأي.

اقرأ أيضاً : مسرّب: المحكمة العليا التركية توافق على إعادة آيا صوفيا مسجدًا.. وبطريرك يرّد

وكيل الأزهر يعلق

من جهة أخرى، قال الوكيل السابق للأزهر، عباس شومان، أن التوجه التركي لتحويل آيا صوفيا لمسجد لا يتفق مع الإسلام، ويتنافى مع تعاليمه السمحة التي تحترم دور العبادة لكل الديانات.

وقال شومان اليوم الجمعة، إن “الإسلام يحترم دور العبادة لمختلف الديانات، ولا يجوز تحويل الكنيسة لمسجد، مثلما لا يجوز تحويل المسجد لكنيسة، هذا المبدأ مرفوض في الفكر الأزهري، ويجب احترام دور العبادة لكل أتباع الديانات”.

بالفيديو|| أول آذان من آيا صوفيا بعد قرار أردوغان بتحويله من متحف الى مسجد

اقرأ أيضاً : بعد أنباء تحويله إلى مسجد.. واشنطن توجه طلبًا لتركيا حول موقع “آيا صوفيا”

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق