سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أحداث سوريا والعالم- الجمعة 10/07/2020

أخبار اليوم

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن السوري 

أخبار سوريا

أفرج النظام السوري أمس الخميس عن 8 معتقلين من السويداء، الذين قامت أجهزة الأمن باعتقالهم خلال المظاهرات الشعبية السلمية في المدينة.

مفاوضات انتهت بإطلاق سراح المعتقلين

وذكر مصدر خاص لـ ستيب أنه تم إطلاق سراح 8 شبان، بعد مفاوصات طويلة بين عدة مسؤولين في النظام السوري، وفصيل رجال الكرامة وبعض وجهاء من السويداء.

وعند وصول المعتقلين من دمشق إلى حاجز المسمية على الطريق الرئيسي للمدينة

كان بانتظارهم بعض من عناصر حركة رجال الكرامة، حيث رافقوهم طوال الطريق، وقاموا باصطحابهم إلى منزل قائد حركة رجال الكرامة الشيخ أبو حسن يحيى الحجار، في قرية “شنيرة ” جنوب المدينة.

تكملة الخبر 

ضرب انفجار عنيف، اليوم الجمعة، شرق مدينة إدلب الخاضعة لسيطرة هيئة تحرير الشام وفصائل المعارضة السورية، وسط أنباء عن استهداف طيران التحالف الدولي للمدينة.

انفجار يستهدف شرق إدلب المدينة

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في إدلب وريفها، عمر العمر، إنَّ الانفجار استهدف مقرًا لتصنيع الذخائر ومستودعًا للذخائر في المنطقة الصناعية المعروفة باسم “مكتب دور المطاحن”شرق مدينة إدلب، وهي منطقة خاضعة بالكامل لسيطرة هيئة تحرير الشام.

وأضاف مراسلنا بأنَّ الانفجار تلاه تصاعد كثيف لأعمدة الدخان، وأصوات إطلاق رصاص ودوي انفجارات للذخائر، فيما وصلت جثث شخصين مجهولي الهوية نتيجة تشوه معالمهم بسبب الانفجار إلى مستشفى المحافظة في إدلب، إلى جانب شخص ثالث مصاب بجروح وحروق خطيرة.

ولفت مراسلنا إلى أنَّ فرق الدفاع المدني “الخوذ البيضاء” وصلت لموقع الانفجار وبدأت بعمليات رفع الأنقاض وإزالة الركام، وهو ما يرجح ارتفاع حصيلة ضحايا الانفجار عقب الانتهاء من أعمال رفع الأنقاض.

الدلائل تشير إلى طيران التحالف الدولي

وأكمل مراسلنا بأنَّ الأنباء تشير إلى أنَّ المستودع تابع لهيئة تحرير الشام، فيما عممت المراصد العسكرية عن وجود تحليق على شكل دوران لطيران الاستطلاع المذخر التابع للتحالف الدولي في أجواء المدينة، وهو ما يرجح وبشكل قوي مسؤولية التحالف الدولي عن الغارات.

كما عممت المراصد العسكرية على المدنيين بعدم التجمع في مكان الاستهداف وإخلاء التجمعات بشكل عام، خوفًا من تجدد الغارات على المنطقة.

تكملة الخبر

قامت ميليشيات الحشد الشعبي العراقي المدعومة من إيران، اليوم الجمعة، بفتح معبر جديد لتهريب الامدادات العسكرية والمخدرات من العراق إلى سوريا.

ميليشيات الحشد الشعبي العراقي تفتح معبراً

وبحسب ما حصل عليه مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في ديرالزور وريفها، عبدالرحمن الأحمد، فإن ميليشيا الحشد الشعبي المدعومة إيرانياً قامت بفتح معبر جديد على الشريط الحدودي بين العراق وسوريا بمنطقة العكاشات ببادية البوكمال بريف ديرالزور الشرقي.

ونقل مراسلنا عن مصادر خاصة، قولهم إنَّ الميليشيات تستخدام المعابر لتهريب المساعدات العسكرية واللوجستية؛ وكذلك المقاتلين من العراق إلى سوريا.

كما أوضحت تلك المصادر، بأن الميليشيات التي تقوم بنقل المخدرات ومادة الحشيش من سوريا إلى العراق، هي “النجباء، عصائب أهل الحق، لواء المنتظر”.

تكملة الخبر

ظهرت أعراض إصابة بفيروس كورونا على إحدى طالبات كلية الطب في جامعة حلب أثناء تقديم امتحانات العملي في داخل الكلية، أمس الخميس، لتتخذ حكومة النظام السوري إجراءات تجاهها.

حالة كورونا في جامعة حلب

وقالت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في حلب وريفها، هديل محمد، إنَّ الطالبة التي ظهرت عليها أعراض الإصابة بفيروس كورونا كانت نتيجة فحوصاتها إيجابية، وهو ما تسبب بنوع من الإرباك لإدارة الجامعة.

وأكملت مراسلتنا بأنَّ إدارة جامعة حلب اتخذت قرارًا، ليل أمس، بإيقاف الدوام في الجامعة لمدة أسبوعين، مع إجبار الطلاب والكادر التعليمي المخالطين للطالبة بالحجر المنزلي، وتقديم توصيات لهم بمراجعة المستشفى بحال ظهور أعراض الإصابة عليهم.

ولفتت مراسلتنا إلى أنًّ مديرية الصحة بالنظام السوري لم تجرِ أي فحوصات ومسحات للتأكد من عدم إصابة مخالطي الطالبة بالفيروس، واكتفت بالقرارت والتوجيهات التي اتخذتها الجامعة.

تكملة الخبر

قال المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، اليوم الجمعة، إنَّ: “سوريا باتت مسرحاً للحروب بالوكالة في المنطقة”.

الرئاسة التركية تدلي بتصاريح حول سوريا

وجاء تصريح المتحدث باسم الرئاسة التركية، في كلمة ألقاها خلال ندوة حول سوريا، في إطار أعمال النسخة التاسعة عشرة لـ”منتدى الدوحة” في قطر.

و أضاف قالن، في ذات السياق: “المجتمع الدولي لم يفشل في دعم السوريين فقط، بل في إيجاد حل سياسي أيضاً”.

ولفت إلى أن “الحرب السورية، أدّت إلى مشاكل دولية عديدة كأزمتي (الإرهاب) و اللاجئين“، وأكد ضرورة المزيد من التنسيق من أجل التغلب عليها.

وتابع القول: “يتعين على الجميع تغليب مصلحة الشعب السوري، على أي أجندات أخرى، وعلينا إيجاد سبيل حل مختلف، من أجل مستقبل الشعب السوري، كي يشعر بالأمل”.

مسألة إدلب

وشدد على أن تركيا لا تزال ملتزمة بعدم إرغام أي سوري على العودة إلى بلاده دون رغبة منه، أو إلى منطقة لم يأت منها.

وعلى صعيدٍ متصل، تطرق قالن، إلى مسألة إدلب، حيث لفت إلى تباحث الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، هاتفياً مع نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، قبل يومين، بهذا الشأن.

وأضاف: “نعتقد أن أي عملية عسكرية ستؤدي إلى نتائج وخيمة للغاية، وموجة هجرة أخرى، وهذا الوضع سيشكل مزيداً من الضغط علينا وعلى الأوروبيين”.

تنحي الأسد

وحول الأنباء التي تناولتها بعض وسائل الإعلام حول تخلي رأس النظام السوري، بشار الأسد، عن الحكم، أشار قائلاً: “هذه مجرد ادعاءات، وتمّ تكذيبها لاحقاً من قبل جهات مختلفة”.

تكملة الخبر

أعلن مظلوم عبدي، القائد العام لميليشيا “قسد”، عن استضافته لمسؤول أمريكي رفيع اليوم الجمعة، حيث ناقش معه عدّة قضايا بينها خطر تنامي تنظيم “داعش” في المنطقة.

مظلوم عبدي قائد ميليشيا "قسد" يستضيف الجنرال ماكينزي ويناقش معه قضايا هامة
مظلوم عبدي قائد ميليشيا “قسد” يستضيف الجنرال ماكينزي شمال شرق سوريا

قضايا مشتركة

وقال عبدي في تغريدة عبر حسابه في “تويتر“، إنه استضاف قائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال كينيث ماكنزي، وناقش معه قضايا مشتركة كثيرة، في مقدمتها محاربة “داعش” وتنامي خطر الإرهاب.

تكملة الخبر

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن العربي

أخبار عربية

توفيت الـ نائبة في البرلمان العراقي، غيداء كمبش، اليوم الجمعة، إثر المضاعفات الناتجة عن فيروس كورونا المستجد.

وفاة نائبة عراقية

وقال النائب العراقي زياد الجنابي في بيان، “ببالغ الحزن والآسى ننعى ووفاة النائبة غيداء كمبش بعد إصابتها بفيروس كورونا”.

وغيداء سعيد عبد المجيد عبد الحسين كمبش من مواليد بغداد عام 1974 وحاصلة على دكتوراه في العلوم السياسية، وهي نائبة في البرلمان العراقي منذ عام 2010.

وكان رئيس مجلس النواب العراقي، محمد الحلبوسي، أعلن عن إصابة ستة نواب عراقيين بفيروس كورونا.

رئيسة بوليفيا

من جهة أخرى، أعلنت الرئيسة البوليفية المؤقتة، جانين آنييز، أنها مصابة بفيروس كورونا المستجد، مطمئنة في الوقت نفسه أنها بخير وستواصل عملها وستفرض حجرًا صحيًا على نفسها.

وقالت القيادية اليمينية في مقطع فيديو بثته عبر حسابها في تويتر، “سأكون في الحجر الصحي لمدة 14 يومًا ثم سأخضع لفحص آخر، أشعر بأنني على ما يرام”.

تكملة الخبر

أهم الأخبار التي جرت في مختلف أنحاء العالم

أخبار العالم

أبدت جزيرة قبرص ترحيبها، أمس الخميس، بقرار الولايات المتحدة بمنح تمويل خاص من

قبلها لإجراء تدريبات عسكرية مع القوات القبرصية لأول مرة، مشيرةً إلى أنّ هذه الخطوة تعزز العلاقات بين البلدين.

قرار أمريكي بخصوص جزيرة قبرص

وأعلنت واشنطن قرارها، أول أمس الأربعاء، على لسان ” مايك بومبيو” وزير الخارجية الأمريكي

مما أثار غضب تركيا حليفة واشنطن في حلف شمال الأطلسي، والتي تحتل الثلث الشمالي للجزيرة المتوسطية.

وقال المتحدث باسم الحكومة القبرصية “كيرياكوس كوشوس” إنّ : ” هذا القرار يعتبر إجراء جديد يساهم في ترقية

علاقات قبرص مع الولايات المتحدة” ، وتابع في بيان أنه :“أيضاً رمز للدور المعزز لبلادنا كدعامة للاستقرار والأمن والتعاون”.

تكملة الخبر

إيطاليا تحظر دخول المسافرين إلى أراضيها

أصدرت السلطات الإيطالية، مساء أمس الخميس، بياناً يقضي بحظر دخول المسافرين القادمين من 13 بلداً حول العالم، بسبب تفشي فيروس كورونا بصورة كبيرة فيها.

ووفقاً لـ “رويترز”، فإنّ وزارة الصحة الإيطالية أعلنت في بيانها قائلةً: “إنّ قرار حظر دخول المسافرين لتلك الدول، جاء بسبب تسجيلها مستويات عالية من الإصابة بفيروس كورونا”.

تكملة الخبر

نفت السلطات الإيرانية، صباح اليوم الجمعة، ماتم تناقله على المواقع الإخبارية من تعرض منطقة “كرمدرة” غرب العاصمة طهران، لانفجارات عنيفة ليلة أمس.

وقالت حاكمة منطقة “شهر قدس”: “إنّ المنطقة شهدت انقطاع التيار الكهربائي، أعقبه انفجار بسبب خلل في المنظومة الكهربائية واستمر خمس دقائق فقط”.

ونشرت وسائل إعلامية أنّ انفجارًا ضخمًا وقع في ناحية بلدة کرمدرة قرب مدينة كرج في إقليم البرز وبلدة القدس غرب العاصمة طهران.

ونشر الناشط الإيراني، محمد مجيد على حسابه على “تويتر” عدة تغريدات تكلم فيها عن الإنفجارات التي نفتها إيران، قال فيها: “ما حدث في طهران الليلة الماضية مريب جداً”.

وأضاف: “إنه لأول مرة وسائل الإعلام الشبه رسمية أكدت وقوع الإنفجارات في ضواحي طهران من ثم تم نفي ذلك، المهم أن لا نتسرع في تحليل الحادثة، صور الأقمار الصناعية قد تساعد في كشف ملابسات تفجيرات طهران”.

تكملة الخبر 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق