منوع

الأرض تستعد لاقتراب عدة كويكبات منها.. واكتشاف كوكب شبيه لها

توقع مراقبو الكويكبات في وكالة ناسا أن تتجه 5 كويكبات نحو الأرض في الأيام المقبلة، في حين حدد نظام Sentry الآلي صخرة الفضاء التي لديها أكبر فرصة للتأثير.

السبت والأحد تبدأ حركة الكواكب:

وذكرت ناسا أنه خلال يومي السبت والأحد، من المتوقع أن يمر كويكبان هما 2020 MU1 “بقطر 120 قدم” و2020 ML “بقطر 73 قدماً”، بالقرب من الأرض على مسافة 4.4 مليون و2.7 مليون ميل على التوالي.

وحذرت ناسا من وجود 3 صخور فضائية أخرى، قد تقترب من كوكبنا الأسبوع المقبل.

وفي 13 يوليو 2020، حُدد أن كل من كويكب 2020 KJ7 “بحجم نصف ارتفاع برج بيزا المائل” و2009 OS5 “بقطر 140 قدماً”، يسافران قرب الأرض على بعد 2.8 و4.2 مليون ميل. وسيتبعهما 2020 MQ “بقطر 140 قدم” على مسافة 4 ملايين ميل.

ومن أجل حساب تلك المسافات بشكل دقيق يذكر أن يبلغ متوسط المسافة بين الأرض والقمر زهاء 239000 ميل “385000 كم”.

الكوكب الأكثر احتمالاً لضرب الأرض:

وقد حدد نظام Sentry، الكويكب الأكثر احتمالاً لضرب الأرض، ويُقدر أن الكويكب 2012 HG2 لديه 469 فرصة للتأثيرات المحتملة بين 2052 و2119، ويمكن أن يحدث أقربها في 12شباط 2052.

وأوضحت وكالة ناسا أن Sentry هو نظام آلي للغاية لمراقبة التصادم، ويقوم بمسح أحدث الكويكبات بحثاً عن احتمالات التأثير المستقبلي مع الأرض، على مدار المائة عام القادمة.

وفي سياق متصل سوف تبدأ وكالة الفضاء الأميركية في بناء الروبوت الفضائي “سايكي”، وهو مركبة ستستخدمها لاكتشاف كويكب قريب من كوكبنا يحتوي على كميات مهولة من المعادن، بحسب موقع فوربس.

والكويكب “سايكي 16” هو ضمن نظامنا الشمسي ويقع بين كوكبي المريخ والمشتري وهو غني بالمعادن مثل الحديد والنيكل والذهب.

اقرأ أيضاً : فيديو || مشاهد ساحرة من كوكب المريخ.. تشبه تضاريس الأرض

كويكب مشابه لنواة الأرض:

وعلى عكس معظم الكويكبات التي تكون جليدية أو صخرية، يتكون “سايكي 16” الذي يبلغ عرضه حوالي 226 كيلو متراً، من الحديد المعدني والنيكل، اللذين يشكلان نواة كوكب الأرض.

وقال موقع فوربس في تقرير سابق، إن استخراج المعادن من هذا الكويكب يمكن أن يجلب ثروات تؤدي إلى “تدمير اقتصاد الأرض الذي يبلغ 74 تريليون دولار”.

ونواة الكوكب تشبه إلى حد كبير نواة كوكب الأرض، ما يعني أنه ربما كان في الأصل قلب كوكب فقد طبقاته الصخرية الخارجية أو مر باصطدامات عنيفة.

إطلاق مركبة جديدة لاكتشاف الكوكب سايكي:

وقال موقع فوربس إن “ناسا” ستشرع في بناء المركبة التي يتوقع أن تنطلق من كيب كانافيرال بولاية فلوريدا في أغسطس 2022 عبر صاروخ فالكون الذي تصنعه شركة “سبيس أكس” المملوكة للملياردير الأميركي “إيلون ماسك”.

ومن المقرر تجميع واختبار المركبة الفضائية الروبوتية بالكامل في شهر شباط 2021.
وقال ليندي إلكينز تانتون الباحث الرئيسي في مهمة “سايكي” إنها “واحدة من أكثر الدراسات أهمية ” التي نقوم بها لبعثة فضائية.

الأرض تستعد لاقتراب عدة كويكبات منها.. واكتشاف كوكب شبيه لها
الأرض تستعد لاقتراب عدة كويكبات منها.. واكتشاف كوكب شبيه لها

اقرأ أيضاً : سيكون انتصاراً لعلماء الفلك.. أدلة على وجود كوكب تاسع في المجموعة الشمسية

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق