منوع

دعاء الصحابة في رمضان وأذكار مأثورة عنهم في الشهر الفصيل

الصحابة هم مدرسة رسول الله صلى الله عليه وسلم وخصوصاً أنهم شهدوا معه رمضان مدة من الزمان فقد حضروه معه ثمان مرات قبل أن يتوفى، وكانوا يصفون أدق التفاصيل في شهودهم لرمضان معه.

وكان الصحابة في ميدان تنافس مستمر على الطاعات فتراهم مرة يسألون النبي صلى الله عليه وسلم يقولون ذهب أهل الدثور-الغنى- بالأجور فيعلمهم النبي الأذكار بعد الصلوات ويخبرهم أنها تعدل الصدقات[أخرجه البخاري ومسلم].

وتارة تراهم يسألون النبي أن يعلمهم دعاءاً يدعون به فهذا أبو بكر يسأل النبي فيقول له  ((قُلْ: اللَّهمَّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي ظُلْمًا كثِيرًا، وَلا يَغْفِر الذُّنوبَ إِلاَّ أَنْتَ، فَاغْفِر لي مغْفِرَةً مِن عِنْدِكَ، وَارحَمْني، إِنَّكَ أَنْتَ الْغَفور الرَّحِيم)).

وعائشة تسأله يارسول الله أرأيت لو أدركت ليلة القدر ما أقول فقال قولي ((اللهم إنك عفوٌ تحب العفو فاعف عني)).

 

الصحابة في رمضان
الصحابة في رمضان

سنعرض لكم في المقال دعاء الصحابة في رمضان.

دعاء الصحابة في رمضان : استقبال رمضان

 عند اقتراب رمضان تراهم يدعون الله بالبلاغ والوصول عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: “كانَ إذا دخلَ رجبٌ قال : ” اللهمَّ بارِكْ لنا في رجبٍ و شعبانَ، و بلِّغْنا رمضانَ وكانَ إذا كانتْ ليلةُ الجمعةِ قال : هذه ليلةٌ غراءُ، و يومٌ أزهرُ “”، وكذلك فعل الصحابة  بعد رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- استمرّوا بترديد دعاء اللهمّ بلّغنا رمضان كلّما اقترب حلول موعد شهر رمضان.

عن عبد العزيز بن أبي رواد، قال: ” كان المسلمون يدعون عند حضرة شهر رمضان: اللهم أظل شهر رمضان وحضر، فسلمه لي، وسلمني فيه، وتسلمه مني، اللهم ارزقني صيامه وقيامه، صبرا واحتسابا، وارزقني فيه الجد والاجتهاد والقوة والنشاط، وأعذني فيه من السآمة والفترة والكسل والنعاس، ووفقني فيه لليلة القدر، واجعلها خيرا لي من ألف شهر.

 ومن دعاء الصحابة في رمضان ما كان يدعو به عمر بن الخطّاب -رضي الله عنه- قائلاً: (اللهمَّ زِدْنا ولا تَُنقُِصْنا وأَكرِمْنا ولا تُهِنَّا وأَعطِنا ولا تَحرِمْنا وآثِرْنا ولا تُؤثِرْ علينا وارضَ عنَّا وأَرضِنا).

حال الصحابة في رمضان

قد كانت حال الصحابة في رمضان إقبال دائم وتنافس في الطاعات

كان عثمان -رضي الله عنه- يختم القرآن في رمضان كل ليلة مرة، وابن مسعود يختمه كل ثلاث ليال، وتميم الداري يختمه كل سبع ليال، وأبي بن كعب يختمه كل ثمان ليال.

وكان ابن عمر -رضي الله عنه- يفطر مع المساكين في رمضان، فإذا كان جالساً يأكل وجاءه سائل فكان يأخذ حصته من الطعام ويعطيها للسائل ويبقى دون طعام

دعاء الصحابة في رمضان 

 لقد كان من دعاء الصحابة في رمضان الخير الكثير .

فقد كان في عهد التابعين رجل يدعو يستجير الله بهذه الأبيات في رمضان:

يا من يجيب دعا المضطر في الظلم … يا كاشف الضر والبلوى مع السقم

قد نام وفدك حول البيت وانتبهوا … وأنت يا حي يا قيوم لم تنم

هب لي بوجودك فضل العفو عن جرمٍ … يا من إليه أشار الخلق في الحرم

إن كان عفوك لا يرجوه ذو سرفٍ … فمن يجود على العاصين بالكرم [آداب الدعاء لابن عبدالهادي]

وكان من دعاء محمد بن المنكدر:  اللهم إنك أمرتني فقصرت، ونهيتني فعصيت؛ فإن غفرت فقد مننت، وإن عاقبت فما ظلمت ، آداب الدعاء لابن عبدالهادي 

كان جعفر الصادق يدعو في العشر الأواخر من رمضان  اللهم رب رمضان، منزل القرآن، هذا شهر رمضان، الذي أنزل فيه القرآن، وقد انصرم؛ أي رب! فأعوذ بوجهك الكريم أن يطلع الفجر من ليلتي هذه، أو يخرج رمضان ولك عندي ذنبٌ تريد أن تعذبني به يوم لقائك.

قال ابن أبي مُليكة: سمعت عبد الله بن عمرو يقول إذا أفطر: اللهم إني أسألك برحمتك التي وسِعت كلَّ شيء أن تغفر لي

فهذا هو حال الصحابة في رمضان ودعاءهم فأسأل الله أن يجعلنا خير خلف لخير سلف

حال الصحابة في رمضان وأدعيتهم في استقباله والإقبال عليه
حال الصحابة في رمضان وأدعيتهم في استقباله والإقبال عليه


اقرأ أيضا:

))ماهو حكم شراء الكفن للنفس وغسله بماء زمزم وتجهيزه.. آكايمي مختص يجاوب – فيديو

)) مشروبات وطرق طبيعية تحميك من جفاف الفم في رمضان 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى