أخبار العالم

بعد حديث عن “سيناريو مرعب”.. الصين ترد على وزيرة ألمانية وتحذّر الأوروبيين

بعد تصريحات وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك، حول “سيناريو مرعب” بشأن تايوان، ردت الصين اليوم الإثنين معتبرةً أن ذلك الحديث “غير مسؤول”.

 

الصين ترفض توصيف “سيناريو مرعب” 

 

وكانت بيربوك حذرت، يوم الجمعة الماضي، من “سيناريو مرعب” في حالة التصعيد العسكري في مضيق تايوان، وذلك بعد أيام من تنفيذ الصين تدريبات عسكرية قرب الجزيرة.

 

وقالت خلال زيارة إلى بكين، إن “تصعيداً عسكرياً في مضيق تايوان، سيكون سيناريو كارثيا للعالم بأسره”، مشيرةً إلى أن بلادها تراقب عن كثب التوترات في مضيق تايوان، لافتة إلى أن أي استخدام للقوة لن يكون مقبولاً لدى الأوروبيين.

 

وتعليقاً على هذا، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، وانغ وينبين، إنه “لا يحق لأي دولة أجنبية التدخل في شؤون تايوان، أو أن تتوقع من الصين أن تتراجع عن قضية حماية سيادتها ووحدة أراضيها”، وفقاً لصحيفة “غلوبال تايمز” الصينية الحكومية.

 

وأضاف: “نحث الأطراف المعنية على احترام التاريخ والحقائق، ونأمل في أن يفهم السياسيون الألمان تماماً جوهر قضية تايوان، وأن يلتزموا بمبدأ “صين واحدة”، وأن يتوقفوا عن الإدلاء بتصريحات غير مسؤولة”.

 

توترات بملف تايوان 

 

وكانت الصين أشارت صباح اليوم إلى أن تحرك مدمرة أمريكية في مضيق تايوان وضع تحت المراقبة وسط تأهب بالقوات الصينية، وذلك بعد أيام من مناورات عسكرية ضخمة قرب تايوان، ومحاكاة لعمليات ضرب أهداف بالجزيرة.

 

وتخضع تايوان (الصين) للحكم بشكل مستقل عن البر الرئيسي للصين منذ عام 1949. وتنظر بكين إلى الجزيرة على أنها مقاطعة تابعة لها، بينما تؤكد تايوان أنها دولة تتمتع بالحكم الذاتي ولكنها لم تصل إلى حد إعلان الاستقلال.

 

وتعارض بكين أي اتصالات رسمية للدول الأجنبية مع تايبيه، وتعتبر السيادة الصينية على الجزيرة أمرًا لا جدال فيه، مهددةً باستخدام القوة إذا لزم الأمر للسيطرة عليها.

بعد حديث عن "سيناريو مرعب".. الصين ترد على وزيرة ألمانية وتحذّر الأوروبيين
بعد حديث عن “سيناريو مرعب”.. الصين ترد على وزيرة ألمانية وتحذّر الأوروبيين

اقرأ أيضاً أمريكا “تستفز” الصين بمدمرة “ميليوس” قرب تايوان وبكين تتأهب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى