أخبار العالم العربيمنوع

ما هو الكوارتز الذي افتتح الرئيس السيسي مجمع مصانع إنتاجه في العين السخنة؟

يتساءل الكثير من الأشخاص خلال الساعات القليلة الماضية حول ما هو الكوارتز وما قصته، وذلك عقب أن افتتح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الخميس، مجمع مصانع إنتاج “الكوارتز” في العين السخنة بمحافظة البحر الأحمر، في خطوة يعتقد الخبراء الاقتصاديون أن تسهم في خفض فاتورة الاستيراد للمنتجات التي يدخل في تكوينها هذا المعدن، هذا بجانب كونه فرصة استثمارية ذهبية، ويوفر العديد من فرص العمل.

ما هو الكوارتز؟

ما هو الكوارتز
ما هو الكوارتز الذي افتتح الرئيس السيسي مجمع مصانع إنتاجه في العين السخنة

أجاب الدكتور كمال الدسوقي، عضو مجلس اتحاد الصناعات، على تساؤل ما هو الكوارتز وما أهمية افتتاح مجمع مصانع إنتاج الكوارتز في العين السخنة، وذلك عبر مداخلة مع وسائل إعلام محلية، قائلا: “إنّ الكوارتز هو مادة محجرية معدنية طبيعية موجودة على سطح الأرض لكنها ليست موجودة في كل الأماكن”.

وأضاف الدسوقي، “تمتلك مصر كميات كبيرة من الكوارتز وبجودة عالية ودرجة نقاوة تصل إلى 99%”.

مجمع مصانع الكوارتز بالعين السخنة
مجمع مصانع الكوارتز بالعين السخنة

وتابع، الكوارتز من الأحجار الكريمة شديدة الصلابة، وهو نوع من الأحجار البركانية ويخرج من ألواح سيراميك ورخام إلى أن يصل لألواح الطاقة الشمسية، ويدخل في صناعة بعض أجزاء الساعات والأجهزة الإلكترونية”.

وأضاف أيضاً: “يُعتبر هذا الخام نعمة من النعم التي حبا الله بها على مصر، مؤكداً على أن مصر من الدول المعدنية والمحجرية الرائدة في العالم من أول الذهب لحد الكوارتز”.

وأكد في نهاية حديثه أنّ هذا المشروع يأتي في توقيت مثالي، وفكرة عبقرية تُضاف لمصر وإنجازات الحكومة، لافتاً إلى أن إجمالي عدد مصانع الكوارتز حول العالم لا يتجاوز عشرة مصانع.

أهمية الكوارتز

ما هو الكوارتز

  • الكوارتز هو ثاني أكثر المعادن وفرة على سطح الأرض، ويُشكل 98% من كل بيئة جيولوجية.
  • يتوفر بالعديد من الأشكال، ويتميز بكونه عديم اللون، أو باللون الأبيض كما يتميز ببريقه الزجاجي وبقساوته.
  • مقاوم جيد للعوامل الجوية والمناخية والكيميائية، وهو ما يجعله المعدن الأكثر شهرة على قمم الجبال والمكون الأساسي للأنهار ورمال الصحراء.
  • يدخل الكوارتز في العديد من الصناعات والقطاعات، أبرزها صناعة المجوهرات والأحجار الكريمة وصناعة الساعات والإلكترونيات، وصناعات السكك الحديدية والتعدين.

اقرأ أيضاً.. إتاحة الذكاء الاصطناعي ChatGPT بأحد أكثر تطبيقات التواصل شهرة .. وكيفية الاستخدام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى