الصحةسلايد رئيسي

كلورفينيرامين Chlorphenamine لعلاج الحساسية ونزلات البرد

كلورفينيرامين Chlorphenamine

كلورفينيرامين Chlorphenamine هو دواء مضاد للهيستامين ومزيل للاحتقان ومضاد للتجلط ومضاد للكولين يستخدم لعلاج الازدحام واحتقان الأنف وسيلان الأنف الناتج عن الحساسية ونزلات البرد.

يعمل كلورفينيرامين Chlorphenamine عن طريق منع تأثيرات الهيستامين التي ينتجها الجسم، يمكن أن يسبب الهيستامين الحكة والعطس وسيلان الأنف والعيون المائية.

موانع في هذه المجموعة تسبب تضيق الأوعية الدموية, هذا يؤدي إلى احتقان ، ولكن يمكن أن يؤدي إلى زيادة ضغط الدم لدى المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

يمكن أيضًا استخدام كلورفينيرامين Chlorphenamine لأغراض علاجية أخرى يحددها الطبيب المعالج، يتم الاستغناء عن هذا الدواء فقط بتعليمات الطبيب.

كلورفينيرامين Chlorphenamine لعلاج الحساسية ونزلات البرد
كلورفينيرامين Chlorphenamine لعلاج الحساسية ونزلات البرد

قبل استخدام كلورفينيرامين Chlorphenamine

عند اتخاذ القرار بتناول هذه الأدوية ، يجب أن تفكر في موازنة كل من الآثار العلاجية للدواء مع الآثار الجانبية لتناوله ، وسوف تتخذ أنت وطبيبك هذا القرار ، لذا ينبغي الانتباه لما يلي:

الحساسية

يجب عليك إبلاغ طبيبك في حالة وجود أي نوع من الحساسية لهذا الدواء أو أي نوع آخر من الأدوية في هذه المجموعة مسبقًا ، ويجب أيضًا إبلاغك في حالة وجود أي نوع من الحساسية ، سواء كان من بعض الأطعمة أو المواد الحافظة أو الحيوانات ، سواء بالنسبة للمنتجات التي لا تستلزم وصفة طبية ، اقرأ بعناية المكونات الموجودة على العبوة.

الأطفال

لم يتم إجراء دراسات طبية مناسبة لتوضيح العلاقة بين العمر وتأثير هذا الدواء ، لم يتم بعد إثبات سلامة استخدام وفعالية الدواء لدى الأطفال. غالبًا ما يكون الأطفال الصغار أكثر حساسية لتأثيرات الكلورفينيرامين من البالغين.

قد يكون هناك زيادة في ضغط الدم أو الكوابيس أو الإثارة غير العادية أو العصبية أو الانزعاج أو التهيج عند الأطفال ، وعندما يتم إعطاء الكلورفينيرامين للأطفال والرضع في الطقس الحار ، تزداد إمكانية الإصابة بضربة شمس، يسبب الكلورفينيرامين آثارًا جانبية ضارة ، خاصة عند الأطفال المصابين بالشلل التشنجي أو تلف الدماغ.

لا تعطي أي أدوية للسعال أو البرد بدون وصفة طبية للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 4 سنوات ، وقد يؤدي استخدام هذه الأدوية في الأطفال الصغار جدًا إلى آثار جانبية خطيرة تهدد الحياة.

كبار السن

لم يتم دراسة العديد من العلاجات الدوائية بشكل فعال عند كبار السن ، لذلك ليس من المؤكد أن فعالية الكلورفينيرامين لدى كبار السن هي في البالغين والشباب ، ولا توجد معلومات كثيرة مقارنة بين عمل هذا الدواء بين كبار السن والبالغين.

من المتوقع أن يسبب هذا الدواء آثارًا جانبية مختلفة أو مشاكل في كبار السن لا يسببها عند البالغين ، ومع ذلك ، فإن كبار السن هم أكثر عرضة للإصابة بالارتباك وفقدان الذاكرة وصعوبة التبول وجفاف الفم وعقبة.

الحمل

لم يثبت أن الكلورفينيرامين يسبب الأذى للأجنة والنساء الحوامل, يجب استخدام الكلورفينيرامين فقط مع تعليمات الطبيب.

الرضاعة

يمر الكلورفينيرامين من خلال حليب الثدي ، لذلك لا ينصح باستخدامه أثناء الرضاعة الطبيعية ، لأنه قد يشكل بعض المخاطر على الأطفال.

التفاعلات الدوائية لـ كلورفينيرامين Chlorphenamine

على الرغم من وجود بعض الأدوية غير المناسبة للاستخدام معًا ، في بعض الحالات ، يفضل استخدام نوعين مختلفين من الأدوية معًا ، حتى إذا كان استخدامها معًا له بعض التفاعلات الدوائية.

في هذه الحالات ، يمكن للطبيب المعالج تغيير الجرعة واتخاذ بعض الاحتياطات حسب الضرورة ، ومن المهم إبلاغ الطبيب المعالج إذا كان يتناول أيًا من الأدوية المدرجة أدناه ، حيث تم اختيار التفاعلات الدوائية التالية في بناءً على أهميتها المحتملة ، ولا يلزم أن تكون شاملة للجميع.

لا نوصي باستخدام دواء في هذه الفئة مع أي من الأدوية التالية ، وقد يقرر طبيبك المعالج تغيير أي من هذه الأدوية في هذه الفئة ، أو تغيير بعض الأدوية الأخرى التي تتناولها ، وهذه التفاعلات الدوائية تظهر عند تناول البوتاسيوم.

بعض التفاعلات الدوائية الأخرى

يجب عدم استخدام بعض الأدوية أثناء أو قبل أو بعد تناول الطعام أو أنواع معينة من الطعام ، مما قد يؤدي إلى تفاعلات الدواء هذه. يمكن أن يؤدي استخدام الكحول أو التبغ مع بعض هذه الأدوية إلى تفاعلات الدواء هذه ، لذلك يجب عليك استشارة طبيبك إذا كنت تتناول هذا الدواء مع الطعام أو الكحول أو التبغ.

بعض المشاكل الطبية الأخرى

يمكن أن يؤثر وجود بعض المشاكل الصحية الأخرى على استخدام هذه الفئة من الأدوية ، لذا تأكد من استشارة طبيبك إذا كان لديك مشاكل صحية أخرى ، خاصة:

• تلف الدماغ في الأطفال

•  متلازمة داون

•  جفاف الفم المستمر

•  تضخم البروستاتا

•  الحُمى

•  الجلوكوما

•  الانسداد المعوي

•  مرضى الكلى

•  مرضى الكبد

•  أمراض الرئة

•  المشاكل العقلية والعاطفية

•  انسداد المسالك البولية

•  داء السكري من النوع الثاني

•  فرط نشاط الغدة الدرقية

الاتسخدام العلاجي لـ كلورفينيرامين Chlorphenamine

يأتي هذا الدواء مع نشرة داخلية تحتوي على معلومات ، وقراءة النشرة الداخلية بعناية ، إذا كان لديك أي أسئلة اسأل طبيبك. استخدم الكلورفينيرامين حسب توجيهات الطبيب المعالج ، ولا تستخدم أكثر من الجرعة المسموح بها ، ولا تستخدمه لفترة أطول من الوقت الذي يحدده طبيبك.

استخدم جرعة قياس محددة لأخذ الشكل السائل من الكلورفينيرامين ، وقد لا تحتفظ الملعقة المنزلية بالجرعة المناسبة من الدواء. وإذا كان الكلورفينيرامين يزعج معدتك ، يمكنك تناوله بالطعام أو بكوب من الماء أو الحليب لتقليل تهيج المعدة.

بالنسبة للمرضى الذين يتناولون جرعة من الكلورفينيرامين على شكل كبسولات ممتدة المفعول أو أقراص ممتدة المفعول ، يجب ابتلاع القرص أو الكبسولة كاملة ، وليس كسرها أو مضغها قبل البلع. وإذا كانت الكبسولة كبيرة جدًا بحيث لا يمكن تناولها ، يمكنك خلط محتويات الكبسولة مع عصير التفاح أو الجيلاتين أو العسل ، وتأكد من شرب كل السائل للتأكد من حصولك على الجرعة الكاملة.

الجرعة العلاجية لـ كلورفينيرامين Chlorphenamine

ستختلف الجرعة العلاجية لهذه الأدوية اعتمادًا على المريض ، لذا اتبع تعليمات الطبيب المعالج. تتضمن المعلومات التالية متوسط ​​جرعة هذه الأدوية ، وإذا لاحظت اختلافًا في جرعتك ، فلا تغيرها إلا إذا رأيت طبيبك.

اقرأ أيضاً : كريستور crestor لعلاج الكوليسترول والدهون الثلاثية

إشادات عامة

• إذا كان المريض يعاني من حساسية مهددة للحياة ، فيجب عليه ارتداء سوار أو بطاقة تشير إلى هذه الحساسية في جميع الأوقات.

• لا يمكن للمريض مشاركة الدواء مع الآخرين ، ولا يجوز تناول الدواء من شخص آخر.

• يجب أن تبقي هذا الدواء بعيداً عن متناول الأطفال.

• يجب على المريض الاحتفاظ بقائمة الأدوية الخاصة به (وصفة الدواء والمنتجات الطبيعية والمكملات الغذائية والفيتامينات والأدوية التي يتم صرفها بدون وصفة طبية) ، وتسليم هذه القائمة إلى مقدم الرعاية الصحية (طبيب ، ممرضة ، ممرضة ممرضة).

• تحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك قبل البدء في تناول أي أدوية جديدة ، بما في ذلك الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية أو المنتجات الطبيعية أو الفيتامينات.

ملاحظة هامة : المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

اقرأ أيضاً : تادالافيل Tadalafil لعلاج ضعف الانتصاب

كلورفينيرامين Chlorphenamine لعلاج الحساسية ونزلات البرد
كلورفينيرامين Chlorphenamine لعلاج الحساسية ونزلات البرد

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق