الصحةسلايد رئيسي

كريستور crestor لعلاج الكوليسترول والدهون الثلاثية

كريستور crestor

تحتوي أقراص كريستور crestor على المكون النشط من الكالسيوم رسيوفاستاتين ، وهو نوع من الأدوية يسمى الستاتين، يعمل عن طريق تقليل إنتاج الكوليسترول في الكبد.

للتبسيط ، هناك نوعان من الكوليسترول، يسمى الجانب السلبي نوعًا من البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL)، أما الجيد يسمى HDL.

يندفع LDL إلى الشرايين ويزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق سد وتضييق الشرايين (تصلب الشرايين) ، بينما يحمي HDL الشرايين من ذلك.

يقلل كريستور Crestor من إنتاج الكوليسترول الضار عن طريق منع عمل إنزيم في الكبد وهو مسؤول عن إنتاجه، هذا يقلل من كمية الكوليسترول في خلايا الكبد ، مما يجعلها تأخذ الكولسترول الضار من الدم.

يؤدي انخفاض إنتاج الكوليسترول وزيادة إزالة الكوليسترول الضار من الدم في النهاية إلى انخفاض مستويات الكوليسترول.

كما يسبب كريستور Crestor انخفاضًا طفيفًا في إنتاج الدهون “السيئة” الأخرى في الدم تسمى الدهون الثلاثية ، وزيادة طفيفة في مستوى الكوليسترول الحميد, تؤدي هذه النتائج إلى مستويات منخفضة من الدهون السيئة ومستويات عالية من الدهون الجيدة.

تلعب الستاتينات دورًا مهمًا في الوقاية من أمراض القلب التاجية، إنها تقلل من خطر ترسب الكوليسترول الزائد في الأوعية الدموية الرئيسية للقلب.

أي انسداد في الأوعية الدموية يحد من كمية الدم والأكسجين ، وبالتالي يمتد إلى عضلة القلب, يمكن أن يسبب هذا ألمًا بالصدر (الذبحة الصدرية) ، وفي الحالات الشديدة ، يمكن أن يسبب نوبة قلبية ( احتشاء عضلة القلب).

كريستور crestor لعلاج الكوليسترول والدهون الثلاثية
كريستور crestor لعلاج الكوليسترول والدهون الثلاثية

تقلل الستاتينات أيضًا من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية عن طريق الحد من خطر تراكم الكوليسترول الزائد في الأوعية الدموية المؤدية إلى الدماغ ، ويمكن أن تسبب هذه الرواسب الدهنية انسدادًا ، وبالتالي تقليل الدم والأكسجين إلى أجزاء معينة من الدماغ.

يستخدم كريستور Crestor لخفض الكوليسترول في الأشخاص الذين يعانون من مستويات عالية بسبب الوراثة (فرط كوليسترول الدم العائلي) أو نتيجة للنظام الغذائي ونمط الحياة, هذا يساعد على تقليل خطر تصلب الشرايين (تصلب الشرايين) والمشاكل المذكورة أعلاه.

يمكن أيضًا استخدام كريستور Crestor لتقليل خطر هذه المشاكل لدى الأشخاص الذين لديهم مستويات طبيعية من الكوليسترول ، ولكنهم معرضون لخطر الإصابة بأمراض القلب لأسباب أخرى ، ومن المهم أن تستمر في اتباع نظام غذائي ونظام غذائي يخفضان الكوليسترول. ممارسه الرياضة، أثناء تناول كريستور .

استخدامات كريستور Crestor

ــ خفض مستويات عالية من الكوليسترول الكلي ، والكوليسترول السيئ ، والدهون الأخرى (تسمى الدهون الثلاثية ب) في الدم لدى البالغين والأطفال الذين تبلغ أعمارهم 10 سنوات وما فوق المصابين بفرط كوليسترول الدم الأولي ، أو فرط كوليسترول الدم العائلي ، أو فرط شحميات الدم المختلط. يستخدم هذا الدواء عندما لا تؤدي الحميات الغذائية قليلة الدسم وتغيير نمط الحياة ، مثل زيادة التمارين الرياضية ، إلى خفض نسبة الكوليسترول بشكل كاف.

ــ الوقاية من الأحداث القلبية الوعائية مثل الذبحة الصدرية أو النوبات القلبية أو السكتات الدماغية أو تتطلب جراحة القلب ، في الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب ، على سبيل المثال ، المدخنين أو الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة أو الأشخاص المصابين بداء السكري أو ارتفاع ضغط الدم أو وثيقة التاريخ المرضي العائلي لأمراض القلب, يمكن استخدام الدواء لهذا الغرض حتى لو كانت مستويات الكوليسترول طبيعية.

الجرعة

ستحتاج إلى قضاء لاتخاذ كريستور على المدى الطويل (ما لم يخبرك طبيبك بخلاف ذلك)، هذا لأنه إذا توقفت عن تناوله ، سيبدأ جسمك في إنتاج الكوليسترول مرة أخرى وستبدأ مستويات الكوليسترول في الارتفاع مرة أخرى.

يجب أن تؤخذ أقراص Crestor مرة واحدة في اليوم. يمكن تناوله في أي وقت من اليوم ، مع أو بدون طعام.

تختلف جرعات هذا الدواء (عدد الأقراص التي يجب تناولها والتركيز) من شخص لآخر اعتمادًا على مستويات الكوليسترول ، من بين أشياء أخرى, من المهم اتباع التعليمات التي تتلقاها من الطبيب.

نصائح عند تناول كريستور crestor

من المهم أن تستمر في تناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة بانتظام أثناء تناولك هذا الدواء.

هذا الدواء قد يسبب الدوخة، تجنب القيادة وتشغيل الآلات.

نادراً ما يسبب هذا الدواء مشاكل في الكبد. لهذا السبب ، سيرغب طبيبك في إجراء اختبارات الدم لمراقبة وظائف الكبد (اختبارات وظائف الكبد) قبل بدء العلاج ومنتظمًا طوال فترة العلاج بهذا الدواء.

راجع طبيبك على الفور إذا كنت تعاني من حكة غير مبررة ، أو اصفرار في الجلد أو بياض العين (اليرقان) ، أو بول داكن بشكل غير معتاد ، أو غثيان وقيء ، أو ألم في البطن ، أو فقدان الشهية ، أو أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا أثناء تناول هذا الدواء ، وقد تكون هذه دليلاً على وجود مشكلة في الكبد.

من المستحسن تجنب شرب كميات كبيرة من الكحول أثناء تناول هذا الدواء ، لأن هذا قد يزيد من خطر الإصابة بمشاكل الكبد أو الآثار الجانبية للعضلات.

نادراُ ما يكون لهذا الدواء آثار جانبية على العضلات التي يمكن أن تتطور لتسبب مشاكل في الكلى، لهذا السبب ، يجب أن تخبر طبيبك على الفور إذا واجهت أي أعراض مثل آلام العضلات أو الرقة أو التشنجات أو الضعف أثناء تناول هذا الدواء. خاصة إذا كان مصحوبًا بالحمى أو التوعك.

قد يحتاج طبيبك إلى التحقق من أي آثار جانبية على عضلاتك باستخدام فحص الدم لقياس مستوى مركب يسمى الكرياتينين كيناز في الدم, إذا كان هذا هو الحال ، فلا ينبغي القيام بالتمرين الرياضي.

اقرأ أيضاً : تادالافيل Tadalafil لعلاج ضعف الانتصاب

إشادات عامة

• إذا كان المريض يعاني من حساسية مهددة للحياة ، فيجب عليه ارتداء سوار أو بطاقة تشير إلى هذه الحساسية في جميع الأوقات.

• لا يمكن للمريض مشاركة الدواء مع الآخرين ، ولا يجوز تناول الدواء من شخص آخر.

• يجب أن تبقي هذا الدواء بعيداً عن متناول الأطفال.

• يجب على المريض الاحتفاظ بقائمة الأدوية الخاصة به (وصفة الدواء والمنتجات الطبيعية والمكملات الغذائية والفيتامينات والأدوية التي يتم صرفها بدون وصفة طبية) ، وتسليم هذه القائمة إلى مقدم الرعاية الصحية (طبيب ، ممرضة ، ممرضة ممرضة).

• تحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك قبل البدء في تناول أي أدوية جديدة ، بما في ذلك الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية أو المنتجات الطبيعية أو الفيتامينات.

ملاحظة هامة : المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

اقرأ أيضاً : تفانيك tavanic مضاد جرثومي واسع الطيف

كريستور crestor لعلاج الكوليسترول والدهون الثلاثية
كريستور crestor لعلاج الكوليسترول والدهون الثلاثية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى