سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أحداث سوريا والعالم- السبت 11/07/2020

أخبار اليوم

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن السوري 

أخبار سوريا

أبدى عدد من الخبراء العسكريين الروس آرائهم وتوقعاتهم حول اتفاقية التعاون العسكري والأمني بين طهران ودمشق.

والتي أعلن عنها عقب استقبال رأس النظام السوري، بشار الأسد، في دمشق رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية محمد باقري، الخميس الفائت.

– انزعاج مبطن من الروس تجاه هذه الاتفاقية

وفقاً لما نقلته صحيفة “كوميرسانت” الروسية عن بعض الخبراء قولهم حول الاتفاقية فإن الكاتبة، ماريانا بيلينكايا، توقعت أنّ تؤثر هذه الاتفاقية على العلاقات الروسية السورية.

وقالت: “بأن هذا لا يمنع الخبراء العرب من الإشارة إلى أن المعاهدة الإيرانية السورية يمكن أن تؤثر على مصالح روسيا في سوريا”.

– الاتفاقية ستقلق اسرائيل وروسيا

صرح خبير معهد السياسة والاستراتيجية في المركز متعدد التخصصات في هرتسليا، العقيد الاحتياطي أودي إيفينتال، للصحيفة ذاتها: “ترسل الاتفاقية إشارة لإسرائيل، وكذلك لروسيا، مفادها أن إيران مصممة على تعزيز وجودها العسكري في سوريا”.

موضحاً بأن تركيز الأركان العامة الإيرانية على تحديث نظام الدفاع الجوي في حكومة للنظام، ما هو إلا “رسالة إلى روسيا لدفعها لمواجهة الهجمات الإسرائيلية في سوريا”.

وأكمل: “بأنه ربما لإقناع الروس بمنح القوات المسلحة السورية الحق في إدارة واستخدام منظومة الصواريخ المضادة للطائرات إس-300 بأنفسهم”.

– وجهة نظر مختلفة حول علاقة روسيا بالصراع اسرائيلي الإيراني

من جهة أخرى، أكد بعض الخبراء الروس أن موسكو لا تتدخل في الصراع بين إسرائيل وإيران.

وقال رئيس تحرير مجلة “ترسانة الوطن”، العقيد الاحتياطي فيكتور موراخوفسكي، لـ”كوميرسانت”: ” إيران، بالنسبة لروسيا، ليست صديقة ولا حليفة، إنما رفيق درب ظرفي في الوضع الخاص بسوريا”.

وزعم أنهم يتعاونون سوياً في سوريا لمكافحة ما أسماه بـ “مكافحة الجماعات الإرهابية”، لكن الروس في ذات الوقت “ينؤون بأنفسهم عن المواجهة بين إسرائيل وإيران، بما في ذلك على أراضي سوريا”.

تكملة الخبر

أعلنت وزارة الصحة في الحكومة السورية المؤقتة، مساء أمس الجمعة، تسجيل إصابتين جديدتين بفيروس كورونا المستجد، في مناطق المعارضة شمال سوريا.

حيث ظهرت نتائح فحوصاتهم “إيجابية”،ما يرفع عدد الحالات المسجلة في الشمال السوري إلى 3 حالات مؤكدة حتى الآن.

وقالت وزارة الصحة بالحكومة المؤقتة، في بيان لها، “إنّ الفحوصات التي أجريت على 62 شخصاً، تبيّن وجود حالتين إيجابيتين، ما يرفع الإصابات إلى 3 بعد تسجيل إصابة واحدة أمس الأول لطبيب سوريّ في مشفى باب الهوى”.

وأكدت المصادر المحلية أنّ المصابين الثلاثة بفيروس كورونا المستجد، في الشمال السوري، يعملون في القطاع الطبي وهم الأطباء (أيمن السايح جراحة عصبية، وناصر المفلح جراحة أطفال، ومحمد بيطار جراحة فكية).

وأكد مراسل وكالة ستيب الإخبارية، عمر العمر، أنه قد أغلق مشفى النسائية والأطفال ضمن قرية أطمة شمالي إدلب، وتجري إجراءات عزل مشفى مدينة أعزاز بعد تأكد وجود إصابة بفيروس كورونا لدى الكوادر الطبية العاملة ضمن المشفى.

وعلى إثر ذلك دعا فريق منسقو الاستجابة السريعة منسقو استجابة سوريا النازحين شمال غرب سوريا لتوخي الحذر الشديد والابتعاد عن النقاط الطبية.

وشدد على ضرورة منع خروج الأطفال خارج نطاق المخيمات بأي شكل من الأشكال وحصرهم ضمن نطاق ضيق لا يتجاوز المترين خارج حدود الخيمة الواحدة.

تكملة الخبر

قام حاجز للشرطة العسكرية الروسية المتمركز على دوار البلعوم في مدخل مدينة الميادين بريف ديرالزور الشرقي، مساء أمس الجمعة، بإطلاق النار على سيارة يستقلها عناصر من المخابرات التابعة للنظام السوري بديرالزور.

وحدث ذلك بسبب عدم توقف السيارة على الحاجز مما أدى إلى مقتل عنصر من المخابرات الجوية يدعى حمد الرمضان.

داعش يشن هجوماً على عناصر النظام السوري:

وفي سياق آخر شن تنظيم داعش هجوماً على مجموعة من قوات النظام السوري المتمركزة في محيط منطقة كباجب ببادية ديرالزور الجنوبية، وذلك عن طريق كمين نصبه التنظيم في المنطقة.

وذكر مراسلنا عبد الرحمن الأحمد أن اشتباكات عنيفة دارت بين الطرفين انتهت بمقتل المجموعة التابعة لميليشيا الدفاع الوطني بكاملها والبالغ عددها ١٤ عنصر، واستيلاء عناصر داعش على أسلحتهم، وبعد ذلك انسحب التنظيم من المنطقة مع ملاحظة قدوم تعزيزات للنظام السوري إلى مكان الهجوم.

تكملة الخبر 

قال رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض، أنس العبدة، إنَّ: “تكليفه من قبل زملائه برئاسة هيئة التفاوض السورية، مهمة صعبة في ظروف حساسة ودقيقة جداً”.

أنس العبدة يغادر رئاسة الائتلاف فجأةً

وجاء تصريح العبدة، في كلمة ألقاها بختام دورته كرئيس لـ”الائتلاف الوطني”، اليوم السبت.

وأوضح أنه “من غير الممكن الحديث عن مستقبل سوريا والاستقرار فيها والانتخابات، وإعادة الإعمار وإنعاش الاقتصاد دون الاستماع لمطالب 13 مليون سوري هم أكثر من نصف عدد سكان سوريا”.

كما أكّد أنه لا يمكن الحديث عن أي حلّ سياسي للأزمة السورية، دون حلّ واقعي يحقق العودة الآمنة والطوعية لملايين اللاجئين والنازحين السوريين.

وعليه شدد العبدة، على ضرورة أن “يضغط المجتمع الدولي على النظام السوري من أجل الإفراج عن المعتقلين، خاصةً مع انتشار وباء كورونا، بسبب انعدام الرعاية الطبية لهم”.

المسار السياسي

ولفت السياسي السوري المعارض خلال حديثه إلى أن “المسار السياسي الآن في حالة جمود بسبب تعطيل النظام والروس وإصرارهم على الحسم العسكري الذي لم ولن يتحقق”.

قائلاً إنَّ: “النظام ينهار اقتصادياً واجتماعياً بطريقة متسارعة، وأن قانون قيصر سيكون له دور إضافي في تسريع الانهيار”.

وكانت هيئة التفاوض، قد انتخبت العبدة رئيساً، منتصف حزيران الماضي، خلفاً لرئيسها السابق، نصر الحريري.

تكملة الخبر

أعاد النظام السوري سيطرته على مقر “المؤسسة السورية للحبوب” في مدينة الحسكة، بعد نحو أسبوعين من استيلاء ميليشيا “قسد” عليه.

وكانت ميليشيا “قسد” داهمت عدد من المباني التابعة للنظام السوري في مدينة الحسكة وطردت جميع الموظفين لمنعهم من أداء عملهم.

اتفاق بين النظام السوري وقسد

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في المنطقة، عيسى الموسى، إن اتفاقًا بين ميليشيا “قسد” وقوات النظام ، أفضى لاسترجاع النظام مبنى الحبوب بمدينة الحسكة ومبنى النفوس داخل حي غويران.

وأوضح، أن قوات “قسد” قامت بالاستيلاء على المباني لمنع المزارعين من بيع محاصيلهم الزراعية للنظام، وحصر بيع محصول القمح لميليشيا “قسد” فقط.

تكملة الخبر

انتخب الائتلاف الوطني السوري اليوم السبت، نصر الحريري رئيسًا له بعد ساعات من استقالة أنس العبدة، كما شملت الانتخابات نوابًا جدد للرئيس المعين حديثًا.

تغيرات بـ الائتلاف

وبحسب ما أعلن “الائتلاف” عبر صفحته الرسمية في فيسبوك، فإن كلًا من ربا حبوش، وعقاب يحيى، وعبد الحكيم بشار، عُينوا نوابًا للرئيس، وانتُخب أيضًا عبد الباسط عبد اللطيف أمينًا عامًا للائتلاف.

وتأسس “الائتلاف الوطني السوري” في تشرين الثاني 2012، في العاصمة القطرية الدوحة، ويقدم نفسه كمظلة جامعة للمعارضة ضد النظام السوري.

ومنذ ساعات، وجّه أنس العبدةن الرئيس السابق للائتلاف، كلمة بمناسبة انتهاء فترته الرئاسية، وأوضح فيها أهم المحطات التي مرت فيها الثورة السورية وعمل “الائتلاف الوطني”.

تكملة الخبر

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن العربي

أخبار عربية

أعلنت السلطات العراقية، اليوم السبت، القبض على زوجان لبنانيان بتهمة انتحال صفة أطباء وممارسة المهنة بلا إجازة في العاصمة بغداد.

انتحال صفة

وقالت وزارة الصحة العراقية في بيان، إن دائرة التفتيش في وزارة الصحة بمشاركة مديرية مكافحة الجريمة المنظمة في وزارة الداخلية، ألقت القبض على رجل وزوجته يحملان الجنسية اللبنانية وينتحلان صفة أطباء.

وأضاف البيان، أن “الزوجان يعملان في مركز “أكايا” للتجميل في منطقة الغدير ضمن جانب الرصافة من العاصمة بغداد، ألقي القبض عليهما وفق أوامر قضائية”.

تكملة الخبر

محكمة اغتيال رفيق الحريري

أعنلت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، أمس الجمعة، عن أنّ صدرو الحكم النهائي بقضية اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري، سيكون في 7 من آب المقبل.

وفي بيان صدر عن المحكمة يوم أمس، أكدت فيه أنّ الحكم سيصدر على سليم عياش وآخرين من مسؤولي حزب الله اللبناني في قضية اغتيال الحريري.

وبحسب البيان فإن القضاة أعلنوا أن الحكم سيصدر في قاعة المحكمة، بمشاركة جزئية عن بعد.

وأشار البيان إلى أنّ المحاكمة الغيابية توصلت لكامل النتائج للحكم على كل من ( سليم جميل عياش، وحسن حبيب مرعي، وحسين حسن عنيسي، وأسد حسن صبرا)، بعد إثبات تورطهم باغتيال رفيق الحريري.

وكان قد اغتيل الحرير في 14 شباط من عام 2005، حيث انفجرت سيارة محملة بطن من المتفجرات بالقرب من موكبه في بيروت ما تسبب بمقتله مع 21 آخرين.

وأخذت قضية اغتياله أبعاداً سياسية، حيث اتهم فيها النظام السوري أنذاك والذي كانت تسيطر قواته على كامل مفاصل لبنان منذ الحرب الأهلية فيها.

تكملة الخبر

أهم الأخبار التي جرت في مختلف أنحاء العالم

أخبار العالم

جماعة “شتات الوطن”

أعلنت جماعة تسمى “شتات الوطن” مسؤوليتها عن تفجير المنشأة النووية الإيرانية نطنز، وذكرت في بيان لها تم إرساله عبر تطبيق “تليغرام”، أنهم عناصر منشقون عن المخابرات والأمن الإيراني، ويهدفون إلى الإطاحة بالنظام الحاكم الإيراني.

مزيد من الهجمات على المنشآت النووية:

كما أضاف البيان أنه تم التخطيط لمزيد من الهجمات المشابهة لتلك التي وقعت في نطنز، حيث سبق وأن تم استهداف منشأة نطنز بهجمات سيبرانية في الماضي، إذ تم إصابة كمبيوتر التشغيل بفيروس Stuxnet في عام 2010، والذي يُعتقد على نطاق واسع أنه هجوم تم بتحريض من الولايات المتحدة وإسرائيل.

ترميم المنشأة يحتاج عامين:

ومن جهتها قالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية أمس الجمعة، إن التفجير الذي استهدف منشأة نطنز النووية الإيرانية الأسبوع الماضي تم التخطيط له لأكثر من عام، مشيرة إلى احتمال تفجيرها من خلال زرع عبوة ناسفة، أو عبر هجوم إلكتروني.

كما نقلت الصحيفة عن مسؤولَين اثنين في المخابرات الأمريكية قولهما إن ترميم المنشأة لإعادة البرنامج النووي الإيراني إلى ما كان عليه قبل الانفجار، قد يستغرق عامين.

توقعات لانتقام إيران من مسبب الانفجار:

كما ذكرت أن المسؤولين الغربيين يتوقعون نوعاً من الانتقام من إيران على التفجير قد يكون عبر استهداف القوات الأمريكية في العراق أو عبر هجمات إلكترونية، أو عبر استهداف مرافق حيوية مثل المؤسسة المالية الأمريكية أو نظام إمدادات المياه الإسرائيلي.

وأورد المسؤولان أن الولايات المتحدة وإسرائيل تطوران إستراتيجية مشتركة إزاء إيران تهدف إلى تصفية كبار قادة الحرس الثوري الإيراني وتخريب المنشآت النووية.

تكملة الخبر

أبدت الولايات المتحدة الأمريكية، أمس الجمعة، “خيبة أملها” إزاء قرار تركيا تحويل المعلم التاريخي آيا صوفيا إلى مسجد، ودعت السلطات إلى السماح بزيارتها للجميع بشكل متساوٍ.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية، مورغان أورتيغاس: “خاب أملنا من قرار الحكومة التركية تغيير وضع آيا صوفيا”.

وأكدت على ضرورة “تعهّد الحكومة التركية السماح للجميع بزيارة آيا صوفيا”، مضيفة “نحن نتطلّع إلى سماع خططها فيما يتعلّق بالإشراف المستمر على آيا صوفيا لضمان بقائها مفتوحة أمام الجميع من دون أي عوائق” .

المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية، مورغان أورتيغاس
المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية، مورغان أورتيغاس

ومن جهته أبدى الاتحاد الأوروبي أسفه بشأن قرار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بفتح مبنى آيا صوفيا في اسطنبول للصلاة فيه باعتباره مسجداً بعد أن قضت محكمة عليا تركية ببطلان قرار تحويل هذا المبنى إلى متحف.

تكملة الخبر

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق