الشأن السوري

أردوغان سيلتقي روحاني وبوتين في أنقرة, وديمستورا يشارك بمفاوضات دوما

سينعقد في الأسبوع المقبل قمة ثلاثية بين زعماء الدول الضامنة لاتفاق تخفيف التوتر في سوريا ولبحث آخر التطورات المتعلقة به على المستويين السياسي والعسكري، وذلك في العاصمة التركية “أنقرة”، وبحسب وسائل إعلام تركية قالت، أنّ القمة ستجمع الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” بنظيريه الروسي “فلاديمير بوتين” والإيراني “حسن روحاني” بتاريخ الرابع من أبريل / نيسان المقبل.

وأوضحت أنه من المنتظر أن يجري أردوغان اجتماعاً ثنائياً مع “روحاني” في إطار القمة، لبحث العلاقات (التركية – الإيرانية) ولمناقشة بعض القضايا الإقليمية والدولية، كما أنه من المقرر أن يتناول الاجتماع العلاقات الثنائية بين تركيا وروسيا بكافة جوانبها.

ويُذكر أنّ الدول الثلاث الضامنة، توصلت في محادثات “أستانا” إلى اتفاق تخفيف التوتر في عدد من المناطق السورية، إلا أنّ الاتفاق شهد خروقات عدة منذ إقراره في مايو / أيار العام الفائت.

وفي سياق منفصل، كشفت صحيفة “الحياة” اللندنية بحسب مسؤول فرنسي، عن دخول المبعوث الدولي “ستيفان دي ميستورا” على خط المفاوضات مع “جيش الإسلام” في دوما بالغوطة الشرقية بهدف التوصل لاتفاق يحدد مصير المدينة.

وقال المسؤول الفرنسي إنّ ” ملف دوما كان حاضراً خلال اجتماعات المبعوث الدولي في موسكو، قبل يومين، وأنه أطلع الروس على مفاوضات يجريها مع (جيش الإسلام) في الغوطة “، لافتاً إلى أنّ فصائل دوما طلبت أن تكون الأمم المتحدة الطرف الضامن بينها وبين المفاوضين الروس، وأشار إلى أنّ “دي ميستورا” طالب الجانب الروسي بعدم شنّ أي هجوم عسكري ضد المدينة.

 

Datei 26.10.17 14 20 48

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى