أخبار العالم

جماعة “شتات الوطن” تعلن مسؤوليتها عن تفجيرات إيران وهدفها الإطاحة بنظام “الخامنئي”

جماعة “شتات الوطن”

أعلنت جماعة تسمى “شتات الوطن” مسؤوليتها عن تفجير المنشأة النووية الإيرانية نطنز، وذكرت في بيان لها تم إرساله عبر تطبيق “تليغرام”، أنهم عناصر منشقون عن المخابرات والأمن الإيراني، ويهدفون إلى الإطاحة بالنظام الحاكم الإيراني.

مزيد من الهجمات على المنشآت النووية:

كما أضاف البيان أنه تم التخطيط لمزيد من الهجمات المشابهة لتلك التي وقعت في نطنز، حيث سبق وأن تم استهداف منشأة نطنز بهجمات سيبرانية في الماضي، إذ تم إصابة كمبيوتر التشغيل بفيروس Stuxnet في عام 2010، والذي يُعتقد على نطاق واسع أنه هجوم تم بتحريض من الولايات المتحدة وإسرائيل.

ترميم المنشأة يحتاج عامين:

ومن جهتها قالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية أمس الجمعة، إن التفجير الذي استهدف منشأة نطنز النووية الإيرانية الأسبوع الماضي تم التخطيط له لأكثر من عام، مشيرة إلى احتمال تفجيرها من خلال زرع عبوة ناسفة، أو عبر هجوم إلكتروني.

كما نقلت الصحيفة عن مسؤولَين اثنين في المخابرات الأمريكية قولهما إن ترميم المنشأة لإعادة البرنامج النووي الإيراني إلى ما كان عليه قبل الانفجار، قد يستغرق عامين.

توقعات لانتقام إيران من مسبب الانفجار:

كما ذكرت أن المسؤولين الغربيين يتوقعون نوعاً من الانتقام من إيران على التفجير قد يكون عبر استهداف القوات الأمريكية في العراق أو عبر هجمات إلكترونية، أو عبر استهداف مرافق حيوية مثل المؤسسة المالية الأمريكية أو نظام إمدادات المياه الإسرائيلي.

وأورد المسؤولان أن الولايات المتحدة وإسرائيل تطوران إستراتيجية مشتركة إزاء إيران تهدف إلى تصفية كبار قادة الحرس الثوري الإيراني وتخريب المنشآت النووية.

اقرأ أيضاً : “نمور الوطن” مجموعة سرية تتبنى تفجير منشأة نطنز الإيرانية

مواقع تتحدث عن دور إسرائيل في التفجير:

ومن جهته، قال موقع ستراتفور الأميركي إن إسرائيل مسؤولة على الأرجح عن الانفجار والحريق الذي نشب في منشأة نطنز في 2 من الشهر الجاري، وربما عن حوادث أخرى مماثلة وقعت بالقرب من طهران على مدى الأسبوعين الماضيين، ومنها تفجير مجمع خوجير الصاروخي في 26 حزيران الماضي.

ويرى الموقع أن الارتفاع الملحوظ في العمليات التخريبية الإسرائيلية تجاه إيران يؤشر على أن تل أبيب بصدد العودة إلى سياسة العمل الانفرادي ضد برامج إيران النووية والصاروخية.

ويؤكد الموقع أن تل أبيب رغم أنها لا تعلن صراحة عملياتها السرية ضد إيران، فإن التاريخ والدافع يجعلانها الفاعل الأكثر احتمالا للقيام بمثل هذه العمليات “التخريبية” ضد البنية التحتية والمنشآت الإيرانية.

إيران لم تعلن الحهة المسؤولة لأسباب استراتيجية:

ويذكر أن موقع نور نيوز الإيراني، القريب من المجلس الأعلى للأمن القومي ووكالة الأنباء الرسمية لجمهورية إيران الإسلامية ، أصدر مذكرة تؤكد أن ما حدث على موقع نطنز النووي “مهم استراتيجياً” بغض النظر عن حجم الضرر، وذكر أن دراسة الأسباب و “اتخاذ الاحتياطات اللازمة” لمنع تكرار أحداث مماثلة يتبع أيضاً قاعدة “القرارات الاستراتيجية”.

وشددت المذكرة على أن “قرار إيران بتأجيل الإعلان عما سيحدث في المستقبل يجب أن يُنظر إليه من وجهة نظر الوقت اللازم لاتخاذ قرارات استراتيجية”.

جماعة "شتات الوطن" تعلن مسؤوليتها عن تفجيرات إيران وهدفها الإطاحة بنظام "الخامنئي"
جماعة “شتات الوطن” تعلن مسؤوليتها عن تفجيرات إيران وهدفها الإطاحة بنظام “الخامنئي”

اقرأ أيضاً : إيران تعلن إنشاء مدن صواريخ في مياه الخليج ومسؤول أمريكي يرد

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق