منوع

فوائد الإجاص.. لصحة القلب ومحاربة السرطان و6 فوائد أخرى

يعتبر الإجاص أحد العناصر الهامة للتغذية السليمة، حيث يحتوي على العديد من الفوائد الهامة للصحة، وهو من الفاكهة الصيفية الغنية بالماء، والتي ينصح بتناولها لتعويض نقص السوائل في الجسم عند ارتفاع الحرارة.

تحسين الهضم:

توفر الثمرة الواحدة من الإجاص ما يقارب 18% من حاجتك اليومية من الألياف الغذائية، الأمر الذي يجعل الإجاص مفيداً جداً في تحسين الهضم.

وتساعد الألياف عموماً على تسهيل سير الفضلات العالقة في الأمعاء، كما تحفز إطلاق أحماض معوية معينة تسهل عملية الهضم وتنظمها مانعة حصول إمساك أو إسهال.

خسارة الوزن الزائد:

قد يخشى البعض من تناول الفواكه بسبب ما تحتويه من سكريات وسعرات، إلا أن الإجاص بشكل خاص يعتبر أحد أقل أنواع الفواكه احتواء على السكريات الطبيعية، ما يجعله فاكهة لذيذة وقليلة السعرات في الوقت ذاته.

وتحتوي حبة الإجاص المتوسطة الحجم على ما يقارب 100 سعرة حرارية فقط، مقابل محتوى غذائي عالي جداً، و يساعد محتوى الإجاص من الألياف على الشعور بالشبع لوقت طويل، وبالتالي تناول كميات أقل من الطعام.

تحسين صحة القلب:

تعتبر فاكهة الإجاص أحد المصادر الممتازة للبوتاسيوم، ما يجعل تأثيرها الإيجابي على القلب كبيراً جداً، إذ يساعد البوتاسيوم على خفض ضغط الدم، الأمر الذي يقلل من الضغط والتوتر المفروض على جهاز الدوران ويجعله أكثر استرخاء.

كما يساعد البوتاسيوم في الإجاص الدم على التدفق بشكل أفضل إلى كافة أجزاء الجسم، ما يجعل كافة أعضاء الجسم تقوم بوظائفها على أكمل وجه.

وتأثير البوتاسيوم المخفض للضغط يجعله عاملاً مهماً يحمي من مختلف أمراض جهاز الدوران، مثل: تصلب الشرايين، الجلطات.

غني بالحديد والنحاس:

من الممكن الاستفادة من الإجاص في حالات فقر الدم، وذلك بسبب محتواه العالي من الحديد والنحاس، إذ يساعد النحاس على تحسين امتصاص المواد الغذائية الضرورية، بينما يساعد الحديد على إنتاج خلايا دم حمراء.

ويحتوي الإجاص على نسبة عالية من الحديد والنحاس يجعلانه كذلك مفيداً جداً في مكافحة الشعور بالتعب والإرهاق وضعف العضلات.

اقرأ أيضاً : فوائد العنب وخواصه المتميزة في علاج الأمراض

تعزيز صحة جهاز المناعة:

يحتوي الإجاص على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة، وبشكل خاص فيتامين سي، ما يجعله يساعد بشكل كبير على تعزيز صحة جهاز المناعة.

لذا فإن تناول فاكهة مثل الإجاص بانتظام يساعد في الحماية من أمراض مختلفة، خاصة نزلات البرد والانفلونزا.

مكافحة السرطان:

ومحتوى الإجاص العالي من مضادات الأكسدة يجعله فاكهة هامة لمكافحة السرطان وتعطيل الشوارد الحرة، وقد ربطت دراسات عديدة الإجاص بمكافحة أنواع معينة من السرطانات بشكل خاص، مثل سرطان القولون، وسرطان المستقيم، وسرطان الثدي.

اقرأ أيضاً : شراب الكمون المغلي.. فوائد سحرية للجهاز الهضمي ويحل 6 مشاكل أخرى

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى