سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أحداث سوريا والعالم- الأحد 12/07/2020

أخبار اليوم

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن السوري 

أخبار سوريا

وافق مجلس الأمن الدولي، أمس السبت، على دخول المساعدات الإنسانية إلى سوريا عبر معبر تركي واحد، وذلك بعد انتهاء عملية إنسانية استمرت 6 أعوام بتفويض من المنظمة الدولية، الأمر الذي من شأنه أن يؤثر على ملايين المدنيين السوريين.

ومشروع القرار المعدّل -الذي تمت الموافقة عليه- مقدم من قِبل ألمانيا وبلجيكا، ويسمح بتمديد إيصال المساعدات العابرة للحدود من معبر واحد فقط “باب الهوى” لمدة عام واحد.

وتصف الأمم المتحدة المساعدات المنقولة من تركيا عبر المنظمات الإنسانية الأممية بأنها “شريان حياة” للسوريين في شمال غرب البلاد، وتحديداً في المناطق التي تسيطر عليها المعارضة.

وكانت هذه المنظمات توقفت عن إدخال المساعدات بعد إخفاق مجلس الأمن أكثر من مرة في تمديد التفويض الممنوح لها.

ووصل المجلس المؤلف من 15 بلداً إلى طريق مسدود بوقوف معظم الأعضاء ضد روسيا والصين -حليفتي النظام السوري- اللتين امتنعتا عن التصويت أمس السبت، وهو خامس تصويت يجريه المجلس بشأن القضية هذا الأسبوع، واستخدمت روسيا والصين حق النقض الفيتو مرتين خلال 3 أيام ضد مشروعي قرارين غربيين لتمديد التفويض.

وكان أحد هذين المشروعين تقدمت به كل من بلجيكا وألمانيا، وينص على تمديد إيصال المساعدات الدولية إلى سوريا من معبري باب السلام وباب الهوى “بتركيا” لمدة عام واحد.

وتوقف إيصال المساعدات اعتباراً من مساء الجمعة ليلة السبت، وأُغلقت البوابات الحدودية لمعبري باب الهوى وباب السلام على الحدود التركية أمام تدفق المساعدات الإنسانية إلى سوريا.

تكملة الخبر

لحم حمير

نشرت شبكة سورية محلية أخباراً حول قيام شخص سوري بإطعام عناصر الميليشيات الإيرانية في منطقة “البوكمال” شرق “دير الزور” لحم حمير على مدى الأشهر الماضية، وذلك بعد أن وضعت هذه الميليشيات يدها على مطعم “الملكي” عقب استيلائها على المنطقة.

وذكرت شبكة “فرات بوست” معلومات تقول إن عناصر الميليشيات الإيرانية تناولوا لحم الحمير لأشهر، وذلك بعد تداول الخبر من قبل ناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي في الأيام الماضية، على إثر اكتشاف ذبح حمير في حي الكتف بالبوكمال من قبل أحد تجار اللحم المتعامل مع محل للحوم يزود الميليشيات بالطعام.

وأوضحت الشبكة، أن التاجر المذكور يعتبر من الموردين الأساسيين للحم لأحد المطاعم في حي الهجانة بالبوكمال بالقرب من المربع الأمني في شارع المعري الذي استولت عليه الميليشيات في وقت سابق.

وأشارت إلى أن ملكية المطعم تعود لشخص يتواجد خارج البوكمال، وكان مطعمه يسمى سابقاً بـ”المطعم الملكي”، حيث وضعت فيه ميليشيات طهران عقب الاستيلاء عليه بعض الطباخين الذين يعدون الطعام بشكل يومي ويرسلونه إلى نقاط تواجد عناصر الميليشيات في أحياء البوكمال والبادية.

تكملة الخبر

معتقل مقابل جاسوسة

جرى اليوم الأحد، عملية تبادل أسرى بين فصائل المعارضة المدعومة من تركيا، وميليشيا حزب الله اللبناني، على مفرق “عزاز – مرعناز “.

حيثُ خرج المعتقل “شعبان عثمان” من بلدة “منغ” ، مقابل إطلاق سراح إمرأة من بلدة “نبل ” سجنت لثلاثة أعوام متواصلة بتهمة التجسس لصالح ميليشيا حزب الله اللبناني.

وذكرت مراسلة وكالة ستيب الإخبارية، هديل محمد أن الشاب شعبان عثمان اعتقل في مدينة “عفرين” من قبل ميليشيا قسد ثم قامت المليشيات بتسليمه للنظام السوري.

تكملة الخبر 

ى شبيحة آل بري، اليوم الأحد، على أحد الكوادر الطبية بـ مستشفى الرازي بمدينة حلب الخاضعة لسيطرة قوات النظام السوري والميليشيات الرديفة لها.

شبيحة آل بري يعتدون على طبيب بـ مستشفى الرازي في حلب

وقالت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في حلب وريفها، هديل محمد، إنَّ عددًا من عناصر آل بري دخلوا مستشفى الرازي لإسعاف قريب لهم.

وعندما طلب منهم طاقم المستشفى الانتظار لحين قدوم دورهم، بادروا بإطلاق السباب تجاه طاقم المستشفى وشتم الذات الإلهية والكفر والصراخ داخل أروقة المستشفى.

وتابعت مراسلتنا بأنَّ أحد أطباء المستشفى تقدم ناحية شبيحة آل بري وطلب منهم الهدوء والتوقف عن الشتم والكفر، ليتعرض لضرب مبرح من قبل العناصر ويتوجه له شتائم بألفاظ نابية طالت نساء وأفراد عائلته، وسط رفض من عناصر حرس المستشفى التابعين لقوات النظام السوري للتدخل بحل الخلاف.

وختمت مراسلتنا بأنَّ الطبيب تلقى سيلًا من اللكمات والضربات نتج عنها إصابته بعد كسور متفرقة وجروح متوسطة، ليجري إسعافه داخل المستشفى، وسط حالة من الذعر سادت بين المرضى وطاقم مستشفى الرازي على حلب سواء.

تكملة الخبر

توفي 3 أشخاص وأصيب آخرون، اليوم الأحد، إثر حوادث سير في كل من ريف دمشق ومحافظة درعا.

انزلاق شاحنة بـ ريف دمشق

وأدى انزلاق شاحنة نوع “بيك أب” محملة بحجارة (بلوك بناء)، في محلة قدسيا عند “نزلة الطيران”، إلى وفاة امرأة ورجل وإصابة 7 آخرين.

وذكر مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في ريف دمشق، قيس حمزة، أن الشاحنة ارتطمت ببسطة خضار وتابعت باتجاه بناء سكني وارتطمت به وبعدد من السيارات الموجودة في المكان نتيجة “الانحدار الشديد” في النزلة.

وأضاف، أن شرطة النظام السوري انتشرت في المكان، إضافة لتجمع عدد كبير من الأهالي بعد تضرر عدد من السيارات والمحال التجارية ووقوع الإصابات في الأرض، مشيرًا إلى أنهم “نُقلوا إلى المشافي القريبة بقدسيا ودمشق”.

تكملة الخبر

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن العربي

أخبار عربية

كشفت وسائل إعلام عبرية، اليوم الأحد، هروب قائد وحدة الضفادع البشرية التابعة لكتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، إلى إسرائيل، وذلك عبر زورق تابع للجيش الإسرائيلي، نقله من قطاع غزة.

هروب قائد من حركة حماس

وأوضحت تلك الوسائل، أن القائد الأعلى في الحركة ، هرب بجهازه المحمول، والذي توجد عليه مواد سرية خطيرة، إلى السفينة الإسرائيلية مع مبلغ من المال وأجهزة تنصت.

وأشارت إلى أن المشتبه به يُدعى ”محمود“، وكان مسؤولاً عن مجموعات مسلحة بكتائب القسام الجناح العسكري للحركة، ودرب عدداً من عناصر القسام على جمع المعلومات.

مضيفةً: ”محمود تعاون مع إسرائيل في وقت مبكر من عام 2009، وتم الكشف عنه مؤخراً، عندما طلب من شقيقه جمع الأموال له وتركها بالقرب من سلة المهملات“.

تكملة الخبر

أقر رئيس المجلس الانتقالي في السودان، أمس السبت، “عبد الفتاح البرهان” قانون مفوضية إصلاح المنظومة الحقوقية والعدلية لسنة 2020، وقانون التعديلات المتنوعة المتعلقة بالحقوق والحريات الأساسية، وقانون مكافحة جرائم المعلوماتية، والقانون الجنائي.

وأعلن وزير العدل السوداني، “نصر الدين الباري” أن هذه التعديلات تتوافق مع الوثيقة الدستورية التي أقرت بعد الثورة السودانية قائلاً: “نحن ملتزمون بالعدالة وعدم التمييز بين الأشخاص على أي أساس، وهذا أمر نحتاجه في السودان، لأن هناك من يعتقد أنه قادر على فرض أفكاره أو توجهاته الفكرية على الناس، وهذا أمر لا يمكن أن يستمر في الدولة التي نعيش فيها”.

وذكر أن تعديلات قوانين حقوق الإنسان تجرم التكفير وتلغي مادة الردة، كما تلغي عقوبة الجلد باستثناء الجرائم الحدية والقصاص.

وانتقد الباري ما أسماه “الخطر المنتشر في السودان منذ سنوات المتمثل في تكفير الناس” وقال: “لا يملك أي شخص الحق في الحكم على آخر أو على مجموعة بالكفر”، معتبراًَ أن “ذلك يهدد أمن وسلامة المجتمع ويؤدي بعد فترة إلى عمليات قتل بحجة الكفر”.

وأكد أن من واجب الدولة السودانية حماية كل المواطنين، وفقاً للوثيقة الدستورية والقوانين التي تتفق مع الوثيقة، وقال: “ما فعلناه أننا جرمنا هذا الفعل لأنه يهدد أمن وسلامة المجتمع ويخلق نوعاً من التمييز، فإذا كان هناك شخص يريد أن يغير دينه فأنت لا تملك الحق في قتله، هذا غير مقبول في العصر الحديث”.

ونوه إلى أن التعديلات لم تلغ مادة الدعارة، وأن المادة قديمة كانت فضفاضة واستبدلت بمادة أخرى.

وبعد منع دام أكثر من 30 عاماً، لبيع الخمر في البلاد، صرح وزير العدل أن التعديلات الجديدة سمحت لغير المسلمين بشرب وبيع الخمر، موضحاً أن القانون يعاقب تناولها أو تداولها مع مسلمين.

تكملة الخبر

أهم الأخبار التي جرت في مختلف أنحاء العالم

أخبار العالم

أكّد مسؤول طبي في العاصمة المالية باماكو، اليوم الأحد، أن 4 مدنيين قتلوا في الاضطرابات التي اندلعت السبت، في خضم أعنف احتجاجات تشهدها الدولة الأفريقية منذ سنوات، ضد حكومة الرئيس أبو بكر كيتا.

ونقلت وكالة “فرانس برس”، عن المسؤول الطبي، الذي فضًل عدم الكشف عن اسمه، قوله إنَّ “من بين القتلى قاصران يبلغان من العمر 15 و17 عاماً”.

وأشارت الوكالة، إلى أن باماكو، تشهد أسوأ اضطرابات مدنية، منذ ليلة الجمعة، بعد سنوات من الهدوء، حيث قتل 3 مدنيين على الاقل، ما دفع الرجال لنصب حواجز في عدد من الأحياء وأحرقوا إطارات.

كما ساد نوع من التوتر حول مسجد يلقي فيه خطبه الإمام، محمود ديكو، رجل الدين الذي يتمتع بشعبية كبيرة ويعدّ زعيمًا للاحتجاجات.

وجاءت الاحتجاجات في مالي، بعد رفض تحالف معارض تنازلات قدمها الرئيس، أبو بكر كيتا، بهدف حل أزمة سياسية مستمرة، بدأت قبل أشهر عقب إجراء الانتخابات التشريعية.

تنازلات رئاسية للمعارضة

وكان الرئيس المالي، إبراهيم أبو بكر كيتا، أمس السبت، قد حل المحكمة الدستورية، وذلك بالتزامن مع احتجاجات عمت العاصمة باماكو وأسفرت عن مقتل وإصابة متظاهرين.

تكملة الخبر

كشف موقع “نورديك مونيتور” الاستقصائي السويدي، المتخصص في الشأن التركي، اليوم الأحد، في وثيقة سريّة استعانة الحكومة التركية بسفارتها في العاصمة البولندية، وارسو، من أجل جمع المعلومات عن أحد معارضي الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان.

وثيقة تكشف فضيحة أردوغان

وقال الموقع في تقريرٍ نشره مرفقاً إيّاه بوثيقة، إنَّ: “الغاية من جمع هذه المعلومات، كانت تلفيق تهم لهذا المعارض”.

وأكّد الموقع السويدي، أنه حصل على وثيقة رسمية تركية تظهر أن سفارة أنقرة في وارسو، قدمت لمحة عن مواطن تركي يعيش في هذه الدولة الأوروبية، واستخدمت المعلومات الواردة في الوثيقة في إعداد لائحة اتهام بالإرهاب ضد هذا المعارض.

وبحسب الوثيقة المؤرخة بــ15 فبراير 2017، التي حصل عليها الموقع السويدي، فإن “المدعي العام في محافظة كوتاهيا، حض مدعياً عاماً في إحدى مقاطعات المحافظة على فتح تحقيق ضد معلم معارض لجأ إلى بولندا”.

لافتةً إلى أن “هذا المعلم، كان مُدرجاً في ملفات التجسس والمراقبة التي أرسلها دبلوماسيون أتراك في وارسو دون دليل قاطع على ارتكابها مخالفات”.

تكملة الخبر

دعا حزب الحل اليوناني، أمس السبت، إلى الرد بالمثل على تركيا بعد قرار تحويل متحف آيا صوفيا إلى مسجد، وذلك باتخاذ إجراء استفزازي ضد الأتراك.

وطالب حزب الحل اليوناني حكومة بلاده بتحويل مكان ولادة مؤسس الجمهورية التركية، مصطفى كمال أتاتورك في مدينة سالونيك اليونانية، إلى متحف لتخليد ذكرى الإبادة الجماعية اليونانية.

وذكر موقع “غريك سيتي تايمز” اليوناني، نقلاً عن بيان الحزب السياسي اليوناني، والذي جاء فيه “لا يمكن لأي محكمة تركية أن تدنس الشخصية التاريخية لآيا صوفيا”.

وتحدث التقرير اليوناني إلى أنّ أتباع الأديان المختلفة في اليونان من مسيحيين وآشور وأرمن ينظرون إلى أتاتورك كأهم مرتكب للإبادة الجماعية التي أودت بحياة 3.5 مليون شخص.

تكملة الخبر

شهدت مدينة تل أبيب، مساء أمس السبت، مظاهرات حاشدة شارك فيها الآلاف من الإسرائيلين، احتجاجاً على فشل الحكومة الإسرائيلية في إدارة أزمة كورونا.

وطالب المتظاهرون الحكومة الإسرائيلية بتعويضهم عن خسائرهم التي لحقت بهم نتيجة الإجراءات الاحترازية التي اتبعتها الحكومة بإغلاق الشركات والأعمال خوفاً من كورونا.

وانتشرت الشرطة الإسرائيلية في الشوارع ضمن المدينة وأغلقت الطرقات الرئيسية، خوفاً من مواجهات مع آلاف المتظاهرين الغاضبين.

وبدوره استقبل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو المظاهرات بإعلانه حزمة قوانين جديدة حول تقديم مساعدات للمتضررين من إجراءات كورونا.

ويعتبر الإسرائيلين أنّ الحكومة فشلت في إدارة أزمة كورونا نتيجة الإصابات المرتفعة لديهم، على الرغم من محاولة تشديد الإجراءات الوقائية.

تكملة الخبر

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق