أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

ضمن قائمة الأكثر تميزًا في العالم.. طالب تونسي يحل لغزًا حيّر العلماء 100 عام

تمكن طالب تونسي من حل معادلة فيزيائية شائكة، حيّرت العلماء منذ مائة عام، ليدخل ضمن قائمة لأكثر 10 شباب تميزًا في العالم لهذا العام.

طالب تونسي يحل لغزًا

ويتعلق اللغز الذي فك أسراره الطالب، وسيم الذوادي ذو الـ 23 عامًا، بظاهرة حجم فقاعات الهواء في السوائل التي تطفو على السطح، وفق قوانين الفيزياء.

إلا أن استثناءً حيّر العلماء منذ قرن من الزمن، إذ تنتفي هذه القاعدة في حال وجدت السوائل داخل أنابيب عمودية صغيرة الحجم، وهو ما يسعى العلماء لتفسيره منذ 100 عام.

وقال الذوادي في حديث لموقع “سكاي نيوز عربية”، إنه تمكن من قياس ما يدور حول فقاعات الهواء داخل الأحجام الصغيرة، وإثبات أنها تطفو، لكن بسرعة صغيرة جدًا لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، إلا بعد مرور 55 سنة، وبذلك أثبت أن كل قوانين الفيزياء تعمل بشكل صحيح.

ويقول الطالب التونسي، إن هذه النتيجة من شأنها أن تسمح بتطوير تقنيات مقاومة الاحتباس الحراري، وتطبيقات في مجال الساعات التي تُشغّل بفقاعات المياه، وغيرها من الاختراعات.

أكثر الشباب تميزًا

من جهتها قالت ميسم الشابي، المستشارة الوطنية للغرفة الفتية في تونس، إنهم قدموا ترشح وسيم لمسابقة عالمية إلى جانب 7 شباب ناشطين في مجالات البحث العلمي والإنجاز والفنون، وهي المرة الأولى التي تدخل فيها تونس لمسابقة أكثر الشباب تميزًا منذ عام 1983.

وحصل الطالب التونسي على 30 بالمئة من الأصوات المسجلة في المسابقة، التي حسمت نتائجها عبر آراء لجنة التحكيم والتصويت الإلكتروني.

ضمن قائمة الأكثر تميزًا في العالم.. طالب تونسي يحل لغزًا حيّر العلماء 100 عام
الطالب التونسي وسيم الذوادي

وأثنى الرئيس التونسي قيس سعيد على إنجاز الطالب، خلال استقباله له، معتبرًا أن هذا الإنجاز “يدل على قدرة النظام التعليمي العمومي في البلاد، على إفراز كفاءات عليا”.

اقرأ أيضاً : القبض على ابن وزير تونسي يتاجر بالمخدرات

ويدرس وسيم الذوادي الهندسة الميكانيكية في جامعة لوزان الاتحادية للفنون التطبيقية بسويسرا، وقد تألق في المسابقة العالمية بميدان الفنون والبحث العلمي، شارك فيها شباب من 120 دولة.  

شاهد أيضاً : اندلاع احتجاجات ليلية بين الجيش التونسي ومحتجين على إثر مقتل مُهرّب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى