أخبار العالم العربي

السودان يقر قوانين عدة مثيرة للجدل .. يمنع الختان ويسمح ببيع الخمر

أقر رئيس المجلس الانتقالي في السودان، أمس السبت، “عبد الفتاح البرهان” قانون مفوضية إصلاح المنظومة الحقوقية والعدلية لسنة 2020، وقانون التعديلات المتنوعة المتعلقة بالحقوق والحريات الأساسية، وقانون مكافحة جرائم المعلوماتية، والقانون الجنائي.

وأعلن وزير العدل السوداني، “نصر الدين الباري” أن هذه التعديلات تتوافق مع الوثيقة الدستورية التي أقرت بعد الثورة السودانية قائلاً: “نحن ملتزمون بالعدالة وعدم التمييز بين الأشخاص على أي أساس، وهذا أمر نحتاجه في السودان، لأن هناك من يعتقد أنه قادر على فرض أفكاره أو توجهاته الفكرية على الناس، وهذا أمر لا يمكن أن يستمر في الدولة التي نعيش فيها”.

وذكر أن تعديلات قوانين حقوق الإنسان تجرم التكفير وتلغي مادة الردة، كما تلغي عقوبة الجلد باستثناء الجرائم الحدية والقصاص.

وانتقد الباري ما أسماه “الخطر المنتشر في السودان منذ سنوات المتمثل في تكفير الناس” وقال: “لا يملك أي شخص الحق في الحكم على آخر أو على مجموعة بالكفر”، معتبراًَ أن “ذلك يهدد أمن وسلامة المجتمع ويؤدي بعد فترة إلى عمليات قتل بحجة الكفر”.

وأكد أن من واجب الدولة السودانية حماية كل المواطنين، وفقاً للوثيقة الدستورية والقوانين التي تتفق مع الوثيقة، وقال: “ما فعلناه أننا جرمنا هذا الفعل لأنه يهدد أمن وسلامة المجتمع ويخلق نوعاً من التمييز، فإذا كان هناك شخص يريد أن يغير دينه فأنت لا تملك الحق في قتله، هذا غير مقبول في العصر الحديث”.

ونوه إلى أن التعديلات لم تلغ مادة الدعارة، وأن المادة قديمة كانت فضفاضة واستبدلت بمادة أخرى.

وبعد منع دام أكثر من 30 عاماً، لبيع الخمر في البلاد، صرح وزير العدل أن التعديلات الجديدة سمحت لغير المسلمين بشرب وبيع الخمر، موضحاً أن القانون يعاقب تناولها أو تداولها مع مسلمين.

اقرأ أيضاً : بالفيديو|| لحظات اقتياد رئيس السودان السابق عمر البشير للوقوف أمام النيابة العامة

كما تطرقت القوانين إلى حقوق المرأة، وجرمت التعديلات الجديدة ختان الإناث، وتصل عقوبة ارتكاب هذه الجريمة إلى السجن 3 سنوات.

وذكر بيان للمجلس الانتقالي أنه بعد التصديق على هذه التعديلات الجديدة “اكتملت إجازة عدد من القوانين بعد توقيع رئيس مجلس السيادة عليها وبينها إلغاء عدد من المواد المتفرقة في بعض القوانين التي تحط من قدر وكرامة المرأة كتجريم ختان الإناث”.

اقرأ أيضاً : مظاهرات مستمرة في السودان تطالب بالانتقال الديمقراطي في البلاد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى